الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أيهم أكثر فعالية ضد كورونا؟.. إليك أوجه الاختلاف بين اللقاحات الروسية

10:00 م الخميس 21 يناير 2021

ما الفرق بين اللقاحات الروسية المضادة لكورونا؟

يشير الخبراء إلى إمكانية تطعيم من 70 إلى 80% من سكان روسيا خلال فترة قصيرة، إذا تم استخدام لقاحاتها الثلاثة المضادة لفيروس كورونا المستجد، وهي "سبوتنيك-V" و"أبي فاك" "كوفي فاك".

مساحة إعلانية

وهذا ما أكده دينيس منتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسي، في حديث أجراها مع قناة "سولوفيوف" عبر موقع "يوتيوب"، أمس الأربعاء، موضحًا: "لا يمكن تحقيق مناعة القطيع في روسيا إلا باستخدام الثلاث لقاحات".

مساحة إعلانية

ويعتقد العلماء أن التطعيم المتكرر سيتطلب استخدام لقاح مختلف عن لقاح الذي تم الحصول عليها في البداية، لذلك فإن توافر 3 لقاحات مختلفة في روسيا، سيعطي ضمانًا لنجاح عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا في المستقبل، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن موقع "إزفيستيا".

وقامت روسيا بتسجيل لقاحي سبوتنيك-V وأبي فاك رسميًا على الترتيب، أما كوفي فاك، فمن المتوقع أن يلحق بهما في القريب العاجل.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، قد أعلنت مؤخرًا في مؤتمر صحفي، عقدته في مبنى الحكومة الروسية، أن التداول المدني للقاح "أبي فاك كورونا" سيبدأ في النصف الأول من مارس المقبل.

ورغم فعالية اللقاحات المذكورة في الوقاية من فيروس كورونا، ولكنها تختلف عن بعضها البعض في عدة أمور، بحسب بافيل فولتشكوف، رئيس مختبر الهندسة الوراثية.

1- لقاح سبوتنيك-V

أول لقاح تم تسجيله في العالم ضد عدوى كوفيد-19، وتم تطويره على أساس ناقل الفيروس الغدي البشري الذي يعمل على إيصال المادة الوراثية الخاصة بكورونا إلى خلايا الإنسان، وهذا ما يحفز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة، تمنع الإصابة بالمرض.

ولا يمكن إنماء الفيروس الغدي إلا داخل الخلايا الحية، لذلك فإن عملية إنتاج هذا اللقاح بحاجة إلى تقنيات وتكنولوجيات عالية. كما أن ظروف حفظه عند درجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، قد تثير مشاكل في نقله.

واستطاع مركز جاماليا الروسي أن يتغلب على مشكلة نقل لقاح سبوتنيك-V، عن طريق إنتاج نسختين منه، واحدة مجمدة والأخرى مجففة.

ويصلح لقاح سبوتنيك-V للتطعيم ضد فيروس كورونا بكافة سلالاته، ومع ذلك، يحظر على مرضى السرطان والسكري والمصابين بالأمراض المعدية الحصول عليه.

2- لقاح أبي فاك كورونا

هو لقاح طوره مركز "فيكتور" للتكنولوجيات البيولوجية بالاعتماد على بروتينات الفيروس الاصطناعية، ويصلح لكل من يعاني من أمراض الحساسية، ويمكن إنتاجه بكميات كبيرة، إلا أن مدة المناعة التي يوفرها ضد عدوى كوفيد-19 قصيرة، مقارنةً بلقاح سبوتنيك-V.

3- لقاح كوفي فاك

تمكن مركز "تشوماكوف" الروسي من تطوير هذا اللقاح، على أساس الفيروس الحي المحيد SARS–CoV–2، لذلك من الضروري الالتزام الصارم بتدابير الأمان عند إنتاجه.

وبالنسبة لحفظه، فهو سهل التخزين، ولا يتطلب التجميد، مما يسهل من مهمة نقله إلى المناطق النائية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو