الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الموز.. 10 أطعمة مفيدة لتحسين الحالة المزاجية (صور)

05:39 م الجمعة 06 ديسمبر 2019

كتب- أحمد كُريّم:

مع التقلبات الجوية وإقبال الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يعاني البعض من سوء الحالة المزاجية ما يؤثر على كفاءة الشخص سواء على مستواه أدائه العملي، أو معاملاته الاجتماعية.

مساحة إعلانية

الكونسلتو يستعرض في الصفحات التالية 10 أطعمة تساهم في تحسين الحالة المزاجية حسب موقع everydayhealth.

مساحة إعلانية

1- اللب الأبيض

اللب الأبيض أو بذور اليقطين يعد من أقوى معززات الحالة الصحية لغناها بالزنك وهو من العناصر المضادة للالتهابات ومكافحة للاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى أنه غني بالمغنيسيوم، وهو مهدئ ونقصه يؤدي إلى القلق.

2- القرع

القرع أحد الأطعمة المفضلة حيث يحتوي على عناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم ، والمنجنيز، وكلها معادن مهمة للمساعدة على التركيز، وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعزز المناعة في الجسم.

3- القرفة

تعزز القرفة الأداء المعرفي وتعد من التوابل المفيدة للقلق والاكتئاب لأنه يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساعد في وظيفة الأنسجة العصبية، مما يساعد الجهاز العصبي المركزي بشكل عام، ويمنع الضرر بأغشية الخلايا والحمض النووي.

4- الديك الرومي

في حال الشعور بالقلق فإن تناول لحم الديك الرومي يخفف من حدة القلق والتوتر ، حيث أنه مصدر جيد للحمض الأميني التربتوفان، الذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين الكيميائي الذي يساهم في الشعور بالراحة.

5- الكركم

يعد الكركم من التوابل الصفراء التي نتناولها مع الكاري حيث تحتوي على عامل طبيعي مضاد للالتهابات، وهو الكركمين، يساعد في تخفيف الاكتئاب والقلق.

6- التفاح

التفاح غني بالمواد المضادة للاكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع الأكسدة والالتهابات المؤذية على المستوى الخلوي، كما أنها مليئة بالألياف القابلة للذوبان، والتي توازن تقلبات السكر في الدم، ويمكن الحرص على وضع زبدة اللوز على شرائح التفاح للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية مع بعض الألياف.

7- الباذنجان

يعد مصدرًا جيدًا للألياف والنحاس وفيتامين B1 والمنجنيز ويحتوي على مغذيات نباتية مهمة، هي المركبات الفينولية والفلافونويد، وهي مضادات أكسدة قوية، وتحمي أغشية خلايا المخ من التلف.

8- البطاطا الحلوة

توفر واحدة من البطاطا الحلوة المخبوزة 214 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين A، و52 % من فيتامين C، و 50 % من المنجنيز، كما أنها تحتوي على حمض البانتوثنيك وفيتامين B6 والبيوتين والبوتاسيوم وكل ذلك مفيد جدًا في مكافحة الاكتئاب والقلق.

9- شاي البابونج

يعد البابونج من أقدم الأعشاب الطبية وقد استخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، بما في ذلك الأرق، فهو غني بعنصر الفلافونويد الذي يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ.

10- الموز

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتخفيف أعراض الاكتئاب والتوتر وينظم ضغط الدم وتوازن درجة الحموضة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو