الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الإفراط في الملح.. 7 عادات خاطئة تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

04:45 م الخميس 22 أكتوبر 2020

كتبت - آلاء نبيل:

تتعرض جميع النساء لبعض الأعراض المزعجة أثناء الدورة الشهرية، مثل آلام الظهر وتقلصات الرحم والتقلبات المزاجية واضطراب الشهية والتعب العام وتورم الجسم.

مساحة إعلانية

وللتخفيف من حدتها، يتعين عليكِ أن تتجنبي مجموعة من العادات الخاطئة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Women's care".

مساحة إعلانية

1- حمل الأشياء الثقيلة

يوصي الأطباء بعدم حمل الأشياء الثقيلة أثناء الدورة الشهرية، لأن عظام وعضلات الجسم يكونان في أضعف حالاتهما في هذا التوقيت، والضغط عليهما قد يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر وزيادة تقلصات الرحم، فضلًا عن حدوث نزيف حاد.

2- إهمال الرياضة

تواجه بعض السيدات صعوبة كبيرة في مقاومة التعب الذي يشعرن به أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي يجبرهن على ملازمة المنزل والتوقف عن الذهاب للجيم.

مع العلم أن ممارسة الرياضة خلال فترة الحيض، من العادات الصحية التي ينصح بها الأطباء، حيث تساعد على تحسين المزاج وضبط الهرمونات وتحسين تدفق الدم إلى مواضع الألم بالجسم وتسكينها.

3- الإفراط في الكافيين

تتناول السيدات المشروبات المنبهة بكميات كبيرة أثناء الدورة الشهرية، للتغلب على الصداع الذي يداهم رؤوسهن في هذا التوقيت، ولكن الإفراط في الكافيين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، ومع قلة تدفق الدم الواصل للدماغ والرحم، يزداد الشعور بالألم فيهما.

4- التدخين

يؤدي التدخين إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية، لأن ترسيب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ داخل الشرايين يقلل من تدفق الدم إلى الغدد الصماء المسئولة عن إفراز الهرمونات، مما يتسبب في زيادة الاضطرابات الهرمونية.

5- تنظيف المهبل بالصابون

تصاب السيدات بالالتهابات المهبلية أثناء الدورة الشهرية، لأن دماء الحيض يجعل من المهبل بيئة خصبة لنمو البكتيريا والميكروبات، ومع تنظيفه بالصابون، يزداد التهيج، بسبب المواد الكيميائية الموجودة به.

6- عدم تعويض نقص الحديد

تتراجع مستويات الحديد بأجسام السيدات أثناء الدورة الشهرية، بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم، وإذا لم يهتمين بتناول الأطعمة الغنية به لتعويض هذا النقص، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض الطاقة وزيادة الشعور بالتعب، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالأنيميا.

7- الإكثار من الملح

تلاحظ السيدات أن أجسامهن اكتسب وزنًا زائدًا أثناء الدورة الشهرية، ويرجع السبب إلى احتباس السوائل بسبب الاضطرابات الهرمونية.

لذا من الضروري أن يتم تقليل استهلاك ملح الطعام أثناء الحيض والابتعاد عن المأكولات الغنية به، مثل المخللات والأطعمة المعلبة، لأن ارتفاع الصوديوم بالدم قد يزيد من احتباس السوائل بالجسم، مما يؤدي إلى تورم الأطراف وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو