الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بعد وفاة طالبة المنصورة - إليك أخطر الاضطرابات النفسية (صور)

04:22 م الأربعاء 22 يونيو 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

حلل بعض الأطباء النفسيين سلوكيات المتهم الذي قتل طالبة المنصورة نيرة مشيرين إلى احتمالية الإصابة بأحد الاضطرابات العقلية والنفسية التي تتسبب في إيذاء النفس أو الأخرين.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أخطر الاضطرابات النفسية التي تدفع إيذاء النفس والأخرين، وفقًا لما ذكره موقع "Better Health".

مساحة إعلانية

1- الاكتئاب

يختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية العادية في الحياة اليومية، حيث يعاني مريض الاكتئاب من فقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة بشكل مستمر، إلى جانب ضعف التركيز وعدم احترام الذات واليأس من المستقبل والتفكير في الموت أو الانتحار والتغيرات في الشهية أو الوزن والشعور بالتعب وفقدان الطاقة.
يعد مرضى الاكتئاب أكثر عرضة للانتحار، ويمكن علاجهم بشكل فعال حسب العمر وشدة الحالة.

2-الاضطراب ثنائي القطب

يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات اكتئاب مع فترات من أعراض الهوس، وخلال النوبة، يشعر المريض بالحزن المفرط وسرعة الانفعال، وقد تشمل أعراض الهوس زيادة النشاط أو الطاقة وزيادة الثرثرة والأفكار المتسارعة وزيادة احترام الذات وقلة الحاجة إلى النوم والتشتت والتهور.

يعد الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أكثر عرضة لخطر الانتحار وإيذاء الأخرين دون قصد، لذا لا بد من العلاج بالأدوية مع الحد من التوتر وتقوية السلوك الاجتماعي.

3- الشيزوفرينيا

يتميز الفصام بضعف كبير في الإدراك وتغيرات في السلوك، وتشمل الأعراض الأوهام المستمرة والهلوسة والتفكير بشكل غير منظم والقيام بسلوكيات غير مدروسة أو الانفعال الشديد.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من صعوبات مستمرة في الإدراك والتعايش مع الواقع، ومن ثم يتجهون لبعض السلوكيات غير السوية.

وهناك مجموعة من خيارات العلاج الفعالة مثل الأدوية والعلاج النفسي والأسري وإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي.

4-اضطراب السلوك

يشمل اثنين من اضطرابات السلوك هما: الاضطراب التخريبي والاضطراب الانشقاقي، ويتسم بوجود مشكلات سلوكية مستمرة مثل التحدي المستمر أو الميل للسلوكيات التي تنتهك باستمرار الحقوق الأساسية للآخرين أو الأعراف أو القواعد أو القوانين المجتمعية المناسبة.

يبدأ ظهور الاضطرابات التخريبية وغير الاجتماعية بشكل شائع أثناء الطفولة، ويضر المريض نفسه والآخرين، في حين تتوافر علاجات نفسية فعالة يشترك فيها الآباء والطبيب والمعلمين لتدريب المريض على حل المشكلات المعرفية أو المهارات الاجتماعية.

5- اضطرابات النمو العصبي

تعتبر بمثابة اضطرابات سلوكية ومعرفية تنشأ خلال فترة النمو وتنطوي على صعوبات كبيرة في اكتساب وتنفيذ وظائف فكرية أو حركية أو لغوية أو اجتماعية محددة.

تشمل اضطرابات النمو العصبي: اضطرابات النمو العقلي واضطراب طيف التوحد، وقد تدفع تلك الاضطرابات المريض إلى الشعور بالنشاط الشديد والاندفاع وصعوبة التأقلم والتفكير وعدم القدرة على التواصل مع الأخرين وحل المشكلات بشكل علمي ومنظم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو