أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حروق الشمس يُمكن علاجها منزليا لكن هذه الحالات تحتاج الطبيب

10:08 ص الجمعة 11 مايو 2018
حروق الشمس يُمكن علاجها منزليا لكن هذه الحالات تحتاج الطبيب

علاج حروق الشمس

كتبت - أسماء أبوبكر

في فصل الصيف يتعرض كثيرون لحروق حال التعرض للشمس فترة طويلة، ورغم أن هذه الحروق يمكن علاجها منزليا في الغالب إلا أن هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب حتى لا تترك آثارا على الجلد.

عوامل كثيرة

حدوث حروق الشمس يحكمه عدة عوامل، وفقا لدكتورة ريم نعمان، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات IN Shape،موضحة أن نوع البشرة ومدى حساسية الجلد للشمس من ضمن هذه العوامل، بالإضافة إلى أن الأطفال يكونوا أكثر عُرضة لمثل هذه الحروق، فضلا عن أن دهن البشرة بزيوت معينة يجعلها أكثر عُرضة لحروق الشمس أيضا.

أشارت أخصائي الأمراض الجلدية إلى أن واقي الشمس يحمي الجلد من حروق الشمس أو يقلل حدتها لكن لا يمنعها نهائيا، خاصة مع التعرض للشمس لساعات طويلة ومتواصلة تصل إلى 10 ساعات مثلا.

أعراض مصاحبة

غالبا ما تكون حروق الشمس سطحية أو متوسطة، ونادرا ما تسبب للجلد حروق عميقة، هذا ما تؤكده الدكتورة ريم نعمان، التي أوضحت أن أعراضها تتمثل في: الشعور بألم وحرقان مكان الحرق، تقشر الجلد فضلا عن أنه يكون أكثر عُرضة لدخول ميكروبات فيه، مشيرة إلى أن الأعراض غالبا ما تستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام.

وسائل علاجية

ترك حروق الشمس دون علاج يمكن أن يتسبب في ترك تصبغات وبقع على الجلد، لذلك توصي الدكتورة ريم نعمان بعدم التعرض للشمس في اليوم التالي واللجوء إلى العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف الحروق، هى:

-وضع ماء فاتر أو بارد على الحروق، ولا يُنصح بوضع مكعبات الثلج.

-دهن البشرة بالكريم المرطب، هناك كريمات مرطبة مخصصة توضع على البشرة بعد التعرض للشمس.

-استخدام كريمات الحروق خاصة الغنية بالألوفيرا أو زيت الجوجوبا، لأنها تساعد على التئام الجروح.

-تحذر نعمان من محاولة إزالة قشور الجلد باليد، لأن ذلك يتسبب في ترك أثار وبقع على البشرة، بل ربما يتسبب في نمو الميكروبات فيها إذا كانت اليد ملوثة، ما يجعلها عُرضة للالتهابات.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

أوصت أخصائي الأمراض الجلدية بضرورة التوجه للطبيب في حالة حروق الشمس الشديدة التي يصاحبها جروح عميقة لدرجة تتسبب في إزالة جزء من الجلد أو تسبب التهاب فيه.. وإذا كانت هذه الجروح في الوجه لا بد من معالجتها بمعرفة الطبيب حتى لا تترك تصبغات، مشيرة إلى أنه إذا صاحب الحروق شعور بإعياء شديد وفقدان لكمية كبيرة من السوائل في الجسم، ففي الغالب يشير ذلك لاحتمالية التعرض لضربة شمس لذلك لا بد من زيارة الطبيب فورا.

في الحالات الشديدة من حروق الشمس غالبا ما يحتاج المريض لتناول مضاد حيوي، مع استخدام دهانات موضعية يصفها الطبيب، وربما تستدعي الحالة قفل الجرح، وفقا لـ«نعمان».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية