أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكولاجين مهم لنضارة بشرتك.. كيف تحصلين عليه؟

10:19 ص الإثنين 07 مايو 2018
الكولاجين مهم لنضارة بشرتك.. كيف تحصلين عليه؟

تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة

كتبت - أسماء أبوبكر

الكولاجين عبارة عن بروتين طبيعي يفرزه الجسم، وهو مفيد لنضارة البشرة، لكن مع التقدم في العمر يقل انتاجه، ما ينعكس سلبا على الجلد، لكن يمكن تعويض ذلك عن طريق اللجوء للوسائل التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين.. فما هى؟

علامات نقص الكولاجين

إنتاج الكولاجين الطبيعي يقل بعد سن 28 عاما، هذا ما تؤكده الدكتورة ريم نعمان، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات InShape، موضحة أن هناك علامات تشير إلى نقص الكولاجين في البشرة منها: تهدل الجلد، عدم مرونة البشرة، ظهور المسام الواسعة حتى في البشرة غير الدهنية.

أقراص أم كريمات؟

الكولاجين يمكن تناوله في شكل أقراص تؤخذ بالفم أو كريمات موضعية للبشرة، إلا أن أخصائي الأمراض الجلدية، ترى أن أقراص الكولاجين غير مجدية لأنه يتم هضمها في المعدة ولا يصل منها للجلد سوى نسبة صغيرة جدا، مشيرة إلى أن كريمات الكولاجين تعتبر مفيدة لكن هناك وسائل أخرى أكثر فاعلية منها لتحفيز انتاجه.

وسائل فعالة لتحفيز انتاج الكولاجين

الدكتورة ريم نعمان تؤكد أن هناك العديد من الوسائل التي تساعد على تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة، هى:

  • جلسات الديرما رولر: تحفز الكولاجين وتساعد على نضارة البشرة.

  • سيروم الكولاجين: يعتبر أفضل من الكريم لأن الجلد يمتصه بدرجة أكبر، لكن الكريم فيه نسبة ترطيب أعلى.

  • كريمات مشتقات فيتامين أ: لا تحتوي على الكولاجين، لكنها تساعد على تحفيز انتاجه بدرجة كبيرة، ومفيدة لنضارة البشرة، يُنصح باستخدامها مرة خلال اليوم قبل النوم.

  • فيلر النضارة: هذا النوع لا يستخدم لملء الفراغات الموجودة في الوجه كالتجاعيد، لكن يساعد في تحفيز الكولاجين في البشرة.

  • جلسات الليزر أو الفراكشنال ليزر: جلسات تقشير الوجه بالليزر تساعد على تجديد خلايا البشرة وتحفز مصنع الكولاجين في الجسم، بالتالي تزيد نسبته في البشرة.

نعمان أوضحت أن انتاج الكولاجين الطبيعي يمكن أن يقل قبل سن 28 عاما، لذلك يمكن اللجوء إلى الوسائل التي تساعد على تحفيزه بمجرد ملاحظة شحوب الوجه أو في حالة عدم الحصول على قسط كاف من النوم، لأن ذلك ينعكس سلبا على البشرة ونضارتها، مشيرة إلى أن هناك أطعمة تحفز انتاج الكولاجين أيضا على رأسها فول الصويا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية