أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"اليويو".. فقدان واكتساب الوزن المتكرر يهدد صحتك

07:38 م الإثنين 22 أكتوبر 2018
"اليويو".. فقدان واكتساب الوزن المتكرر يهدد صحتك

5-5 (42)

كتبت – أميرة عبد الرازق

يتبع البعض نظاما غذائيا صارما لخسارة الوزن بسرعة وبالفعل ينقصون الكثير من الوزن، ولكنهم سرعان ما يعودون إلى الوزن الطبيعي مرة أخرى بعد انتهاء النظام الغذائي. وهذا ما يعرف بحمية اليويو أو "يويو دايت" أي فقدان الوزن والعودة لاكتسابه من جديد وهكذا.

المشكلة لا تقتصر على الشكل الخارجي للجسم فقط، فحمية اليويو تسبب الكثير من المخاطر على صحة الإنسان، قد تصل إلى الإصابة بالكبد الدهني وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وقد نشر موقع "Health Line" مجموعة من هذه المخاطر كان أبرزها:

زيادة نسبة الدهون في الجسم

تقول الدراسات إن حمية اليويو تعمل على زيادة نسبة الدهون في الجسم. ففي مرحلة زيادة الوزن فإن الدهون تزيد في الجسم بصورة أسرع من العضلات.

ففي مراجعة 11 دراسة من أصل 19 دراسة، وجد أن "اليويو" يرتبط بارتفاع نسبة الدهون في الجسم وتحديدا في منطقة البطن.

فقدان كتلة العضلات

عندما يتبع الفرد نظاما غذائيا صارما فإن نسبة العضلات تقل هي الأخرى مع الدهون، ولأن الجسم يستعيد الدهون أسرع من العضلات، فهذا ينتج عنه في النهاية زيادة نسبة الدهون مقارنة بالعضلات، ما يؤدي إلى فقدان القوة البدنية.

هذا التأثير يمكن أن يقل مع ممارسة الرياضة التي تحفز تكوين الجسم للعضلات وخصوصا تدريبات القوة.

وخلال اتباع نظاما غذائيا يحتاج الجسم إلى إمدادات أكثر من البروتين لتعويض هذا النقص في العضلات.

الكبد الدهني

الكبد الدهني هو حالة طبية يخزن فيها الجسم المزيد من الدهون في خلايا الكبد، وتعتبر السمنة أحد عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالكبد الدهني.

ومشكلة الكبد الدهني أنه يرتبط بتغيرات في الطريقة التي يعالج بها الكبد الدهون والسكريات في الجسم ما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني؛ كما أنه قد يؤدي إلى الفشل الكبدي.

ففي دراسة أجريت على الفئران وجد أن تكرار فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى يردي للإصابة بالكبد الدهني.

زيادة مخاطر السكري

فقدان واكتساب الوزن المتكرر الذي يُعرف بالـ"اليويو" برتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، على الرغم من أن الدراسات لم تعثر على دليل على ذلك.

ففي مراجعة لعدد من الدراسات وجد أن تكرار اتباع "اليويو" يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

وفي دراسة أجريت على 15 شخصا بالغا وجد أن عندما استعاد المشاركين الوزن بعد فقدانه جاء أكثر هذا الوزن في منطقة البطن، وهو شيء خطير لأن دهون البطن ترتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

زيادة مخاطر أمراض القلب

ترتبط حمية اليويو بمرض الشريان التاجي وهي حالة طبية تصبح فيها الشرايين التي تمد القلب بالدم، ضيقة. أما زيادة الوزن في حد ذاتها فرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

فوفقا لدراسة أجريت على 9509 شخص وجد أن التأرجح في نقصان الوزن ثم اكتسابه مرة أخرى وهكذا، تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم

التأرجح في نقصان الوزن ثم اكتسابه يرتبطكذلك بمخاطر ارتفاع ضغط الدم، ففي دراسة أجريت على 66 شخص، وجد أن هؤلاء الذين لديهم تاريخ من اتباع "اليويو"، هم الأقل من حيث التحسن في ضغط الدم خلال نقصان الوزن.

وفي دراسة أخرى أجريت على المدى الطويل وجد أن هذا التأثير يتلاشي بعد 15 عاما، بما يعني أن اتباع حمية اليويو في الشباب لا يؤثر على الإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر أو بعد ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية