الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تشعر بالإجهاد؟.. إليك أعراض نقص الفيتامينات بجسمك

12:13 م الأربعاء 03 فبراير 2021

كتبت - أمنية قلاوون:

تعاني من ألم في المفاصل أو سهولة الإصابة بأحد الأمراض وصعوبة الشفاء سريعاً، ربما كل هذه الأعراض مرتبطة بنقص أحد الفيتامينات والمعادن داخل جسمك، وأنتَ بحاجة إلى معرفة أكثر الأعراض شيوعاً على نقص كل فيتامين ومعدن في الجسم، لتبدأ مشوارك العلاجي مع طبيبك المختص.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز الأعراض المتعلقة بنقص كل فيتامين أو معدن في الجسم على حدة، وفقاً لما ذكره موقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1-التعب

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق رغم أنك لم تبذل الكثير من الجهد، فهذا عرض شائع على نقص فيتامين ب 12 أو نقص الحديد في الدم والإصابة بالأنيميا، لأن كلاهما يعمل على انخفاض مستويات الطاقة في الجسم وضعف وصول الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم، يمكنك زيادة مستويات الحديد، وفيتامين ب 12 بتناول كبد العجل، واللحوم خالية الدهن، والبقوليات.

2-الصداع

تقول جمعية اضطرابات الصداع النصفي بالولايات المتحدة الأمريكية، إن نقص معدن المغنيسيوم في الدم يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالصداع، لذلك البالغين بحاجة إلى تناول 400 ملليجرام يوميًا من المغنيسيوم الموجود في المكسرات والفول والخضراوات الورقية.

3-جفاف العين

قد يكون جفاف العين لأسباب مثل الحساسية أو الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر كثيراً، لكنه أيضاً يحدث بسبب نقص الأوميجا 3، هو أحد الأحماض الأمينية الدهنية، التي تسهم في ترطيب العين والوقاية من أمراض العيون، حيث ربطت دراسة بين انخفاض مستوياته وبين فرص الإصابة بالضمور البقعي مع تقدم العمر، ويمكن الحصول على الأوميجا 3 من التونة والماكريل والسلمون.

4-جفاف البشرة

نقص فيتامين ب 2 المعروف باسم الريبوفلافين، يؤدي إلى بطء نمو خلايا البشرة والجسم، وبالتالي ظهورها شاحبة وجافة، وقد تتطور الإصابة إلى التهاب الجلد أو ظهور بقع خشنة متقشرة وتشققات جلدية، يمكن الحصول على فيتامين ب 2 من الهليون والبروكلي والخضراوات الخضراء، والبيض.

5-تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أحد العلامات الشائعة على نقص الحديد في الجسم، لذا يطلب منك الطبيب تحليل الأنيميا "الهيموجلوبين أو صورة الدم كاملة"، لتحديد نسبته في الدم، نظراً لأن الحديد يعمل على تغذية الشعر وتحسين الدورة الدموية ووصولها إلى فروة الرأس لتغذية البصيلات، وبالتالي تقوية الشعر ونمو الشعر المتساقط، يمكن الحصول على الحديد من خلال الفاصوليا وكبد العجل واللحوم الخالية من الدهون.

6-نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة أحد الأعراض الشائعة لدى المصابين بنقص في مستويات فيتامين ج في الجسم، نظراً لأن الكثير من الأبحاث أظهرت علاقة بين نقص فيتامين سي وأمراض اللثة، ويمكنك الحصول على فيتامين سي من خلال الأطعمة مثل الفواكه الحمضية.

7-ألم العضلات

يعتبر نقص فيتامين د له علاقة بألم العضلات والمفاصل، وذلك بسبب مستويات الالتهابات المرتفعة التي يكافحها الجسم بسبب ضعف المناعة الناتج عن نقص فيتامين د، لذا من أكثر الأعراض شيوعاً عند المصابين بنقص فيتامين د هو ألم العظام والمفاصل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو