الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 أعراض صامتة لتجلط الدم (صور)

12:56 م الإثنين 11 يناير 2021

كتبت - أمنية قلاوون:

يحدث تجلط الدم بشكل طبيعي حينما يتدفق الدم بسرعة سواء في الوريد أو الشريان، وذلك لحماية الجسم من فقدان الكثير من الدم، لكن الصعوبة في أن الجلطات لها مضاعفات غير مرغوب بها.

مساحة إعلانية

تختلف أعراض جلطات الدم، حسب موقعها الدماغ، القلب، الذراعين، الساقين، البطن، لكن هناك بعض الأعراض الشائعة والعلامات الصامتة التي يجب الانتباه إليها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأعراض الصامتة لتجلط الدم، وفقًا لمّا ذكره موقع "The healthy".

1- تشنجات الساقين

لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين عانوا من جلطات دموية في الأوردة العميقة بالساقين، ظهرت لديهم أعراض مثل ألم الساقين غير المحتمل وتشنجات في الساقين، وهذه الأعراض زادت مع الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

2- تغير لون الجلد

يعتبر تغير لون الجلد أحد العلامات المصاحبة للجلطات الدموية، خاصًة في الساقين أو الذراعين، وذلك لأن الجلطات تقطع تدفق الدم، ما يؤثر على مظهر الجلد وتظهر فيه علامات حمراء أو ألوان أخرى.

3- الجلد الدافئ

عادًة ما تأتي هذه العلامة المنذرة مصحوبة مع الأعراض السابقة مثل تشنجات الساقين وتغير لون الجلد، ويعاني المصاب خلالها من دفء الجلد عند لمسه، ويرجع السبب إلى اختلاف درجة الحرارة نتيجة لاضطراب تدفق الدم.

4- التورم

يعتبر تورم منطقة الإصابة، مثل: الذراعين أو الساقين أو الكاحلين أو القدمين، ويعتبر التورم أو انتفاخ الجسم فجأة من أكثر العلامات شيوعاً على الجلطات.

5- التعرق المفرط

يعد التعرق المفرط أحد أبرز علامات جلطات الرئة والقلب، التي لا يجب الصمت عليها أبداً، وعادًة ما يكون مصحوباً بالأعراض السابقة.

6- ضيق التنفس

تعرف هذه الحالة بالانسداد الرئوي، ومن أبرز علاماتها: ضيق التنفس أو صعوبة التنفس وألم في الصدر، ومن أعراض جلطات الرئتين الأقل شيوعاً، هي: ألم الظهر، سعال الدم.

7- ألم الظهر

ذكرت جمعية القلب الأمريكية، أن ألم الظهر قد يحدث نتيجة تجلط الدم في الوريد البطني الرئيسي أو منطقة الحوض، مما يؤثر على إمدادات الدم لهذه المنطقة، لكنها تشير إلى أن ألم الظهر يعتبر من العلامات النادرة على التجلط.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو