الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

ليس نفسيًا فقط.. 6 أعراض جسدية مزعجة قد يسببها الاكتئاب (صور)

12:18 م الأربعاء 18 نوفمبر 2020

.

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر الاكتئاب مرضًا نفسيًا تظهر أعراضه من خلال الشعور العاطفي المتمثل في الحزن والبكاء ومشاعر اليأس، ولكن قد يصاحبه أيضًا أعراضًا جسدية، ففي بعض الحالات، قد تظهر مجموعة من العلامات الجسدية على الأشخاص، ما يدفعهم للذهاب للأطباء لعلاجها، دون إدراك أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي لها، ما يجعل العلاج دون جدوى.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الأعراض الجسدية المصاحبة للإصابة بالاكتئاب، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

مساحة إعلانية

1- التعب المستمر

يعد التعب عرضًا شائعًا للاكتئاب، فمن حين لآخر يشعر المرضى بانخفاض مستوى الطاقة، وتفضيل البقاء في الأسرة، ومشاهدة التلفزيون بدلًا من الذهاب إلى العمل.

ويعتقد البعض أن الإرهاق ينتج عن الإجهاد، ولكن الحقيقة أن الاكتئاب أيضًا يسبب الإرهاق، ومع ذلك، على عكس التعب اليومي، يمكن أن يتسبب التعب المرتبط بالاكتئاب أيضًا في مشكلات التركيز ومشاعر التهيج واللامبالاة.

كما أن المصابين بالاكتئاب يعانون من الخمول حتى بعد الحصول على ليلة كاملة من الراحة.

2- عدم تحمل الألم

من أهم أعراض الاكتئاب تعب الأعصاب الذي يؤدي إلى عدم تحمل الشعور بأي ألم، وأظهرت دراسة وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وقلة القدرة على تحمل الألم.

3- ألم الظهر والعضلات

يتسبب التوتر والتعب النفسي في الشعور بألم الظهر والعضلات، إذ أظهرت الدراسات أن وجود التهاب في الجسم له علاقة بالدوائر العصبية الموجودة في الدماغ، وهو ما قد يكون له علاقة بالاكتئاب.

4-  الصداع

يتسبب الاكتئاب في الشعور بالصداع، والذي يكون أشبه بالإحساس بالخفقان، ويصيب المنطقة الواقعة حول الحاجبين، وعادة ما يتكرر حدوثه بانتظام.

5- مشكلات في العين 

يتسبب الاكتئاب أيضًا في ضبابية الرؤية ووجود مشكلات في العين، وأشارت دراسة إلى أن هذا اضطراب الصحة العقلية قد يؤثر في الواقع على صحة النظر، ويجعل العالم يبدو حول الفرد ضبابيًا.

6- ألم المعدة

يرتبط الاكتئاب أيضًا بألم المعدة وتشنجات البطن والانتفاخ والغثيان أيضًا، ويكون الألم قويًا، خاصة عند الشعور بالتوتر، والقلق، نظرًا لأن الاكتئاب يسبب التهاب في الجهاز الهضمي.

ويشير الأطباء أحيانًا إلى القناة الهضمية باسم "الدماغ الثاني"، بسبب وجود صلة بين صحة الأمعاء والصحة العقلية، فالمعدة مليئة بالبكتيريا الجيدة، وإذا كان هناك خلل في نظامها، فقد تظهر أعراض القلق والاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو