الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها التعب الدائم.. 5 علامات أولية تكشف خلل الغدة الدرقية (صور)

04:15 م الخميس 27 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

تقوم الغدة الدرقية بتنظيم إفراز العديد من الهرمونات المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، مع التقدم بالعمر واتباع الكثير من الممارسات غير الصحية تحدث بعض المشكلات التي تؤثر على قدرتها على القيام بوظيفتها بالشكل السليم، ويصاحب ذلك العديد من الأعراض التي قد تختلف حسب نوع الإصابة ولكنها تؤشر على وجود اضطراب ما بالغدة الدرقية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض خلال الصفحات التالية علامات أولية تؤشر على وجود خلل بالغدة الدرقية، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1- الشعور الدائم بالتعب

بالرغم من الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم بالقدر المناسب يوميًا وتناول وجبات طعام صحية، إلا أنه قد يشعر المصاب باضطراب في الغدة الدرقية بالتعب المستمر والضعف وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية العادية، ويرجع ذلك إلى خلل في إفراز بعض الهرمونات عبر مجرى الدم المسؤولة عن الشعور بالنشاط وامداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

2- تغيير التذوق

يعاني بعض المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية بتغيير ملحوظ في عملية التذوق، إذ تنخفض القدرة على تذوق الطعام وتميزه، وتعتبر هذه أحد العلامات الأولية للإصابة ولا يلاحظها البعض ونتتج بسبب زيادة الهرمونات التي تؤثر على براعم التذوق، ولكن تنتهي تلك المشكلة بعد تلقي العلاج.

3- الجفاف

عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية يقل إفراز العديد من الهرمونات المسؤولة عن الكثير من العمليات الحيوية الضرورية مثل عملية الأيض المسئولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة، ما قد يؤدي إلى زيادة التعرق وينتج عن ذلك نقص في السوائل بالجسم وجفاف في الحلق والبشرة ويؤثر ذلك على العضلات المختلفة بالجسم.

4- اضطرابات الدورة الشهرية

يؤثر اضطراب الغدة الدرقية على الطمث لدى النساء، فيتسبب فرط النشاط في زيادة فترة الحيض مع تدفق المزيد من الدم، بينما قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى التباعد بين فترات الدورة الشهرية وزيادة الشعور بآلام أسفل البطن والظهر والتعب العام بالجسم والتهاب العضلات.

5- تغير في الشعور بالحرارة

عند الإصابة بقصور في الغدة الدرقية تنخفض مستويات الهرمونات مما يؤدي إلى نقص الطاقة الناتجة من عملية التمثيل الغذائي مما يتسبب في الشعور ببرودة في الأطراف بالرغم من ارتفاع حرارة الجو، ويحدث العكس في حال فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يتسبب في زيادة التعرق والشعور بالحرارة بالرغم من اعتدال الجو أو انخفاض الحرارة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو