«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

03:29 م الأربعاء 04 أبريل 2018
«صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

دواء

مساحة إعلانية

كتبت أمنية قلاوون

لم تعتقد فاطمة محمد، ربة منزل، أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، قد يؤثر على صحتها، إلا أن ذلك ما حدث بعد قرار وقف استيراد مجموعة من الادوية، بينها «أوكسيبرال آر» لسيولة الدم، والذي يعالجها من تجمع دموي على الشبكية، حتى يصل الدم إلى المخ وتتمكن من الرؤية.

قالت فاطمة إن نقص الدواء وعدم توافر بدائله جعلها تبحث قرابة الأسبوعين في كل الصيدليات التي تستطيع الوصول إليها، حتى لجأت إلى إحدى المبادرات التي تعمل على توفير الأدوية الناقصة لتساعدها على توفير الدواء.

فاطمة لم تكن وحدها فكثيرون يعانون من أزمة نقص الأدوية، كما ظهرت عدد من المبادرات أيضا خلال الأشهر الماضية لمحاولة توفير الأدوية الناقصة، بعضها استغل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، و الآخر يسعى لتوفير النواقص أو صنع بدائل لها.

«صيدلية تويتر»: «ريتويت» بصورة الدواء

أطلق عبدالله فوزي مبادرة «صيدلية تويتر» في أكتوبر 2016، لتوفير الأدوية الناقصة في السوق، واستغل تويتر وتغريداته للوصول إلى أكبر عدد ممن يبحثون عن الأدوية، وذلك عن طريق قيام الشخص الذي يحتاج لنوع ناقص من الأدوية بتصوير الدواء وكتابة الاسم ورقم الهاتف الخاص به، ثم يعيد عبدالله، نشر صورة الدواء، ويذهب أحيانا إلى الشخص الذي يعلن أن الدواء متوفر ليوصله لمن يحتاجه.

من خلال عمله بإحدى شركات الأدوية الخاصة يبحث مؤسس صيدلية تويتر، في الشركات المنتجة عن الأدوية الناقصة، وإن لم يستطع توفيرها من خلال الشركات المنتجة يعتمد على التغريدات.

لا يستطيع عبدالله، حصر عدد المستفيدين من مبادرته، لكنه يشير إلى مساعدة الكثير من المرضى وتوفير أدوية أصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدا أنه يقدم الدواء للمرضى بسعره الحقيقي: «أنا ما بستغلش الناس وببيع بالسعر الحقيقي، علشان لو احتاجت دوا ناقص حد يساعدني أشتريه».

يلاحظ عبدالله زيادة الطلب في الفترة الأخيرة على بعض الأدوية، ومنها: «الألدوميت الذي يعالج ارتفاع ضغط الدم، والأوكسيبرال الخاص بسيولة الدم، والبنسلين الصوديوم ممتد المفعول الذي يتعاطاه مرضى السكري، وحقن كوناكيون التي تستخدم لعلاج النزيف».

السوق السوداء: من9 لــ 200 جنيه

لم تعثر شيماء عادل، المقيمة في محافظة الشرقية على حقن «ديبوبين» المستوردة لعلاج سيولة الدم التي تحتاجها هي ووالدتها، ما جعلها عرضة لاستغلال السوق السوداء: «سعر الحقنة قبل التعويم كان 9 جنيه واضطريت أشتريها بـ200 جنيه».

غياب الحقنة المستوردة جعلها تستبدلها بالحقنة المصرية التي تشتكي من نقصها أيضًا: «الحقنة المصرية بتعملي تعب في جسمي أسبوع، وبتخليني مش قادرة أقوم من السرير ولو رحت مشوار بارجع تعبانة، وياريت بالاقيها بسهولة.. البديل المصري كمان ناقص».

عدم توافر الدواء والبديل المناسب لشيماء جعلها تستغني عن الدواء نهائيًا، رغم تحذيرات الطبيب لها بأن تسمتر في أخذ الحقن لمدة سنة ونصف: «عملت التحليل لقيت النسبة قلت، فقلت مش مستاهلة أتعب».

«الناظر» يستغنى عن المستورد بالبديل المصري

يجلس محمد إبراهيم- 11 عام في بلدته بالإسماعيلية، تمنعه إصابته بمرض قشر السمك من التمتع بالمياه على ضفاف القنال واللعب مع أقاربه، ظل محمد يعاني من المرض بسبب القشور الجلدية والجفاف الذي يعانيه، ومع زيادة سعر الدواء لم تستطع أسرته شراء الأدوية المستوردة كما لم يجدوا لها بديل مصري، حسبما أكد طبيب الجلدية دكتور هاني الناظر، الذي تبنى الحالة.

في فبراير 2017 أطلق الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، مبادرة «العلاج لغير القادرين»، والتي تهدف لزيادة الوعي بالأمراض الجلدية، واستقبال مشاكل المرضى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتابة الدواء المناسب لهم إن أمكن تشخيص المشكلة دون الحاجة للفحص: «سهل استشارة الطبيب عن بعد في بعض الأمراض الجلدية»، ويقترح الناظر، على مرضاه البدائل المصرية للأدوية المستوردة.

بعد شهرين، تحسنت حالة الطفل محمد، الذي يعاني من قشر السمك وهو مرض نادر ووراثي، بعد استبدال دواءه المستورد غير المتوفر بدواء مصري مستخرج من نبات البصل، ويضيف الناظر: «بدأت تعميم الدواء المصري لتقليل العبء على المريض».

«صيدلية سواعد»: وفرنا الأدوية الناقصة لـ 40 ألف مريض

انطلقت مبادرة صيدلية سواعد الخيرية التابعة لجمعية نهر الخير، في نوفمبر 2017 لتوفير الأدوية الناقصة لغير القادرين من أهالي محافظة الأسكندرية، إلا أنها استطاعت العمل في عدد آخر من المحافظات.

تحصل الصيدلية على الأدوية عن طريق تبرعات أهالي الأسكندرية، بالإضافة إلى دعم مؤسسة «الدواء للجميع الخيرية» بالقاهرة، والتي ساعدت المبادرة على توفير أدوية الأمراض المزمنة.

أكد أشرف أن الصيدلية الخيرية لا تقبل الأدوية المنتهي صلاحيتها أو المفتوحة، وأنهم يستطيعون توفير أكثر من 500 نوع من الأدوية، «ساعدنا 40 ألف مريض بالمحافظات المختلفة، ولم نكتف بالأسكندرية فقط».

أحدث الموضوعات

  • للمدخنين.. ممارسة الرياضة بانتظام تحسن وظائف الرئة

    للمدخنين.. ممارسة الرياضة بانتظام تحسن وظائف الرئة

    أثبتت دراسة حديثة من معهد برشلونة للصحة العالمية بإسبانيا أن ممارسة الرياضة لها فوائدها لوظائف الكلى عند الأشخاص المدخنين، حتى هؤلاء الذين يعيشون في مستويات عالية من التلوث.

  • 10 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان داخل المطاعم

    10 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان داخل المطاعم

    عادة ما يفضل الأشخاص تناول المأكولات الشهية داخل المطاعم، إلا أن هذه المأكولات تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، بينها سرطان الثدي.

  • 5 مشكلات تسببها الذئبة للعين

    5 مشكلات تسببها الذئبة للعين

    الذئبة "Lupus".. مرض مناعة ذاتية مزمن يفتقد الجسم المصاب به القدرة على مقاومة الفيروسات أو البكتريا، ويؤثر على الجلد والأوعية الدموية والمفاصل والقلب والكلى والجهاز العصبي، بل ويمتد تأثيرها على العين.

  • أعراض متعددة للرحم المقلوب.. هل يؤثر على الإنجاب؟

    أعراض متعددة للرحم المقلوب.. هل يؤثر على الإنجاب؟

    الشكل الطبيعي للرحم عند معظم النساء يكون منحنيًا من الأمام وقريب من المثانة، ولكن هناك حالات لديها انقلاب بالرحم فيكون مائلًا باتجاه الخلف إلى الظهر ويسمى بالرحم المقلوب.

  • الشاي الأسود أفضل مشروب للوقاية من السكري لهذا السبب

    الشاي الأسود أفضل مشروب للوقاية من السكري لهذا السبب

    أعلن باحثون من سويسرا أن تناول الشاي الأسود يعتبر وسيلة فعالة للوقاية من النوع الثاني من مرض السكري.

  • القولون العصبي يرهقك؟.. طرق بسيطة للسيطرة عليه

    القولون العصبي يرهقك؟.. طرق بسيطة للسيطرة عليه

    القولون العصبي من أكثر المشكلات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في الشعور بآلام شديدة في البطن مع انتفاخ واضح، خاصة عند الانفعال وحتى عند تناول بعض الأطعمة.

  • طرق بسيطة لعلاج الإمساك بعد العمليات الجراحية ذاتيا

    طرق بسيطة لعلاج الإمساك بعد العمليات الجراحية ذاتيا

    "الإمساك" أحد الأعراض الجانبية التي لا يتوقعها المريض بعد إجراء العمليات الجراحية، وهو عرض شائع حتى لو كانت حركات الأمعاء طبيعية قبل العملية.

  • لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟

    لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة رغم سقوط اللبنية؟

    في أحيان كثيرة يتأخر ظهور أسنان الطفل الدائمة رغم سقوط اللبنية الأمر الذي يثير قلق الأم، ورغم أن ذلك يعتبر من مشاكل الأسنان البسيطة التي تعالج تلقائيًا بمرور الوقت إلا أن هناك حالات تستدعي استشارة الطبيب.

  • تناول الأسبرين يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

    تناول الأسبرين يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الاستخدام المنتظم للأسبرين يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

  • انسداد الوريد الشبكي الرئيسي يسبب العمى.. هذه أسبابه

    انسداد الوريد الشبكي الرئيسي يسبب العمى.. هذه أسبابه

    انسداد الوريد الشبكي الرئيسي من المشكلات التي تصيب أوردة العين وتؤثر على الرؤية ولها أسباب مرتبطة ببعض الأمراض المزمنة، ويمكن استخدام بعض الأدوية في علاجه.

  • جزئي وكلي.. إليك الفرق بين جراحات استئصال الثدي

    جزئي وكلي.. إليك الفرق بين جراحات استئصال الثدي

    عادة ما يعرض الطبيب أمام مريضة السرطان خيارين عند القدوم على إجراء جراحة استئصال الثدي بعد الإصابة بالسرطان في هذه المنطقة، ولكل من الخيارين مميزات وعيوب.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

    أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

  • عوامل متعددة لحدوث الإجهاض.. هل للضغط النفسي دور؟

    عوامل متعددة لحدوث الإجهاض.. هل للضغط النفسي دور؟