«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

03:29 م الأربعاء 04 أبريل 2018
«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

دواء

مساحة إعلانية

كتبت أمنية قلاوون

لم تعتقد فاطمة محمد، ربة منزل، أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، قد يؤثر على صحتها، إلا أن ذلك ما حدث بعد قرار وقف استيراد مجموعة من الادوية، بينها «أوكسيبرال آر» لسيولة الدم، والذي يعالجها من تجمع دموي على الشبكية، حتى يصل الدم إلى المخ وتتمكن من الرؤية.

قالت فاطمة إن نقص الدواء وعدم توافر بدائله جعلها تبحث قرابة الأسبوعين في كل الصيدليات التي تستطيع الوصول إليها، حتى لجأت إلى إحدى المبادرات التي تعمل على توفير الأدوية الناقصة لتساعدها على توفير الدواء.

فاطمة لم تكن وحدها فكثيرون يعانون من أزمة نقص الأدوية، كما ظهرت عدد من المبادرات أيضا خلال الأشهر الماضية لمحاولة توفير الأدوية الناقصة، بعضها استغل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، و الآخر يسعى لتوفير النواقص أو صنع بدائل لها.

«صيدلية تويتر»: «ريتويت» بصورة الدواء

أطلق عبدالله فوزي مبادرة «صيدلية تويتر» في أكتوبر 2016، لتوفير الأدوية الناقصة في السوق، واستغل تويتر وتغريداته للوصول إلى أكبر عدد ممن يبحثون عن الأدوية، وذلك عن طريق قيام الشخص الذي يحتاج لنوع ناقص من الأدوية بتصوير الدواء وكتابة الاسم ورقم الهاتف الخاص به، ثم يعيد عبدالله، نشر صورة الدواء، ويذهب أحيانا إلى الشخص الذي يعلن أن الدواء متوفر ليوصله لمن يحتاجه.

من خلال عمله بإحدى شركات الأدوية الخاصة يبحث مؤسس صيدلية تويتر، في الشركات المنتجة عن الأدوية الناقصة، وإن لم يستطع توفيرها من خلال الشركات المنتجة يعتمد على التغريدات.

لا يستطيع عبدالله، حصر عدد المستفيدين من مبادرته، لكنه يشير إلى مساعدة الكثير من المرضى وتوفير أدوية أصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدا أنه يقدم الدواء للمرضى بسعره الحقيقي: «أنا ما بستغلش الناس وببيع بالسعر الحقيقي، علشان لو احتاجت دوا ناقص حد يساعدني أشتريه».

يلاحظ عبدالله زيادة الطلب في الفترة الأخيرة على بعض الأدوية، ومنها: «الألدوميت الذي يعالج ارتفاع ضغط الدم، والأوكسيبرال الخاص بسيولة الدم، والبنسلين الصوديوم ممتد المفعول الذي يتعاطاه مرضى السكري، وحقن كوناكيون التي تستخدم لعلاج النزيف».

السوق السوداء: من9 لــ 200 جنيه

لم تعثر شيماء عادل، المقيمة في محافظة الشرقية على حقن «ديبوبين» المستوردة لعلاج سيولة الدم التي تحتاجها هي ووالدتها، ما جعلها عرضة لاستغلال السوق السوداء: «سعر الحقنة قبل التعويم كان 9 جنيه واضطريت أشتريها بـ200 جنيه».

غياب الحقنة المستوردة جعلها تستبدلها بالحقنة المصرية التي تشتكي من نقصها أيضًا: «الحقنة المصرية بتعملي تعب في جسمي أسبوع، وبتخليني مش قادرة أقوم من السرير ولو رحت مشوار بارجع تعبانة، وياريت بالاقيها بسهولة.. البديل المصري كمان ناقص».

عدم توافر الدواء والبديل المناسب لشيماء جعلها تستغني عن الدواء نهائيًا، رغم تحذيرات الطبيب لها بأن تسمتر في أخذ الحقن لمدة سنة ونصف: «عملت التحليل لقيت النسبة قلت، فقلت مش مستاهلة أتعب».

«الناظر» يستغنى عن المستورد بالبديل المصري

يجلس محمد إبراهيم- 11 عام في بلدته بالإسماعيلية، تمنعه إصابته بمرض قشر السمك من التمتع بالمياه على ضفاف القنال واللعب مع أقاربه، ظل محمد يعاني من المرض بسبب القشور الجلدية والجفاف الذي يعانيه، ومع زيادة سعر الدواء لم تستطع أسرته شراء الأدوية المستوردة كما لم يجدوا لها بديل مصري، حسبما أكد طبيب الجلدية دكتور هاني الناظر، الذي تبنى الحالة.

في فبراير 2017 أطلق الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، مبادرة «العلاج لغير القادرين»، والتي تهدف لزيادة الوعي بالأمراض الجلدية، واستقبال مشاكل المرضى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتابة الدواء المناسب لهم إن أمكن تشخيص المشكلة دون الحاجة للفحص: «سهل استشارة الطبيب عن بعد في بعض الأمراض الجلدية»، ويقترح الناظر، على مرضاه البدائل المصرية للأدوية المستوردة.

بعد شهرين، تحسنت حالة الطفل محمد، الذي يعاني من قشر السمك وهو مرض نادر ووراثي، بعد استبدال دواءه المستورد غير المتوفر بدواء مصري مستخرج من نبات البصل، ويضيف الناظر: «بدأت تعميم الدواء المصري لتقليل العبء على المريض».

«صيدلية سواعد»: وفرنا الأدوية الناقصة لـ 40 ألف مريض

انطلقت مبادرة صيدلية سواعد الخيرية التابعة لجمعية نهر الخير، في نوفمبر 2017 لتوفير الأدوية الناقصة لغير القادرين من أهالي محافظة الأسكندرية، إلا أنها استطاعت العمل في عدد آخر من المحافظات.

تحصل الصيدلية على الأدوية عن طريق تبرعات أهالي الأسكندرية، بالإضافة إلى دعم مؤسسة «الدواء للجميع الخيرية» بالقاهرة، والتي ساعدت المبادرة على توفير أدوية الأمراض المزمنة.

أكد أشرف أن الصيدلية الخيرية لا تقبل الأدوية المنتهي صلاحيتها أو المفتوحة، وأنهم يستطيعون توفير أكثر من 500 نوع من الأدوية، «ساعدنا 40 ألف مريض بالمحافظات المختلفة، ولم نكتف بالأسكندرية فقط».

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج