الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها تورم الجسم.. 5 أعراض تكشف زيادة الأملاح بجسمك

07:47 م الأحد 06 سبتمبر 2020

أعراض ارتفاع الأملاح بالجسم

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم الفوائد التي يقدمها الصوديوم للصحة العامة، والمتمثلة في ضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، ولكن استهلاك مصادره من الأطعمة بكميات كبيرة، قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، يسبقها عدد من الأعراض التحذيرية التي تشير إلى ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أعراض ارتفاع الأملاح بالجسم، وفقًا لموقع "NDTV".

مساحة إعلانية

1- كثرة التبول

يعتبر التبول من العمليات الحيوية الهامة التي يقوم بها الجسم، إذ يساعد على التخلص من النفايات والسوائل الزائدة، ومع ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم، تزداد الحاجة إلى التبول أكثر من المعدل الطبيعي، لإعادة توازن الأملاح بالجسم مرة أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان البول والإصابة باضطرابات النوم نتيجة الاستيقاظ في منتصف الليل بشكل متكرر لإفراغ المثانة.

2-العطش المستمر

كثرة التبول الناتج عن ارتفاع الصوديوم بالدم، يُفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل المخزنة بداخله، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالعطش، ومع الإفراط في شرب الماء، تزداد فرص الإصابة بالتسمم المائي.

3- انتفاخ الجسم

يؤدي الإفراط في الأطعمة المالحة إلى الإصابة بما يسمى بـ"الوذمة"، وهي حالة مرضية ناتجة عن احتباس السوائل بالجسم، ومن أعراضها تورم الوجه وانتفاخ الأطراف وضيق التنفس والسعال.

4- زيادة الرغبة في تناول الملح

اعتياد الشخص على استهلاك الصوديوم بكميات كبيرة، يتسبب في تكيُّف براعم التذوق لديه على النكهة المالحة، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في إضافة المزيد من الملح إلى الطعام، حتى وإن كانت مستوياته جيدة.

5- الصداع

عادةً ما يعاني مدمنو الملح من الصداع بصورة متكررة، بسبب الجفاف الناتج عن ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم، ويمكن علاجه بشرب كميات وفيرة من السوائل، لتعويض نقص الماء الناتج عن كثرة التبول.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو