الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 تمارين تحافظ على صحة قلبك بعد سن الخمسين (صور)

12:04 م الأحد 31 يناير 2021

تمارين

كتبت - أمنية قلاوون:

مع انخفاض الكتلة العضلية للجسم، وبطء عملية التمثيل الغذائي، مع بلوغ سن الخمسين، فإن جسمك يعاني من زيادة الوزن، ما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى زيادة آلام المفاصل، لذا هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكنك أداؤها لتحسن من نمط حياتك.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز التمارين الرياضية للأشخاص فوق الخمسين عاماً، بحسب ما جاء في موقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- تمارين القرفصاء

تعرف تمارين القرفصاء بتمارين الإسكوات، وهو أساسية في المساهمة على تخفيف توتر العضلات والمفاصل والمساعدة على أداء الحركات الاعتيادية مثل الوقوف والجلوس بسهولة، وهو أمر يبدأ يشكو منه كبار السن خاصًة بعد سن الخمسين، ويمكنك استخدام كرسي للمساعدة على أداء التمرين مع مباعدة الفخذين عن بعضهما والضغط على مفاصل الفخذين في أثناء الوقوف.

2- حمل أكياس البقالة

ربما حمل أكياس البقالة شيء عادي لدى بعض الأشخاص، لكنه غير عادي لدى أغلب الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين، نظراً لأنه يحتاج إلى مرونة عضلات واتزان فضلاً عن عدم المعاناة من آلام في العظام، لكن اعتبره تمرين يومي لتقوية عضلات الكتفين والظهر.

3- تمارين الرفعة الميتة

يُعرف هذا التمرين باسم الرفعة الميتة او The deadlift، يسهم في تقوية مفاصل وعضلات الساقين، شد عضلات الفخذين والأرداف، كما أنه يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة المؤدية إلى سمنة الأرداف والفخذين لدى الأشخاص فوق الخمسين عاماً.

لا يقتصر أداء هذا التمرين على حمل الأوزان الثقيلة، بل بإمكانك استشارة خبير اللياقة البدنية حول الأوزان المناسبة لك، كما بإمكانك استبدال الأوزان باستخدام أشياء موجودة في منزلك مثل الحزام أو رفع الأشياء الثقيلة من عتبة المنزل، عدة مرات.

4- تمارين سحب الدمبلز

تسهم تمارين سحب الدمبلز في زيادة تقليل الضغط والإجهاد الذي تعاني منه فقرات العمود الفقري وعضلات الظهر، حيث تعمل على تقوية الجزء العلوي من الجسم مع الحفاظ على وضعية الظهر مستقيمة، يعتبر الدمبلز رائعاً لكبار السن خاصًة الأنواع ذات الأوزان الخفيفة وهي تحاكي فتح الأبواب، إذا كان صعباً يمكنك استبداله بالجلوس والسحب بشريط المقاومة.

5- تمرين ضغط البنش

تمرين ضغط البنش، تسهم في زيادة قوة الجزء العلوي من الجسم وبالتالي تقوية عضلات الصدر والكتفين، يعادل هذه التمارين في القوة إعادة ترتيب الأثاث في المنزل، مثل دفع وتحريك الأشياء الثقيلة بالجسم، مثل: تحريك أريكة، خزانة، مكتبة التليفزيون عبرَّ الغرفة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو