الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

التزمي بها.. 8 نصائح ضرورية عند استحمام رضيعك

04:56 م الخميس 27 ديسمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي<_o3a_p>

تخشى كثيرات من الأمهات أن يتعرض أطفالهن إلى الأذى خلال وقت الاستحمام، باحثات عن عدد المرات اللازمة لاستحمام الطفل والوقت المناسب وطريقة الاستحمام. في الصفحات التاليةنصائح ضرورية عند استحمام رضيعك عليكِ الالتزام بها:<_o3a_p>

مساحة إعلانية

1- عدد المرات

لا يحتاج الطفل حديث الولادة للاستحمام يوميWا، حيث يسبب ذلك جفاف الجلد، لذا يكفي 3 مرات أسبوعيًا، أما إذا كان الاستحمام سريعًا مع تغيير الملابس، فيجب تنظيف الأماكن التي تحتاج إلى عناية مثل الوجه والرقبة وتغيير الحفاضة.

مساحة إعلانية

2- الصباح أم المساء؟

يرجع اختيار وقت الاستحمام إلى الآباء والأمهات، فالبعض يفضل النهار لانتعاش الطفل واستيقاظه، والآخر يفضل المساء لينعم الطفل بنوم هادئ، لكن إذا رغبت الأم في استحمام الطفل بعد الرضاعة، فيجب الحرص على تركه يستقر قليلًا.

3- الاستحمام بالاسفنجة

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاستحمام بالأسفنجة حتى يسقط الحبل السري للرضيع، وهو ما يستغرق أسبوع- أسبوعين، ويتم ذلك عن طريق وضع الطفل على سطح دافئ ومستو سواء بالحمام أو المطبخ، وحمل وعاء به ماء بدرجة حرارة مناسبة مع صابون للأطفال ومرطب، ويتعرض الجزء المراد تنظيفه للأسفنجة حفاظا على دفء جسده، ثم تنظيف وجهه وجفنه.

4- حوض بلاستيكي

يمكن استخدام حوض بلاستيكي مخصص لوضع الطفل به، مع وضع منشفة نظيفة بجانبه، وكوب لرفع الماء على رأس الطفل للتخلص من الشامبو، ما يساعد على التحكم في الطفل، لكن يحظر تركه وحده.

5- درجة حرارة المياه

يجب تحديد درجة حرارة المياه لتصبح أقل من 120 درجة فهرنهايت (49 درجة مئوية) مع فحص ذلك باليد قبل البدء في استحمام الطفل، وتعد درجة 100 فهرنهايت الأفضل، ويوصى بوجود منسوب مياه بالغ 5 سم فقط، ويجب أن تكون المياه دافئة وليست ساخنة، وللحفاظ على دفء الطفل، يمكن إضافة بعض الماء الدافىء خلال الاستحمام حتى يغطى الماء كتفيه.

6- حمل الطفل

يعمل حمل الطفل بشكل آمن على شعوره بالراحة، لذا يجب استخدام ذراع في دعم رأس ورقبة الطفل، واستخدام الذراع الأخر في الإمساك بجسمه في الماء، ويمكن الوقوف خلف الطفل أثناء الاستحمام والإمساك بذراعه المواجهة.

7- غسل شعر الطفل

يحتاج رأس الطفل إلى تدليك بسيط ولطيف أثناء الاستحمام باستخدام شامبو رطب لفروة الرأس، مع غسله بعناية وتنشيفه بقطعة قماش نظيفة.

8- بعد الاستحمام

لا يحتاج أغلب حديثي الولادة إلى مرطب بعد الاستحمام، لكن في حال جفاف الجلد، يمكن وضع كمية قليلة من المرطب على المناطق الجافة لدى الطفل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو