شلقامي: مضاعفات خطيرة لدوالي الساق بينها الإصابة بالجلطات.. (حوار)

04:29 م الجمعة 30 مارس 2018
شلقامي: مضاعفات خطيرة لدوالي الساق بينها الإصابة بالجلطات.. (حوار)

مساحة إعلانية

- أستاذ جراحة الأوعية الدموية: الأوردة العنكوبتية تظهر في أقدام 88% من السيدات وتؤثر على الحالة النفسية.

- جلطات الساق مرض خطير قد يصل للرئتين.

- التدخين سبب رئيس في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

- الكي الحراري سهَّل من عمليات استئصال الدوالي.

حوار– مصطفى عريشة

«دوالي الساقين» أحد الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من المصريين، ولها آثار سلبية تصل إلى التجلطات ونزيف القدم، وغيرها من المضاعفات.

«الكونسلتو» تحدث مع الدكتور شريف شلقامي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب جامعة عين شمس، واستشاري الأوعية الدموية بمستشفى كليوباترا، أحد مستشفيات مجموعة كليوباترا، حول أسباب الإصابة بالدوالي وطرق علاجها وعلاقتها بالتهاب الأوعية الدموية، بالإضافة إلى كيفية علاج الشعيرات الدموية التي تصيب شريحة كبيرة من المرضى، وأسباب القرح الوريدية وعلاج جلطات الساق.

وإلى نص الحوار..

ما أسباب وأعراض الإصابة بدوالي الساق؟

الدوالي مرض يصيب نسبة كبيرة من المصريين، والدراسات الدولية تؤكد أنه يصيب 25% من السكان في العالم، ونسبة السيدات المصابات أكبر من الرجال.

تظهر الدوالي من خلال الأوردة الموجودة في الساق والقدم ويكون شكلها قبيح، وتسبب آلام وتورمات في القدمين بالإضافة للشد العضلي الذي يصيب مرضى الدوالي ليلًا وفي أثناء النوم.. والدوالي بها جزء وراثي وجزء ناتج عن ضعف عضلات القدمين والوقوف مدة طويلة، لكن السبب الحقيقي غير معروف حتى الآن.

ما مضاعفات المرض وعلاجه؟

تسبب الدوالي مضاعفات الإصابة بتجلطات سطحية، ونزيف وتأثر لون جلد الساقين، ودائمًا ما يكون العلاج عن طريق ارتداء الجورب الطبي الضاغط، مع التزام المريض بعدم الوقوف كثيرًا، وتقليل الوزن وممارسة الرياضة، وهذا النوع من العلاج لا يجعل المريض يتخلص من الدوالي، وإنما يساعده حتى يقوم بإتمام العلاج النهائي بإجراء جراحة لاستئصال الدوالي.

استبدلنا الآن تلك الجراحة بعمليات أسهل من خلال الكي الحراري وهو نوعان: الأول موجات ترددية، والثاني بالليزر، ويغادر المريض في نفس اليوم ولا يشعر بأي ألم ويعود لعمله خلال يومين إلى 5 أيام، ومتوفر لدينا حقن رغوي أو حقن عادي لتحسين شكل الأوردة بعد إجراء العملية بالليزر أو الموجات الترددية، ونتائجه مضمونة جدًا والأجهزة أصبحت متوفرة في مصر.

ما علاقة التهابات الأوعية الدموية بالدوالي؟

التهابات الأوعية الدموية نراها في مرضى كثيرين ومنهم مرضى الدوالي، وتحدث للمرضى الذين لم يحصلون على العلاج الصحيح، ونعالجها بأدوية منع التجلط والجوارب أيضًا.

ويجري حاليا الاستعداد لافتتاح عيادة الدوالي والأوردة بمستشفى كليوباترا – إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا، وتجهيزها بأحدث الأجهزة للتشخيص وعلاج الدوالي وجلطات الساق تحت إشراف نخبة من الأساتذة والمتخصصين في علاج أمراض الأوردة.

كيف نعالج الشعيرات الدموية التي تصيب القدمين؟

مرض الشعيرات الدموية أو «الأوردة العنكبوتية» يظهر تقريبًا في أقدام 88% من السيدات وجزء كبير يقدر بنحو 70% من الرجال وشكلها لا يروق لكثيرين، وتؤثر الشعيرات الدموية على نفسية البنات قبل الزواج، ويكون علاجها بالحقن على مراحل ومن الممكن عن طريق الحقن نتخلص من 70 أو 80% من تلك الأوردة العنكبوتية، ولا يحتاج إلى تحضير ويعود المريض لعمله في نفس اليوم ونتائجه ممتازة، وكانت مادة الحقن تعرضت للنقص في فترة سابقة لكنها موجودة الآن ومتوفرة.

كيف تؤثر جلطات الساق على المريض؟

لدينا في مصر نسبة كبيرة من المصابين بجلطات الساق، ونسبة حدوث الجلطات غير المسببة عالية جدًا، وهي أعلى من النسب العالمية، وجلطات الساق مرض خطير جدًا لأنها تتحرك وقد تصل إلى الرئتين وتؤثر على حياة المريض، ويكون التشخيص من خلال الموجات الصوتية من خلال جهاز الدوبلاكس وهو موجات صوتية وتحتاج لمتخصص لاستخدامه مع المرضى.

وما طريقة علاج تلك الجلطات؟

حدث تطورًا كبيرًا في علاج الجلطات بداية من عام 2011 وهي أدوية لمنع التجلط واستعمالها أسهل من الأدوية القديمة ونتائجها أفضل بكثير، ومتوفرة في مصر منذ عام 2014، ونستعد لتدشين وحدة لعلاج مرضى جلطات الساق والدوالي والشعيرات الدموية في مستشفى كليوباترا، وتكون بمثابة مركز متخصص لعلاج المرضى من خلال التشخيص الصحيح ومعرفة المسببات، وإعطائهم الأدوية، وارتداء الجوارب المخصصة، ولا نتركهم بل نجري تحاليل الجينات ونعرضها على أطباء أمراض الدم المتخصصة في معرفة الأسباب وتفاديها حتى لا تتكرر إصابتهم بالجلطات مرة أخرى، والعلاج يكون متكامل.

كيف نتعامل مع المصابين بالقرح الوريدية وما طريقة علاجها؟

القرح الوريدية تعتبر من أكبر المشكلات التي تصيب مرضى الدوالي، وتصيب المنطقة بجوار الكاحل في القدم في حالة عدم علاج المريض في الوقت المناسب، وتسبب تلك القرح نوعًا من الحساسية وتغير لون الجلد، وتتكون نتيجة اصطدام القدم بأي شيء أو من خلال محاولات تقشير الجلد، وعلاجها ليس صعبًا طالما ارتدى المريض الجورب المضبوط، وإجراء العملية الخاصة لاستئصال الدوالي، والأهم هو عدم عودة القرح مرة أخرى.

مريض القرح يظل يعاني منها نحو عامين بسبب عدم علاجها بطريقة صحيحة، وهناك أسباب أخرى للقرح منها القصور الوريدي المزمن والانسداد في الأوردة العميقة ويكون العلاج من خلال جورب القرح، وهناك عمليات لغلق أوردة تسمى الأوردة المخترقة ونتائجها ليست جيدة.

ما تأثير التدخين على الأوعية الدموية؟

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسة للإصابة بمشكلات وأمراض الأوعية الدموية، لكنه لا يسبب الدوالي وإنما يسبب الالتهاب والتجلط.

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج