الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها شرب الماء.. 6 عادات يومية بسيطة للحفاظ على صحة أمعائك

10:08 م الأحد 07 مارس 2021

عادات يومية للحفاظ على صحة الأمعاء

كتبت - أمنية قلاوون:

بما أن "المعدة بيت الداء"، يجب أن نولي اهتمامًا كبيرًا بصحة الأمعاء، عن طريق تناول الأطعمة الصحية والإقلاع عن العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر سلبًا عليها وتجعلها عرضة للإصابة بالأمراض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرضها "الكونسلتو" عادات صحية للحفاظ على سلامة الأمعاء، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- مراقبة البراز

يمكن الاعتماد على قوام ولون وملمس البراز، لاكتشاف مدى سلامة وصحة الجهاز الهضمي، ولا سيما الأمعاء، لذلك، علينا مراقبته بصورة دائمة، وعند ملاحظة أي تغييرات عليه، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، لمعرفة السبب المرضي وراء ذلك وتحديد العلاج المناسب له.

2- تخفيف الإجهاد النفسي

للضغط النفسي تأثير سلبي على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي الانفعال والشعور المستمر بالحزن والتوتر والقلق إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء وارتجاع المريء.

لذلك، ينصح بممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية، ولا بأس بتناول المشروبات العشبية مساءً بدلًا من الشاي والقهوة، فهي تساهم في تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات والتخلص من الأرق.

3- شرب السوائل

ينبغي الاهتمام بشرب السوائل على مدار اليوم، خاصةً الماء، لأن جفاف الجسم يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ وصعوبة التبرز.

4- الابتعاد عن اللحوم المصنعة

من الأطعمة المضرة بصحة الجهاز الهضمي، حيث اكتشفت دراسة منشورة بدورية "Oncology Reviews" في فبراير عام 2015، أن اللحوم المصنعة تحتوي على مواد، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

5- تجنب السكريات

الإفراط في السكريات، من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب الإصابة بعسر الهضم والتهاب الأمعاء، لذلك، يجب الابتعاد عن الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب زيادة الوزن وتقليل فرص الإصابة بالسكري.

6- تناول البروبيوتيك

يلعب البروبيوتيك المتوفر في الزبادي والمخللات والتوفو، دورًا كبيرًا في الحفاظ على التوازن البكتيري داخل الجهاز الهضمي، وهو ما يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو