الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احذر الهاند الفري.. 4 عادات خاطئة تهددك بضعف السمع

05:36 م الإثنين 24 أغسطس 2020

عادات خاطئة تسبب ألم الأذن

كتبت - أمنية قلاوون:

عادةً ما يكون ألم الأذن ناتجًا عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، ويصاحبه خروج إفرازت من الأذن المصابة، فضلًا عن ضعف السمع أو فقدانه بشكل تام في الحالات المتأخرة.

مساحة إعلانية

وقد يكون ضعف السمع ناجمًا عن ارتكاب بعض العادات الخاطئة، يستعرضها الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و"My hearing centers".

مساحة إعلانية

1- التدخين

يزيد التدخين من فرص إصابة الأذن الوسطى بالعدوى البكتيرية، لأن النيكوتين الموجود بالتبغ يقلل من تدفق الدم إلى الأذنين، مما يعرِّض الخلايا السمعية للتلف والضمور.

وأثبتت بعض الدراسات أن التدخين يؤثر على المدخن السلبي أكثر من المدخن نفسه، ويعرضه لمضاعفات خطيرة، تصل إلى فقدان السمع.

2- استخدام الهاند الفري

يعتاد معظم الأشخاص على استعمال سماعات الأذن أو الرأس "الهاند فري" لفترات طويلة، إلا أن أصوات الأغاني العالية قد تلحق الضرر بخلايا الأذن وتصيبها بالتلف، مما يؤدي إلى حدوث ضعف السمع.

3- إهمال غسل اليدين

يؤدي إهمال غسل اليدين إلى الإصابة المتكررة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تؤثر سلبًا على أنسجة الأذن، وتتسبب في الشعور بألم مزعج فيها.

وقد تصل مضاعفات العدوى الفيروسية إلى حد الإصابة بالتهاب الغشاء الداخلي للأذن، والذي يصاحبه ضعف السمع.

4- عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان قد يصيب الأذن بالالتهاب والتورم، نتيجة تراكم البكتيريا الفموية في مجرى الدم، مسببةً ضيق في الشرايين، مما يؤدي إلى تراجع التروية الدموية الواصلة إلى الخلايا السمعية، فتتعرض للتلف والضمور، وهو ما يتسبب في الإصابة بضعف السمع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو