الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تصل إلى الإصابة بالسكري.. 6 آثار جانبية للإفراط في تناول العسل

11:37 ص الأحد 13 سبتمبر 2020

الإفراط في تناول العسل

كتبت - ندى سامي:

عسل النحل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، ويعتمد عليه الكثيرون كبديل للسكر الذي يحمل الكثير من الأضرار الصحية، ولكن الإفراط في تناول العسل قد يعرضنا للإصابة بالكثير من المشكلات.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أضرار الإفراط في تناول العسل، وفقًا لموقعي "Health line" و"live strong".

مساحة إعلانية

1-التسمم الغذائي

قد يؤدي الإفراط في تناول العسل الخام أو غير المبتسر إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك لاحتوائه على حبوب اللقاح وأجنحة النحل وقرص العسل، مما يؤدي إلى تحفيز الجهاز الهضمي والإصابة بالعديد من الأعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم، القئ، الإسهال، التعب العام بالجسم.

2-الحساسية

تناول كميات كبيرة من العسل قد يتسبب في إصابة الجسم برد فعل تحسسي، إذ تؤدي حبوب اللقاح الموجودة في العسل الخام إلى حدوث تفاعل لدى البعض مما يتسبب في الإصابة بالكثير من الأعراض مثل احمرار الجلد، والرغبة في الحكة، والشعور بالغثيان، وضيق التنفس، وقد يهدد ذلك حياة المريض إذا لم يتم التدخل بشكل سريع.

3-الإصابة بالسكري

قد يهدد الإفراط في تناول العسل أو الاعتماد عليه بشكل يومي في الإصابة بالسكري، إذا يحتوي على الجلوكوز والسكر ما يهدد بارتفاع السكر بالدم، والذي يهدد بدوره بالإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الأخرى، لذلك لا يعد العسل بديل آمن للسكر خاصة في حال تناول كميات كبيرة.

4-تسوس الأسنان

قد يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز و الفركتوز في العسل إلى تحفيز النشاط البكتيري في الفم ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان والكثيير من مشكلات الفم الأخرى مثل التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة، لأنه يخلق بيئة خصبة لتنامي البكتيريا داخل الفم.

5-التفاعل مع الأدوية

الإفراط في تناول العسل في حال تناول بعض الأدوية يتسبب في التفاعل معها ويجعل من العسل مركب سام، لذا يجب استخدام العسل بعناية مع المضادات الحيوية ومضادات التخثر والأدوية المضادة للالتهابات وأدوية القلب وأدوية الجهاز العصبي وبعض المكملات الغذائية وأدوية المعدة.

6-زيادة الوزن

يعتمد الكثيرون ممن يرغبون في إنقاص الوزن على العسل كبديل للتحليه، إلا أن الإفراط في تناول العسل بشكل يومي يهدد بزيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على السكر والمزيد من السعرات الحرارية، لذلك يجب تناوله وفق ضوابط محددة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو