أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون ريجيم أو رياضة.. 10 طرق لفقدان الوزن

10:05 ص السبت 18 أغسطس 2018
دون ريجيم أو رياضة.. 10 طرق لفقدان الوزن

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تمثل الرياضة واتباع حمية غذائية أمراً مملاً لراغبي فقدان الوزن، إلا أن هناك بعض السبل التي تساعد على الاستمتاع بوزن مثالي دون اللجوء إلى هذه الأمور.

إليك 10 طرق لفقدان الوزن دون الحاجة إلى دايت أو رياضة، وفقاً لموقع "medical news today":

1-الطبخ

يملك الأشخاص الذين يجيدون طبخ مختلف الأطعمة، حظاً أكبر في تناول طبق يحتوي على عناصر غذائية عالية، بما فيها الفواكه والخضروات، ما يعد أمراً رائعاً في خسارة الوزن.

2-تناول كمية أكبر من البروتينات

يزيد البروتين من الشعور بالشبع، ويؤخر الشعور بالجوع، وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبات الأخرى خلال اليوم، لذا يفضل إضافة بعض الحبوب إلى وجبة الإفطار أو تناول البيض.

3-تناول كمية أكبر من الألياف

تعطي الألياف شعوراً بالشبع، وتبطئ الهضم، وتزيد من امتصاص العناصر الغذائية، وتمنع الإصابة بالإمساك، ويمكن إضافة كمية أكبر من الألياف إلى النظام الغذائي، مثل تناول الفواكه والخضروات بكمية مناسبة يومياً، وتناول حبوب كاملة كالأرز البني.

4-البروبيوتيك

يعد البروبيوتيك نوعاً من البكتيريا المفيدة، والتي تعمل على ضبط وزن الجسم، كما تحتوي على أحماض دهنية، وتمنح الطاقة لجدار الأمعاء وخلايا الكبد،ويمكن شرائها على هيئة حبوب من الصيدلية أو تناولها من خلال الأطعمة مثل الزبادي والكفيار.

5-النوم الكافي

لا بد من النوم الكافي للاستمتاع بصحة جيدة ووزن مثالي، حيث تعمل قلة النوم على اضطراب الهرمونات المهمة، بما فيها المسؤولة عن التمثيل الغذائي، وبالتالي فإن النوم أقل من 6 ساعات يعمل على زيادة فرصة الإصابة بالسمنة.

6-تقليل الضغط العصبي

يعمل الضغط العصبي على اضطراب الهرمونات، وتحريك الرغبة في تناول الطعام بشراهة، خاصة الأطعمة غير الصحية، لذا يجب تحسين الحالة المزاجية السيئة عن طريق تقليل تناول الكافيين والتأمل وقضاء وقت خارج المنزل وغيرها.

7-تناول كمية كبيرة من فيتامين "د"

يساعد نقص مستويات فيتامين "د" على زيادة فرصة الإصابة بالسمنة، فضلاً عن ارتباطه ببعض المشكلات الصحية مثل متلازمة التمثيل الغذائي والاكتئاب والقلق والسكري من النوع الأول والثاني وهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

ويمكن الحصول على فيتامين "د" من أشعة الشمس وبعض الأطعمة مثل البيض والسمك والمشروم.

8-طبق صغير

يكتسب الشخص سعرات حرارية أقل عند استخدام طبق صغير يوضع داخله الطعام، وبالتالي يتم التحكم في الكمية المستهلكة يومياً، وتناول الشخص ما يرغب.

9-المضغ كثيراً

يساعد المضغ الجيد في عملية الهضم، مع تذوق ما يتم تناوله، وبالتالي يقلل الشخص من كمية الطعام، ويشعر بالشبع والامتلاء.

10-أجواء منزلية عائلية

يساعد الجلوس مع العائلة في المنزل على تناول وجبة صحية تتميز باحتوائها على عناصر غذائية متوازنة، إلى جانب تقليل الدهون والسكريات المستهلكة، ما يلعب دوراً في ضبط الوزن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية