محمد خطاب: علاجات السكر حققت طفرة.. وجراحات السمنة أحد الحلول (حوار)

02:21 م الإثنين 12 مارس 2018
محمد خطاب: علاجات السكر حققت طفرة.. وجراحات السمنة أحد الحلول (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

مرض السكري من أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان وتؤثر على معظم أعضاء الجسم بالمضاعفات المعروفة، وبرزت في الفترة الأخيرة علاجات حديثة للنوع الثاني من المرض لها مفعول جيد.

الدكتور محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب قصر العيني، تحدث لـ«الكونسلتو» عن أحدث المجموعات العلاجية للمرض وإسهامها في علاج أمراض مزمنة أخرى.

وإلى نص الحوار.. 

ما أحدث المجموعات العلاجية لمرضى السكر من النوع الثاني؟

هي المجموعة التي ينتمي إليها 3 من الأدوية، وتم إضافة دواء رابع لهم حديثًا بعد الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي مجموعة الأدوية التي تعمل على أنابيب الكلى، وتخلص الجسم من السكر الزائد عن طريق الإكثار من إبرار السكر في البول.

هل تمثل تلك العلاجات طفرة في علاج المرض؟

بالطبع أحدثت طفرة وانقلابًا في علاج مرض السكر، وعندما بدأت تجارب هذه الأدوية وأُجريت عليها الدراسات المتعددة بمراحلها، وتأثيراتها على القلب والأوعية الدموية، واكتشف أن لها تأثيرات إيجابية لم تكن متوقعة، أبرزها تخفيض ضغط الدم وتقليل الوزن، والأهم من هذا كله أنها أثبتت تقليل نسبة وفاة مريض السكر وتقلل من نسبة حدوث الأزمات القلبية، كما أنها كانت سبب في تقليل عدد المرضى اللذين يدخلون المستشفيات بسبب هبوط عضلة القلب.

هل يمكن استخدام تلك الأدوية في علاج أمراض القلب؟

يوجد مجموعة من الدراسات تُجرى حاليًا على إمكانية استخدام هذه الأدوية لعلاج حالات هبوط عضلة القلب لكنها ليست أدوية قلب، إنما هي أدوية سكر لها منافع على القلب والأوعية الدموية، ومن التأثيرات الجيدة لتلك الدراسات الحديثة ما يسمى خارطة الطريق لعلاج مرض السكر في العالم والتي غيرت طريقة علاج المرض بعد الإصدار الحديث للمنظمة الأمريكية للسكر للعام 2018.

كيف تكون طريقة العلاج الجديدة وفقًا لخارطة طريق 2018؟

يبدأ الطبيب بالعلاج مستخدمًا الدواء المتفق عليه دوليًا وهو «الميدفورمين» وبعض الدول تسميه منظم للسكر، فهو أفضل دواء سكر تم إنتاجه على مدار التاريخ البشري، ثم إذا لم تنضبط الحالة عليه أن يبدأ بإضافة أدوية أخرى، وحتى العام الماضي كنا نضع 6 مجموعات دوائية على قدم المساواة بينهم المجموعة التي تحدثنا عنها والأنسولين وبعض الأدوية الأخرى ويختار الطبيب دواء من بين الـ6 بالإضافة إلى «الميدفورمين» أولًا، وبناءً على الدراسات التي تم إجرائها في السنوات الأخيرة تقدمت الأدوية التي تعمل على الكلى، ويجب أن يسأل الطبيب المريض هل يعاني من مشكلات في القلب والأوعية الدموية أم لا؟ وإذا كانت الإجابة بنعم يجب البدء بالمجموعات العلاجية ذات الأربعة أدوية.

هل تسبب تلك العلاجات الجديدة أي أثار جانبية؟

يجب على بعض المرضى استخدام تلك العلاجات بحذر شديد، وخاصة المرضى كبار السن، والذين يتناولون المسكنات بكثرة ومرضى الضغط، ومن يعانون من قصور في وظائف الكلى.

بالتأكيد تلك الأدوية خطوة للأمام في علاج مرضى السكر وقد تحدث ثورة وتغير من المفهوم العلاجي لأنها تستخدم في علاج أكثر من مرض وخاصة السكتات الدماغية وكثير من مضاعفات مرض السكر.

هل من المتوقع إنتاج علاج يقضي على مرض السكر نهائيًا في المستقبل؟

الأمل كبير في زرع الخلايا وزرع البنكرياس، واستحداث أدوية تقضي على المرض تمامًا، لكن حتى هذه اللحظة الأمل مازال بعيدًا بشكل كبير وهذا يخص النوع الثاني من مرض السكر والذي يمثل 95% من المرضى، أما الـ5% الأقلية صغار السن مرضى النوع الأول قد يكون الأمل في وجود تطعيم أو إعطائهم بكسيل لعلاج المرض والأبحاث التي تجرى في هذا النوع متقدمة بشكل كبير.

هل هناك علاقة بين جراحات السمنة وعلاج السكر؟

بالتأكيد هي علاج جيد لبعض حالات السمنة المفرطة والمريض الذي يجري تلك العمليات يتحسن السكر لديه وقد يختفي، لكن جراحات السمنة وتغيير مسار المعدة ليست من العلاجات التي ينصح بها لمرضى السكر عمومًا وإنما لشريحة محددة هم مرضى السكر من النوع الثاني الذين يعانون من بدانة مفرطة، فيكون الأمر علاج للسمنة وكأثر جانبي يعالج السكر، ومن يكون وزنه جيد لا يُنصح بلجوئه لتلك العمليات.


ما النصائح التي يمكن توجيهها لمرضى السكر؟

في تقديري التبكير في تشخيص المرض من خلال الكشف المبكر والإسراع في التحليل فلا يجب انتظار أعراض المرض حتى نتوجه للطبيب خاصة إذا كان الشخص فوق سن الأربعين أو له تاريخ مرضي في الأسرة أو إذا كان بدين أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو اختلالات في الدهون في الدم، وإذا كانت سيدة حملت في طفل وزنه كبير أو سيدة تعاني من التكيسات المبيضية أو مريضة سكر أثناء الحمل، يجب على كل هؤلاء إجراء تحاليل لأن السكر من النوع الثاني لا يأتي بأعراض، وانصح مرضى السكر بعدم الإسراف في الطعام، وضبط وزن الجسم وخاصة الأطفال فهي علامة خطر ويجب الحذر.

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج