أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة للشعر الهايش.. إليك طريقة العلاج

06:26 م الخميس 20 سبتمبر 2018
أسباب متعددة للشعر الهايش.. إليك طريقة العلاج

3-3 (25)

كتبت- حسناء الشيمي

تعاني كثيرات من مشكلة الشعر الهايش ولا يستطعن التغلب عليها مهما استخدمن من وصفات طبيعية أو علاجات مختلفة، فما أسبابه وكيف يتم علاجه؟

الأسباب

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن الشعرة تحاط بطبقة خارجية كيتينية أشبه ما يكون بقشر السمك، كلما كانت تلك الخلايا تحتوي على درجة مرتفعة من البروتين، كلما تراصت بصورة متماسكة وناعمة، وكلما قلت تتنافر تلك الخلايا مسببة ما يعرف بالهيشان.

أضافت أستاذ الأمراض الجلدية أن استخدام الفرشاة البلاستيكية وأيضًا الأمشاط ينتج عنه طاقة كهربية استاتيكية تتفاعل مع الشعر وتتسبب في تنافر الخلايا فتبتعد عن بعضها، وكذلك إهمال العناية بالشعر وترطيبه واستخدام الكريمات المرطبة يتسبب في تنافر خلايا الطبقة الكينية، ما يؤدي إلى هيشان الشعر، مشيرة إلى أن تقصف الشعر في الغالب يكون صفة ملازمة للهيشان.

يتوقف العلاج على التخلص من السبب المؤدي لذلك، فإذا كان السبب سوء تغذية أو أنيميا، فهنا يجب علاج تناول الأطعمة المحفزة لإفراز البروتين الطبيعي، كالفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات والفاكهة.

أما إذا كان السبب استخدام الأمشاط والفرش البلاستيكية فيكون الحل باستبدالها واستخدام الأمشاط والفرش الخشبية، بشرط تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى، وأن يكون التمشيط برفق والشعر جاف وليس مبللًا.

يجب أيضًا اتباع روتين للعناية بالشعر من خلال غسله بالشامبو المناسب لنوعه، 3 مرات أسبوعيًا إذا كان دهنيًا، وإذا كان جافًا فغسله يكون مرتين في الأسبوع، أما إذا كان الشخص يعاني من إكزيما دهنية فالغسيل يكون يوميًا.

شددت سند، على ضرورة ترطيب الشعر بصفة دورية من خلال عمل حمام زيت مرة أسبوعيًا باستخدام الزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون واللوز الحلو وجوز الهند وزيت الأرجان.

أوضحت سند أن الطريقة الصحيحة لعمل حمام زيت تكون من خلال تدليك الشعر بالزيت حتى تتشبع كل شعرة به، ثم اتباع إحدى هذه الطرق:

- لف الشعر بـ"بونيه" والنوم به حتى الصباح.

- لف الشعر بفوطة ساخنة لمدة نصف ساعة.

- تعرض الشعر للمجفف لمدة ربع ساعة.

المقصود من ذلك هو تسخين الشعر فتلك السخونة تساعد في تغلغل الزيت للطبقة الكيتينية المغلفة للشعر، ما يساعد على زيادة تماسكها، وبعد الانتهاء من حمام الزيت يجب غسل الشعر بالشامبو المناسب، ثم تدليكه بالبسلم لمدة دقيقتين وتجفيفه برفق.

شددت سند على أهمية وضع سيروم وكريم مرطب للشعر، موضحة أنهما يساعدان على زيادة ترابط الخلايا الكيتينية، كما أن لهما دور في تكوين مادة عازلة بين الشعرات وبعضها وبالتالي فيؤدي إلى نعومة الشعر.

نصحت سند بأهمية قص أطراف الشعر مرة كل 3 شهور، على ألا تزيد عن 3 سم من الشعرة، وحذرت من الإفراط في استخدام مكواة الشعر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية