الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أخطرها البيض بالبسطرمة.. 7 أطعمة لا تضعيها لطفلِك في "اللانش بوكس"

07:45 م الأحد 15 سبتمبر 2019

كتبت - نورهان الصباغ:

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية، لذلك تولي الأمهات اهتمامًا كبيرًا بتحضير أشهى الأطعمة لأطفالهن، دون إدراك أن هناك بعض المأكولات التي تهدد صحتهم بمضاعفات خطيرة.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 7 أطعمة يجب ألا يتناولها الأطفال بالمدرسة، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ تغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية.

مساحة إعلانية

1- اللحوم المصنعة

من أبرز الأطعمة التي تتعرض للتلف سريعًا، خاصةً عند تعرضها لدرجة حرارة عالية أو تركها لفترة طويلة بالسندوتشات أو عدم الاهتمام بحفظها بشكل جيد.

2- البيض

من الأطعمة التي يتناولها الأطفال بالمدرسة، ولكن في حالة عدم الاهتمام بطهيه وحفظه بصورة جيدة، يصبح عرضة للميكروبات التي تغير من طعمه ورائحته، لذا يجب تناول البيض المسلوق دون تقطيعه، مع الحرص على تغليفه بأكياس شفافة نظيفة.

3- الأسماك

تعد الأسماك -وخاصة التونة- من الأطعمة سريعة التلف، وتتغير طعمها ورائحتها، لأنها بيئة جاذبة لنمو الميكروبات، خاصة عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية.

4- الخضروات

تفقد الخضروات التي يتم تقطيعها ووضعها بالسندوتشات –مثل الخس والطماطم- قيمتها الغذائية وتصبح أكثر عرضة للتلف، ليصبح طعمها مائل للحموضة عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة أو حفظها بشكل غير جيد.

5- المخللات

تعد المخللات من الأطعمة التي تهدد صحة الأطفال، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح، التي تشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكلى، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالحصوات.

6- البيض بالبسطرمة

يفقد البيض قيمته الغذائية عند تحضيره مع اللحوم المصعنة، خاصةً البسطرمة التي تتحول إلى مواد شديدة السمية عند تعرضها لدرجة حرارة عالية.

7- الفواكه بالحليب

يصبح الحليب البلدي أكثر عرضة للتلف عند إضافة الفواكه إليه، لذا ينصح باستبداله بالحليب المعلب، لأن الشركات المنتجة له تولي اهتمامًا كبيرًا بحفظة بشكل جيد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو