الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الأرق.. 7 علامات تكشف إصابتك بأمراض الكلى

04:59 م الإثنين 03 أغسطس 2020

علامات تنذرك بأمراض الكلى

كتبت - ياسمين الصاوي:

تلعب الكلى دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة العامة، حيث تساعد على تنقية الجسم من السموم والأملاح والشوائب عن طريق البول، فضلًا عن دورها الفعال في الحفاظ على توازن بعض العناصر الغذائية، خاصةً المعادن.

مساحة إعلانية

ورغم أهمية الخضوع للفحوصات الطبية من آنٍ لآخر، للكشف المبكر عن الأمراض، إلا أن هناك علامات قد تكشف عن المشكلات التي تعاني منها الكلى دون الحاجة لإجراء التحاليل، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Kidney".

مساحة إعلانية

1- صعوبة النوم

عندما تتراجع قدرة الكلى على تخليص الجسم من الشوائب عن طريق البول، قد يتسبب ذلك في تراكم السموم بالدم، مما يؤدي إلى الشعور بالأرق وصعوبة النوم ليلًا.

2- جفاف وحكة الجلد

تقوم الكلى السليمة بأداء العديد من الوظائف المهمة، مثل طرد السوائل الزائدة من الجسم والمساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على توازن العناصر الغذائية بالدم.

وعند إصابة الكلى بأحد الأمراض، يحدث خلل في توازن المعادن بالدم، ومن ثم يعاني المريض من جفاف وحكة الجلد.

3- التبول المتكرر

مرض السكري ليس السبب الوحيد وراء شعور المريض بالحاجة المستمر في التبول، لأن أمراض الكلى قد تتسبب أيضًا في التعرض لهذا العرض المزعج.

4- نزول دم في البول

يمكن الاعتماد على لون البول، للكشف عن أمراض الكلى، فإذا كنت تعاني من نزول الدم مع البول، فهذا دليل على أنك تعاني من حصوات بالكلى أو المثانة.

5- انتفاخ حول العين

يعاني مريض الكلى من انتفاخ حول العين، نتيجة ارتفاع نسبة البروتين بالبول، وعادةً ما يأتي هذا العرض مصحوبًا ببعض المشكلات الأخرى، مثل البول الرغوي وتورم البطن والأطراف.

6- تورم الأطراف

يؤدي ضعف وظائف الكلى إلى ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم، مما يتسبب في تورم الأطراف، خاصةً القدم والكاحل، نتيجة احتباس السوائل بالجسم.

7- تشنج العضلات

ترتبط صحة العضلات بمدى كفاءة الكلى على القيام بوظائفها الحيوية، فإذا كانت تعاني من خلل يمنعها من الحفاظ على توازن العناصر الغذائية بالجسم، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تشنج عضلي، نتيجة انخفاض معدلات الكالسيوم والفسفور على وجه التحديد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو