الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أمراض تؤثر على صحة الأذن (صور)

09:21 م السبت 27 فبراير 2021

كتبت - ندى سامي:

تحدث مشكلات الأذن المختلفة عند التعرض لإصابة مباشرة، أو نتيجة تراكم الشمع، أو في حالة الإصابة بعدوى، ولكن لم يقتصر الأمر على ذلك فقط، فقد يكون ألم الأذنين علامة على الإصابة ببعض الحالات الصحية الحرجة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية بعض المشكلات الصحية التي تخبرك بها أذنيك، وفقًا لـ "Prevention".

مساحة إعلانية

1-السكري

يعد فقدان السمع مشكلة صحية شائعة قد تكون نتيجة مشكلات خلقية أو التعرض لحادث، ولكنه قد يكون أيضًا أحد أعراض أمراض جهازية مختلفة مثل مرض السكري، وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 فإن ضعف السمع أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري مقابل أولئك الذين لا يعانون من المرض.

2- انسداد الشرايين

قد يكون تجعد شحمة الأذن مؤشر على الإصابة بمشكلة صحية بالقلب، وذلك وفقًا لما وجدت دراسة أجريت عام 2012 في المركز الطبي في لوس أنجلوس، ونشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يعانون من تجعد شحمة الأذن القطري كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من نظرائهم الخاليين من التجاعيد.

ذكرت دراسة أخرى نُشرت في المجلة الأمريكية للطب الشرعي وعلم الأمراض في عام 2006، أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ولديهم تجعد في شحمة الأذن كان ذلك مؤشراً على الإصابة بأمراض القلب في 80% منهم.

3- النكاف

النكاف من أبرز المشكلات الصحية التي تؤثر على الأذن، وهو عبارة عن مرض فيروسي ينشأ نتيجة الإصابة بالعدوى، قد يتسبب في انتفاخ الغدد اللعابية في الغدد النكفية الموجودة في الفك والأذن، ويتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الحمى وآلام الأذن والصداع وفقدان الشهية وألم العضلات.

4- الحساسية

هناك ممر يعرف باسم أنبوب أوستاكي يربط الأنف بالأذنين، ويجب أن يفتح ويغلق للسماح بمرور للهواء بين الاثنين، عندما يكون الأنف محتقن، وهي مشكلة شائعة لدى مرضى الحساسية، فإنه يؤثر على وظيفة الأنبوب، ويمكن أن يؤدي إلى إحساس بانسداد الأذنين.

5- أورام المخ

تعد أورام المخ أحد الحالات الصحية الخطيرة التي تؤثر على الأذنين، تختلف أعراض أورام المخ وفقًا نوع المرض ومدى شيوع الخلايا السرطانية ومن أبرز الأعراض الصداع الشديد والدوخة وفي الحالات الخطيرة من المرض قد يسبب فقدان السمع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو