الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها زيادة الوزن..7 أعراض تنذِرك باقتراب سن اليأس

10:44 ص الجمعة 01 نوفمبر 2019

كتبت – نورهان الصباغ:

عادة ما يحدث تغيرات في هرمونات جسم المرأة مع التقدم في العمر، والوصول لسن اليأس، فما العلامات التي تدل على اقتراب انقطاع الدورة الشهرية؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 7 علامات تنذر السيدات باقتراب سن اليأس، وفقًا لموقع "Medical daily".

مساحة إعلانية

1- تساقط الشعر

يفقد الشعر قوته، ويتعرض للتقصف والتساقط، نتيجة الاضطرابات الهرمونية، التي تتعرض لها المرأة بعد انقطاع الطمث، فيصبح شعرها أكثر عرضة للجفاف.

2- مشكلات الجلد

يحدث تغيرات في الجلد، تتمثل في ظهور التجاعيد في بعض المناطق، وكذلك التصبغات الجلدية، وأحيانًا تغيرات في افراز الزيوت التي تنتجها البشرة، فضلًا عن نمو شعر الوجه.

3- التهاب المسالك البولية

يحدث ضعف في الأنسجة المهبلية وتصبح أكثر عرضة للجفاف، ما يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وتشمل أعراضه "ضعف عضلات الحوض والتبول المتكرر".

4- النسيان

يحدث تراجع في مهارات التفكير والإدراك في هذه الفترة، بسبب اضطرابات النوم والشعور بالقلق والتوترالدائم، ما ينتج عنه عدم القدرة على التركيز والنسيان أحيانًا.

5- قلة الرغبة الجنسية

تعاني بعض السيدات بفتور في العلاقة الحميمة، وقلة الرغبة الجنسية عند الاقتراب من سن اليأس، بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم في هذا الوقت، والتي يصاحبها جفاف المهبل.

6- زيادة الوزن

يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، ومقاومة الأنسولين، وانخفاض التمثيل الغذائي، وزيادة في إنتاج هرمونات التوتر، في اكتساب معظم النساء الوزن في منطقة البطن، وقد يشهد البعض تغيرًا في شكل الجسم.

7- عدم انتظام الدورة الشهرية

مع تقدم عمر المرأة، تحدث مجموعة من الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، حتى تنقطع تمامًا عند بلوغ سن اليأس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو