أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوامل متعددة لتساقط الرموش.. هكذا نتعامل معها

07:33 م الجمعة 10 أغسطس 2018
عوامل متعددة لتساقط الرموش.. هكذا نتعامل معها

كتبت- ضي جمال

الرموش الطويلة والكثيفة إحدى علامات جمال المرأة، وهناك العديد من الأسباب غير الوراثية التي تساهم في ضعف الرموش وتساقطها، وأيضًا هناك عدة طرق للعناية اليومية بالرموش وعلاج تساقطها المستمر.

قالت الدكتورة سما الطويل، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات in shape، إن العامل الوراثي هو السبب الرئيس وراء شكل الرموش وكثافتها وطولها ولونها، موضحة أن اللون الفاتح للرموش يخدعنا بمظهرها الخفيف والقصير على عكس الرموش السوداء التي تظهر بطولها وكثافتها الحقيقية.

أوضحت "الطويل" أن العوامل التي تؤثر في صحة الشعر وقوته تلعب دورًا أساسيًا في تساقط الرموش والحواجب، أبرزها:

- الأنيميا.

- نقص الفيتامينات، خاصة "البيوتين، دي، الزنك".

- ضعف التغذية.

أكدت أخصائي الجلدية على وجود بعض العادات السيئة التي تتبعها كثير من الفتيات وتضر بالرموش وتزيد من تساقطها، منها:

- استخدام أنواع سيئة من المكياج، خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول والكيماويات غير الصحية.

- صبغة الرموش المستخدمة لثقل اللون.

- استخدام الماسكرا "وتر بروف".

-إزالة مكياج العيون بطريقة خاطئة.

- مسح الوجه بعنف.

- استخدام بعض أدوات التجميل أو المرطبات غير الطبية حول العين.

أشارت الطويل، أن تلك العادات السيئة بالإضافة إلى العوامل الصحية السابق ذكرها من أهم مسببات تساقط الرموش وضعفها، ولعلاج تلك المشكلة يجب اتباع روتين يومي للعناية بالرموش وعلاج العوامل الصحية التي تسبب لمشكلة.

روتين العناية اليومي

- الابتعاد عن استخدام جميع أنواع الماكياج التي تحتوي على نسبة من الكحول أو الكيماويات خاصة بمنطقة حول العين.

- الامتناع عن استخدام الماسكرا الوتر بروف.

- التعامل بحذر ولطف مع منطقة حول العين، خاصة الرموش.

- يفضل مسح الوجه بالطبطبة عند تجفيفه أو عند إزالة المكياج.

- الامتناع عن استخدام أدوات تجميل أو كريمات غير طبية خاصة بمنطقة ما حول العين والرموش، لأنها تساعد على سقوط كثير من الرموش بالإضافة إلى زيادة الهالات السوداء بتلك المنطقة.

وفيما يتعلق باستخدام الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الرموش أو المشاكل الصحية التي تعاني منها منطقة ما حول العين، قالت "الطويل" إنه لا يفضل استخدام الزيوت الطبيعية التي تستخدم في الوصفات لأن كثير من الأشخاص يتبعون طرق خاطئة أثناء وضع الزيوت على الرموش والتي تمنع إذابتها وبالتالي تؤثر سلبًا على العين وتحدث العديد من الأمراض.

وأوضحت الطويل، أن الوصفات الطبيعية يمكن أن يكون لها فوائد عدة ولكن طريقة وضعها هي التي تحدد فاعليتها، مؤكدة على ضرورة التعامل بحذر شديد أثناء وضع الزيوت الطبيعية على الرموش وفي حالة عدم قدرتنا على وضعها بشكل سليم يفضل تجنب استخدامها تمامًا.

العلاج

اُكتشف مؤخرًا علاج جديد لتساقط الرموش وإعادة إنباتها مرة أخرى، حيث أُثبت أن القطرة التي يستخدمها مرضى "الجلوكوما" أو المياه الزرقاء لعلاج ضغط العين تحتوي على مادة فعالة تعمل على إطالة الرموش وتكثيفها، مضيفة إنه يتم وضعها على أطراف الرموش وليس بداخل العين مما أثبت فاعليتها

وقدمت الطويل، مجموعة من النصائح التي يجب اتبعاها لعلاج تساقط الرموش وهي:

- استثناء العوامل الوراثية، يجب التأكد من عدم وجود صلع وراثي في الشعر، لأنه المصابين بالصلع الوراثي من الطبيعي أن يعانوا من تساقط الرموش.

- تحليل نسبة الهيموجلوبين وإن كان المريض مصاب بالأنيميا يجب تعاطي أقراص حديد حتى تصل نسبتها إلى الحد الطبيعي.

- تحليل "المالتي فيتامين" وهو فحص لقياس نسبة الفيتامينات في الجسم وفي حالة نقص أي من أنواع الفيتامين يجب البدء بتناولها فورا

- يمكن تناول أقراص البيوتين جرعة 10 آلاف وحدة مع العناية الجيدة لمنطقة العين والرموش؛ وذلك إن كان المريض لا يعاني من الأنيميا أو نقص في تحليل المالتي فيتامين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية