الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أسباب غير متوقعة للحكة المستمرة

01:20 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من الرغبة الشديدة في حكة الجلد بشكل مستمر، وهو ما يسبب الشعور بالانزعاج الشديد، خاصة التواجد عند التواجد وسط الآخرين.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأسباب المؤدية للمعاناة من حكة الجلد المستمرة، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- التوتر والقلق

يمكن أن يتسبب الشعور بالقلق والتوتر أو الاكتئاب في زيادة خطر المعاناة من الحكة المستمرة، حيث تزيد تلك الحالات النفسية من التدفق الكيميائي لهرموني السيروتونين والأدرينالين، وبالتالي الشعور الشديد بالحكة.

2- الحمل

من المعروف أن الحمل يؤدي إلى المعاناة من مجموعة أعراض، من بينها جفاف البشرة، ما يؤدي بدوره إلى زيادة الشعور بالرغبة في حكة الجلد لدى النساء.

اقرأ أيضًا: طرق علاج حكة الجلد في المنزل - متى تذهب للطبيب؟

3- تناول أدوية معينة

تساهم بعض الأدوية في زيادة الرغبة في الحكة، ويظهر ذلك من الآثار الجانبية المحتملة لتلك العلاجات، وعند ظهورها يجب استشارة الطبيب المختص، لتغيير الدواء أو تغيير الجرعة.

4- لدغات الحشرات

تتسبب لدغات الحشرات، وعلى رأسها بق الفراض، في الشعور الشديد بحكة الجلد، والتي يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق العدوى.

5- تغيير في هرمونات الجسم

تلعب التغيرات الهرمونية المستمرة دورًا كبيرًا في الحالة المزاجية للشخص، ما قد يسبب أعراضً مزعجة، قد تشمل الرغبة في حكة الجلد بشكل مستمر.

ومن أبرز الحالات التي تتغير فيها هرمونات الجسم الرضاعة طبيعية، أو انقطاع الطمث، وعند المعاناة من الحكة تعريض الجلد الصابون أو المنظفات، مع استخدام الكريمات المرطبة.

قد يهمك: حكة الجسم المفاجئة.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

6- رد الفعل التحسسي

يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية شديدة تجاه بعض المواد الكيميائية المستخدمة في تكوين منتجات معينة، مما يسبب المعاناة من حكة الجلد.

ويمكن تهدئة الحكة في تلك الحالة من خلال تناول مضادات الهستامين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو