الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

10 عادات شائعة تسبب مشكلات صحية خطيرة (صور)

10:57 ص الخميس 21 يونيو 2018

كتبت- رغدة مرزوق

يتبع البعض عادات يومية خاطئة يمكن أن تضر بصحة الجسم دون أن يدرك ذلك قد يسبب الإصابة بأمراض خطيرة.

مساحة إعلانية

ووفقا لموقع «webMD»، فهذه 10 عادات تضر بصحتك عليك تجنبها.

1- قضم الأظافر

قضم الأظافر يضر الأسنان وكذلك الجلد حول الظفر ما يمكن أن يؤدي لعدوى، ويمكن أن يُصاب الشخص بالبرد أو غيره من الأمراض عند وضع الأصابع المحملة بالجراثيم داخل الفم، وإذا كان الضغط العصبي السبب وراء تلك العادة، فيمكن تجربة أمور أخرى مثل الرياضة للسيطرة على الأمر.

مساحة إعلانية

2- عدم كفاية النوم

في حالة عدم الحصول على قسط كافي من النوم يصبح الشخص معرضا للإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكر، والاكتئاب، ويصبح من الصعب عليه تعلم وتذكر الأمور، ولذا ينصح بوضع روتين للنوم منتظم والالتزام به، ويُنصح بالحصول على 7-8 ساعات نوم.

3- رفع صوت سماعات الأذن

يُنصح بضبط الصوت على أقل من 75 ليكون الشخص بأمان، وعدم استخدامها لأكثر من ساعتين في نفس المرة، بحيث يكون الشخص عرضة لفقدان السمع مع التقدم في العمر إذا كان يحيطه كثيرا صوت صاخب، علما بأن فقدان السمع عند الكبار يرتبط بمشكلات التفكير وفقدان أنسجة المخ أيضا.

4- التعرض لـ "الضوء الأزرق" قبل النوم

الضوء الأزرق الناتج عنالأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التليفزيون يمكن أن يزعج نوم الشخص، وأظهرت بعض الدراسات أن كثير من أي نوع من ضوء الليل ربما يكون مرتبط بالسرطان خاصة سرطان الثدي والبروستاتا، السكري، السمنة، ومرض القلب.

ويُنصح بتوفير جو من الهدوء قبل النوم، ويمكن قراءة كتاب على سبيل المثال، كما يُنصح أن تكون الغرفة هادئة ومظلمة للحصول على نوم أفضل.

5- الجلوس لفترة طويلة

يقضي كثيرون أوقات طويلة على الكرسي، ويحدث ذلك كثيرا بمكان العمل مثل الجلوس أمام الكمبيوتر لعدة ساعات، ما يقلل من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن، ويرتبط الأمر أيضًا بمشكلات صحية أخرى مثل مرض القلب.

ولذا يُنصح بالقيام والتمشي حول المكان، وكذلك المشي لمدة 10 دقائق يوميا يمكن أن يساعد في الأمر.

6- الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام عادة حتى لو كان الطعام صحيا، يكون سببا لزيادة الوزن، ما يمكن أن يؤدي لمرض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تزيد من فرص أنواع معينة من السرطان، ويُنصح بالنظر حول حجم الوجبة قبل تناول الطعام، وحساب الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها أمام التلفاز لمعرفة كمية الطعام التي يتم تناولها.

7- تناول الطعام سريعا

تناول الطعام سريعا يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم، وفي حالة الإبطاء، يمكن أن يشعر بالامتلاء بكمية طعام أقل لأن الجسم لديه فرصة لاستيعاب أنه حصل على كمية كافية من الطعام، ويُنصح بتناول قطع صغيرة ومضغها جيدا.

8- عدم استخدام خيط الأسنان

استخدام فرشاة الأسنان فقط غير كافي، حيث يحاج الشخص للتخلص من البكتيريا اللزجة التي تسبب تسوس الأسنان، علما بأن كثير من بلاك الأسنان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أمراض اللثة، وهي مشكلة خطيرة ترتبط بغيرها من المشكلات الصحية مثل السكتة الدماغية، مرض القلب، والسكري.

9- تناول الأطعمة الجاهزة

الأطعمة الجاهزة مثل الصودا، الحلويات، والمعجناتغنية بالسعرات الحرارية وفقيرة للعناصر الغذائية، فكل تلك السكريات تدخل للدم بسرعة كبيرة، وترتبط بمشكلات صحية مثل السمنة، السكري، وأمراض القلب.

أماالكربوهيدرات المعقدة مع المزيد من الألياف والمغذيات مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، فتستغرق وقتًا أطول للهضم وسد الجوع ومد الإنسان بالطاقة الثابتة، وكذلك الدهون الجيدة مثل المكسرات والبذور يمكن أن تكون جزء من النظام الغذائي الصحي.

10- قضاء وقت طويل بمفردك

لا يتعلق الأمر بعدد الأشخاص التي يعرفها الإنسان أو المرات التي يراهم فيها، ولكن يتعلق بالشعور بالتواصل معهم، وفي حال عدم التمتع بهذا النمط من التواصل الصحي يكون الشخص عرضة لارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب، الالتهابات، ومشكلات المخ مثل ألزهايمر.

وفي حالة الشعور بالوحدة، يُنصح بالانضمام إلى النادي الاجتماعي، التواصل مع العائلة والأصدقاء، أو بدء أي أمر جديد يشمل أشخاص ونشاطات جديدة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو