الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للأمهات الجدد.. 8 أطعمة يحظر تناولها أثناء الرضاعة

08:31 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

8 أطعمة ممنوعة على الأمهات أثناء الرضاعة

كتبت - آلاء نبيل:

ينبغي على الأمهات بعد الولادة أن يتبعن نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب المختص، يساعد على إدرار حليب الثدي اللازم لتغذية الرضّع.

مساحة إعلانية

وفي المقابل، يجب الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- التونة

رغم الفوائد التي تقدمها الأسماك الدهنية للصحة العامة، بفضل محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، ولكن يجب على المرضعات الابتعاد عن بعض أنواعها، مثل التونة وسمك أبو سيف والماكريل، لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق الذي يتداخل مع حليب الثدي، ويعيق نمو الجهاز العصبي عند الرضيع ويصيبه بالتسمم.

2- الأطعمة الحارة

يحظر على الأمهات تناول الأطعمة الحريقة أو المأكولات المطهية بالتوابل الحارة أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها تتداخل مع حليب الثدي، وتصيب حديثي الولادة بالمغص والإسهال.

3- النعناع والبقدونس

يعتبر النعناع والبقدونس من الأعشاب المحظورة على الأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لاحتوائهما على عناصر غذائية قد تؤثر سلبًا على إنتاج الغدد اللبنية لحليب الثدي.

4- منتجات الألبان 

منتجات الألبان ليست من الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب على الأمهات الحذر منها، لاحتمالية أن تسبب أعراضًا مزعجة لحديثي الولادة، مثل حساسية الجلد وضيق التنفس.

5- المكسرات

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للمكسرات، ولكن يحظر على الأم تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كان الزوج أو أحد الأبناء يعاني من الحساسية اتجاه أحد أنواعها.

6- الكافيين

يوصي الأطباء الأمهات، بتقليل أو الابتعاد عن الشوكولاتة والمشروبات المنبهة أثناء الرضاعة الطبيعية، لاحتواء هذه المواد الغذائية على نسبة عالية من الكافيين الذي يتداخل مع حليب الأم ويصيب حديثي الولادة بالأرق ويمنعهم من النوم ليلًا.

7- الأطعمة المسببة للغازات

يمنع الأطباء الأمهات من تناول الأطعمة المسببة للغازات -مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والفلفل- أثناء الرضاعة، لحماية حديثي الولادة من الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والمغض.

8- الثوم

أبرز ما يميز الثوم هو نكهته الحادة التي لا يستسغها البعض، ولا سيما حديثي الولادة، لذلك يجب الابتعاد عنه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، للحفاظ على مذاق حليب الأم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو