الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 ألوان غير طبيعية للسان.. علام تدل؟

10:16 م الخميس 17 سبتمبر 2020

5 ألوان غير طبيعية للسان

كتبت - ندى سامي:

يقابل بعض الأشخاص التغيرات التي تشهدها ألسنتهم من آنٍ لآخر بعدم اهتمام، مع العلم أن تغيُّر اللون الوردي الفاتح الذي يتميز به اللسان، قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بعدة أمراض.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، ألوان اللسان غير الطبيعية ودلالاتها، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- اللون الأحمر

غالبًا ما يدل اللون الأحمر للسان على إصابته بالالتهاب، نتيجة احتساء المشروبات الساخنة جدًا، وإذا جاء الاحمرار مصاحبًا بتورم وانتفاخ، قد يكون السبب في هذه الحالة هو تناول الأطعمة المسببة للحساسية.

وتغير لون اللسان إلى الأحمر، قد يكون عرضًا لنقص الحديد بالجسم أو علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض، مثل الحمى القرمزية والإكزيما ومرض كاواساكي.

2- اللون الأصفر

تنامي البكتيريا الفموية نتيجة جفاف الفم أو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، هو السبب الرئيسي وراء اصفرار اللسان، الذي يعد أيضًا عرضًا للإصابة باليرقان أو علامة يمكن الاستدلال منها على كثرة التدخين.

3- اللون الأزرق

تعتبر أمراض الرئة هي السبب الرئيسي وراء ازرقاق اللسان، لأن صعوبة التنفس المصاحبة لها تؤدي إلى نقص الأكسجين بالدم، وتعرف هذه الحالة باسم مرض الزرقة.

وقد يتحول اللسان إلى اللون الأزرق، نتيجة لنقص فيتامين B2 بالجسم أو إصابته بالدوالي.

4- اللون الأبيض

يستدل الأطباء من لون اللسان الأبيض على الإصابة بالعدوى الفطرية، مثل مرض القلاع العموي، وقد يكون ناتجًا عن بعض العادات الخاطئة، مثل التدخين والتنفس عن طريق الفم وقلة شرب الماء.

5- اللون البنفسجي

يكشف اللون البنفسجي للسان على الإصابة بأمراض القلب، ومن المحتمل أن يكون الالتهاب الذي يسببه مرض كاواساكي للأوعية الدموية سببًا وراء ظاهرة اللسان الأرجواني.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو