الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

انتبه.. فيتامينات ومعادن يسبب نقصها بالجسم الإصابة بالأرق

10:06 م الثلاثاء 25 أغسطس 2020

فيتامينات ومعادن احذر من نقصها بالجسم.. يسبب الأرق

كتبت - هدى عبد الناصر:

سوء التغذية لا يؤثر فقط على الصحة العضوية، بل نقص الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى بالجسم قد يكون له تأثيرات سلبية على دورة النوم، ويتسبب في الإصابة بالأرق.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العناصر الغذائية التي يسبب نقصها بالجسم الإصابة بالأرق، وفقًا لموقع "livestrong".

مساحة إعلانية

الزنك

فوائد الزنك لا تقتصر على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة مسببات الأمراض، بل يساعد أيضًا على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ونقصه بالجسم قد يزيد من فرص الإصابة بالأرق.

الماغنسيوم

أثبتت بعض الدراسات أن الأرق -وما يصاحبه من قلق وتوتر- من العلامات التي تدل على نقص الماغنسيوم بالجسم، مشيرةً إلى أن هذا المعدن يساعد على زيادة مستويات حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA) في الدماغ، وهو ناقل عصبي له آثار مهدئة.

التربتوفان

يعتبر التربتوفان أحد الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده، وعدم الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية من الأطعمة، مثل الديك الرومي، قد يؤدي إلى الإصابة بالأرق أو الشعور الدائم بالنعاس.

فيتامين B6

يواجه الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B6 صعوبة النوم ليلًا، نظرًا لتراجع إنتاج الميلاتونين والسيروتونين بالدماغ، وهما من الهرمونات المسئولة عن تنظيم دورة النوم وتحسين المزاج.

الحديد

يؤدي نقص الحديد بالجسم إلى الإصابة بما يسمى بـ"تململ الساق"، وهي متلازمة تزيد من الرغبة في تحريك الساقيين، خاصةً عند حلول المساء، مما يؤثر سلبًا على النوم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو