محمد خطاب: علاجات السكر حققت طفرة.. وجراحات السمنة أحد الحلول (حوار)

02:21 م الإثنين 12 مارس 2018
محمد خطاب: علاجات السكر حققت طفرة.. وجراحات السمنة أحد الحلول (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

مرض السكري من أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان وتؤثر على معظم أعضاء الجسم بالمضاعفات المعروفة، وبرزت في الفترة الأخيرة علاجات حديثة للنوع الثاني من المرض لها مفعول جيد.

الدكتور محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب قصر العيني، تحدث لـ«الكونسلتو» عن أحدث المجموعات العلاجية للمرض وإسهامها في علاج أمراض مزمنة أخرى.

وإلى نص الحوار.. 

ما أحدث المجموعات العلاجية لمرضى السكر من النوع الثاني؟

هي المجموعة التي ينتمي إليها 3 من الأدوية، وتم إضافة دواء رابع لهم حديثًا بعد الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي مجموعة الأدوية التي تعمل على أنابيب الكلى، وتخلص الجسم من السكر الزائد عن طريق الإكثار من إبرار السكر في البول.

هل تمثل تلك العلاجات طفرة في علاج المرض؟

بالطبع أحدثت طفرة وانقلابًا في علاج مرض السكر، وعندما بدأت تجارب هذه الأدوية وأُجريت عليها الدراسات المتعددة بمراحلها، وتأثيراتها على القلب والأوعية الدموية، واكتشف أن لها تأثيرات إيجابية لم تكن متوقعة، أبرزها تخفيض ضغط الدم وتقليل الوزن، والأهم من هذا كله أنها أثبتت تقليل نسبة وفاة مريض السكر وتقلل من نسبة حدوث الأزمات القلبية، كما أنها كانت سبب في تقليل عدد المرضى اللذين يدخلون المستشفيات بسبب هبوط عضلة القلب.

هل يمكن استخدام تلك الأدوية في علاج أمراض القلب؟

يوجد مجموعة من الدراسات تُجرى حاليًا على إمكانية استخدام هذه الأدوية لعلاج حالات هبوط عضلة القلب لكنها ليست أدوية قلب، إنما هي أدوية سكر لها منافع على القلب والأوعية الدموية، ومن التأثيرات الجيدة لتلك الدراسات الحديثة ما يسمى خارطة الطريق لعلاج مرض السكر في العالم والتي غيرت طريقة علاج المرض بعد الإصدار الحديث للمنظمة الأمريكية للسكر للعام 2018.

كيف تكون طريقة العلاج الجديدة وفقًا لخارطة طريق 2018؟

يبدأ الطبيب بالعلاج مستخدمًا الدواء المتفق عليه دوليًا وهو «الميدفورمين» وبعض الدول تسميه منظم للسكر، فهو أفضل دواء سكر تم إنتاجه على مدار التاريخ البشري، ثم إذا لم تنضبط الحالة عليه أن يبدأ بإضافة أدوية أخرى، وحتى العام الماضي كنا نضع 6 مجموعات دوائية على قدم المساواة بينهم المجموعة التي تحدثنا عنها والأنسولين وبعض الأدوية الأخرى ويختار الطبيب دواء من بين الـ6 بالإضافة إلى «الميدفورمين» أولًا، وبناءً على الدراسات التي تم إجرائها في السنوات الأخيرة تقدمت الأدوية التي تعمل على الكلى، ويجب أن يسأل الطبيب المريض هل يعاني من مشكلات في القلب والأوعية الدموية أم لا؟ وإذا كانت الإجابة بنعم يجب البدء بالمجموعات العلاجية ذات الأربعة أدوية.

هل تسبب تلك العلاجات الجديدة أي أثار جانبية؟

يجب على بعض المرضى استخدام تلك العلاجات بحذر شديد، وخاصة المرضى كبار السن، والذين يتناولون المسكنات بكثرة ومرضى الضغط، ومن يعانون من قصور في وظائف الكلى.

بالتأكيد تلك الأدوية خطوة للأمام في علاج مرضى السكر وقد تحدث ثورة وتغير من المفهوم العلاجي لأنها تستخدم في علاج أكثر من مرض وخاصة السكتات الدماغية وكثير من مضاعفات مرض السكر.

هل من المتوقع إنتاج علاج يقضي على مرض السكر نهائيًا في المستقبل؟

الأمل كبير في زرع الخلايا وزرع البنكرياس، واستحداث أدوية تقضي على المرض تمامًا، لكن حتى هذه اللحظة الأمل مازال بعيدًا بشكل كبير وهذا يخص النوع الثاني من مرض السكر والذي يمثل 95% من المرضى، أما الـ5% الأقلية صغار السن مرضى النوع الأول قد يكون الأمل في وجود تطعيم أو إعطائهم بكسيل لعلاج المرض والأبحاث التي تجرى في هذا النوع متقدمة بشكل كبير.

هل هناك علاقة بين جراحات السمنة وعلاج السكر؟

بالتأكيد هي علاج جيد لبعض حالات السمنة المفرطة والمريض الذي يجري تلك العمليات يتحسن السكر لديه وقد يختفي، لكن جراحات السمنة وتغيير مسار المعدة ليست من العلاجات التي ينصح بها لمرضى السكر عمومًا وإنما لشريحة محددة هم مرضى السكر من النوع الثاني الذين يعانون من بدانة مفرطة، فيكون الأمر علاج للسمنة وكأثر جانبي يعالج السكر، ومن يكون وزنه جيد لا يُنصح بلجوئه لتلك العمليات.


ما النصائح التي يمكن توجيهها لمرضى السكر؟

في تقديري التبكير في تشخيص المرض من خلال الكشف المبكر والإسراع في التحليل فلا يجب انتظار أعراض المرض حتى نتوجه للطبيب خاصة إذا كان الشخص فوق سن الأربعين أو له تاريخ مرضي في الأسرة أو إذا كان بدين أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو اختلالات في الدهون في الدم، وإذا كانت سيدة حملت في طفل وزنه كبير أو سيدة تعاني من التكيسات المبيضية أو مريضة سكر أثناء الحمل، يجب على كل هؤلاء إجراء تحاليل لأن السكر من النوع الثاني لا يأتي بأعراض، وانصح مرضى السكر بعدم الإسراف في الطعام، وضبط وزن الجسم وخاصة الأطفال فهي علامة خطر ويجب الحذر.

أحدث الموضوعات

  • ضعف بطانة الرحم يؤثر على فرص الحمل.. إليك أسبابه

    ضعف بطانة الرحم يؤثر على فرص الحمل.. إليك أسبابه

    تتعرض عمليات الحقن المجهري للفشل نتيجة حدوث بعض المشكلات، أبرزها ضعف بطانة الرحم الذي يحول بين زراعة الجنين وبقائه فيها، ما يؤثر على نجاح الحمل واستمراره، ولها عدة أسباب.. فكيف يتم علاجها؟

  • سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

    سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

    سرطان الرئة يعتبر رابع أنواع السرطان شيوعا بين الرجال في مصر، ويعتبر التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية التي تؤدي للِإصابة به، فالمدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بغير المدخنين.

  • المزج بين العلاج المناعي والكيماوي لعلاج سرطان الثدي العدواني

    المزج بين العلاج المناعي والكيماوي لعلاج سرطان الثدي العدواني

    أثبتت دراسة بريطانية حديثة من جامعة كوين ماري بلندن، أنه يمكن علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي – وهو أحد أخطر أنواع السرطان وأكثرها عدوانية والذي يصيب السيدات تحت الخمسين عاما- باستخدام مزيج من العلاج المناعي والكيماوي.

  • لهذا السبب لا بد من زيارة الشمس منزلك يوميا

    لهذا السبب لا بد من زيارة الشمس منزلك يوميا

    أظهرت دراسة حديثة، نشرها موقع "ABC News"، أن دخول الكثير من أشعة الشمس إلى المنزل يمكن أن يقلل معدلات البكتيريا التي تزدهر في الظلام بفاعلية.

  • أسباب تآكل وانحسار اللثة وطرق علاجها.. (فيديو)

    أسباب تآكل وانحسار اللثة وطرق علاجها.. (فيديو)

    يشرح الدكتور نور الدين مصطفى، عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان أسباب تآكل وانحسار اللثة وطرق علاجها وطريقة إزالة الجير وأهمية إزالته للحفاظ على الأسنان

  • اكتشاف علاج جديد للبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية

    اكتشاف علاج جديد للبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية

    أثبتت دراسة حديثة أنه يمكن استخدام مزيج من المضادات الحيوية ومركبات البروبيوتك – وهي نوع من البكتيريا النافعة- لعلاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

  • مفارش أسِرَّة المستشفيات تحوي جراثيم رغم تنظيفها

    مفارش أسِرَّة المستشفيات تحوي جراثيم رغم تنظيفها

    كشفت دراسة حديثة، أن أنواع من البكتيريا المسببة للإسهال يمكن أن تظل عالقة بفرش المستشفيات على الرغم من غسله وتنظيفه.

  • 8 نصائح للعناية بأظافرك في فصل الشتاء (صور)

    8 نصائح للعناية بأظافرك في فصل الشتاء (صور)

    مع انخفاض درجات الحرارة وجفاف الطقس، تصبح الأظافر ضعيفة وتحتاج إلى عناية خاصة، حيث يظهر عليها بعض التشققات الأفقية التي تؤدي إلى تكسرها، إلى جانب ضعف صفيحة الظفر، بل ويزداد الأمر سوءًا عند تعرض الأظافر إلى المواد الكيميائية

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    العصبية من أكثر الصفات المسيطرة على البعض وقد تعرضهم للإيذاء النفسي وإيذاء الآخرين، ويبحث كثيرون على السبل المختلفة للسيطرة عليها.. لكن كيف يتم ذلك؟

  • هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    كتب- مصطفى عريشة تتعدد طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومن أبرزها الكشف باستخدام أشعة "الماموجرام" التي تفحص الثدي وتكشف الورم في مرحلة مبكرة تكون جيدة في مرحلة العلاج. قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية

  • هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    دائما ما ينصح مريض السكري بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات التي تزيد من مستوى السكر في الدم، وإذا كانت الفاكهة من الأطعمة الغنية بالسكر فهل تنطبق عليها هذه القاعدة؟ وهل يجب لمريض السكري الحد من كمية الفاكهة

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

    أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)