أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على بشرتك.. هكذا تختارين واقي الشمس المناسب

07:21 م الأربعاء 13 يونيو 2018
للحفاظ على بشرتك.. هكذا تختارين واقي الشمس المناسب

اختيار واقي الشمس المناسب

كتبت - أسماء أبوبكر

مع ارتفاع درجة حرارة الجو يصبح استخدام واقي الشمس أمر ضروري لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب لها العديد من المشاكل، خاصة مع كثرة التعرض للشمس، وللحصول على الحماية الكاملة لا بد من مراعاة عدد من الأمور عند شراء واقي الشمس.

فوائد مختلفة

استخدام واقي الشمس يحمي البشرة من العديد من المشاكل، توضح الدكتورة سارة قطب، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات InShape، أنه يحمي الوجه من الاسمرار أو الالتهاب الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، بالتالي يساعد على توحيد لون البشرة والحفاظ على نضارتها.

تضيف أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل أن واقي الشمس يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يؤدي التعرض لها لفترة طويلة إلى سرطان الجلد على المدى البعيد، فضلا عن حماية البشرة من النمش أو أي بقع داكنة ناتجة عن كثرة التعرض للشمس.

نصائح قبل الشراء

توصي سارة قطب بضرورة شراء الماركات المعروفة والموثوق فيها والأنواع الطبية المتوفرة في الصيدليات، لأن هناك أنواع كريمات وقاية من الشمس رديئة الصنع لا تعطي النتائج المرضية بل تسبب العديد من المشاكل للبشرة، مقدمة عددا من النصائح الأخرى، هى:

  • واقي الشمس من الممكن أن يكون سائل «اللوشن» أو كريم أو بخاخ، غالبا يفضل استخدام الماركات أو الأنواع التي تمتص بسرعة ولا تترك طبقة لامعة على الجلد، خاصة مع البشرة الدهنية، التي يحددها الطبيب.
  • يجب استخدام واقي شمس بعامل حماية «SPF» 50، يجب ألا يقل عن ذلك، لأن فاعليته تكون أقل، أما الأنواع التي يكتب عليها عامل حماية 100 لا يزيد ذلك من فاعليتها لكن يكون من أجل الترويج لها فقط.
  • من الأفضل استخدام النوع الذي يستخدم ككريم أساس وواقي من الشمس في الوقت نفسه، كبديل عن كريم الأساس عند وضع الماكياج.

احذري هذه الأعراض

في حالة ملاحظة بعض الأعراض مثل احمرار في الوجه، أو ظهور حبوب صغيرة جدا فيه عند استخدام واقي الشمس سواء مباشرة أو بعد فترة، توصي قطب، بضرورة التوقف عن استخدامه على الفور، لأن هذه الأعراض تُنذر بإنه ردئ الصنع أو غير مناسب لنوع البشرة، بالتالي يسبب حساسية في الجلد فضلا عن أنه لن يحمي الجلد من الاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية