الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بخلاف الدورة الشهرية.. 7 أسباب أخرى لتقلصات الرحم

08:23 م الأربعاء 04 نوفمبر 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

تقلصات الرحم، من الأعراض المزعجة التي غالبًا ما تعاني منها النساء قبيل وأثناء الدورة الشهرية، ولكن من الممكن أن يشعرن بها في أوقات أخرى لا ترتبط بالحيض، الأمر الذي يستدعي زيارة الطبيب، للوقوف على السبب وتحديد العلاج المناسب لها.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب أخرى للإصابة بتقلصات الرحم، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- الحمل

من الطبيعي أن تشعر الأم في الأشهر الأولى من الحمل بتقلصات الرحم، نتيجة غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد يصاحبها نزول قطرات دم بسيطة من المهبل، بالإضافة إلى غياب الدورة الشهرية.

2- الحمل خارج الرحم

بعد تخصيب البويضة، من المفترض أن تنتقل داخل الرحم لتبدأ في النمو، ولكن في حالات نادرة -لا تتجاوز 2%- قد تستقر البويضة المخصبة في مكان آخر خارج الرحم، وتعرف هذه الحالة باسم "الحمل المنتبذ"، مما يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض المزعجة، تأتي تقلصات الرحم في مقدمتها.

3- الإجهاض

من المشكلات الخطيرة المحتمل أن تتعرض لها الأم في الثلث الأول من الحمل، وتقلصات الرحم من أبرز الأعراض التي تكشف عنها، بالإضافة إلى النزيف المهبلي وآلام البطن.

4- الولادة المبكرة

قبل بلوغ الأسبوع السابع والثلاثين من عمر الحمل، قد تشعر الأم بتقلصات في الرحم وآلام في المعدة وتلاحظ زيادة الإفرازات المهبلية، وهذه الأعراض تنذرها بخطر التعرض للولادة المبكرة.

5- انقطاع الطمث

قد تكون تقلصات الرحم دليلًا على اقتراب موعد انقطاع الطمث، خاصةً إذا جاءت مصحوبة بالغثيان والنزيف مهبلي والتقلبات المزاجية والهبات الساخنة وزيادة الوزن.

6- تكيسات المبايض

الشعور المستمر بتقلصات الرحم قد يكون ناتجًا عن الإصابة بتكسيات المبايض، وهي متلازمة تؤدي إلى تكوّن أكياس مليئة بالسوائل على أحد المبيضين أو كليهما، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها.

وإذا انفجر أحد الأكياس، تشعر المريضة بآلام شديدة بالرحم وتشنجات مزعجة في البطن.

7- سرطان المبيض

يتسبب سرطان المبيض في الشعور بتقلصات الرحم، خاصةً في المراحل المتأخرة التي تشهد أيضًا تشنجات بالبطن وألم في أسفل الظهر وكثرة التبول.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو