الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احذر غفوة المنبه.. 7 عادات صباحية خاطئة تدمر صحتك

08:47 م الأربعاء 26 أغسطس 2020

عادات تدمر صحتك تفعلها كل صباح

كتبت - آلاء نبيل:

معظم الأشخاص يصبحون في عجلة من أمرهم في الساعات الأولى من الصباح، خوفًا من التأخر على العمل، إلا أن الاستعجال قد يدفعهم إلى ارتكاب سلسلة من العادات الخاطئة المدمرة للصحة العامة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي يرتكبها البعض في الصباح، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- ترك السرير فور الاستيقاظ

ينبغي الانتظار لبضع دقائق قبل ترك الفراش، لأن تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء للوقوف بشكل مفاجئ عند الاستيقاظ من النوم، قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فضلًا عن الشعور بالدوخة والهبوط.

2- ضبط المنبه على نظام الغفوات

يعتمد بعض الأشخاص على خاصية الغفوة التي يوفرها المنبه، للحصول على دقائق إضافية للنوم، إلا أن بعض الدراسات قد حذرت من هذه العادة، مشيرةً إلى أن النوم لمدة 10 دقائق، قد يؤثر سلبًا على نشاط الجسم طوال اليوم.

ولمعرفة المزيد عن أضرار الغفوة اضغط هنا.

3- الجلوس في الظلام

يتجنب بعض الأشخاص فتح نوافذ غرفتهم فور الاستيقاظ من النوم، لأن ضوء النهار يشعرهم بعدم الراحة، مع العلم أن هذه العادة الخاطئة تحرمهم من فوائد عديدة تقدمها الشمس للصحة العامة، مثل تعزيز النشاط وزيادة التركيز وإمداد الجسم بفيتامين د.

4- تناول القهوة على الريق

يعتاد بعض الأشخاص على احتساء القهوة على الريق يوميًا، لاعتقادهم أن محتواها العالي من الكافيين سوف يساعدهم على اليقظة ويمدهم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.

ولمعرفة أضرار شرب القهوة على معدة فارغة اضغط هنا.

5- إهمال تنظيف الأسنان 

يزداد نشاط البكتيريا الفموية أثناء النوم، وإذا لم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون صباحًا، سوف يزداد تأثيرها، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

6- تخطي وجبة الإفطار

تمثل وجبة الإفطار أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وتخطيها قد يتسبب في تراجع القدرة الجسدية على القيام بالأنشطة على مدار اليوم، فضلًا الشعور بالصداع والتعب، لعدم حصول الجسم على الجرعة الصباحية من العناصر الغذائية المفيدة لإمداده بالطاقة.

7- عدم استخدام الكريمات الواقية من الشمس  

لا يعير البعض اهتمامًا بدهن الجسم بالكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج من المنزل في فصل الصيف، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق وسرطان الجلد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو