قبل شم «الفسيخ».. المسموح والممنوع في تناول الأسماك المملحة‎

05:04 م السبت 07 أبريل 2018
قبل شم «الفسيخ».. المسموح والممنوع في تناول الأسماك المملحة‎

مساحة إعلانية

كتبت - آلاء نبيل

في شم النسيم الماضي، اجتمعت فاطمة مع عائلتها ككل عام، إلا أن الجديد كان حملها بجنين في شهره الثالث، لم تستطع الأم الشابة مقاومة إغراء وإلحاح بعض أقاربها لتناول الفسيخ والرنجة كعادتهم كل عام، فحصلت على قطعة من الرنجة بعد تأكيدات الأقارب بأنها لن تضر حملها وأن الفسيخ فقط قد يضر.

أصيبت فاطمة بنزيف حاد هدد حملها، وأخبرها الطبيب أن تناول الرنجة والأملاح عموما هو السبب، وأن إكثارها من تناول البصل والليمون، هو فقط ما قلل من حدة المضاعفات التي تعرضت لها والتي قد تصل للإجهاض في بعض الحالات.

أضرار تناول الأسماك المملحة

قال الدكتور محمد سيد، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية، إن تمليح الأسماك كان يتم قديما من خلال إضافة الملح إليها ما يؤدي لامتصاص الماء والسوائل الموجودة داخل الأسماك، فيسمح بحفظها لمدة أطول.

وأضاف السيد، أن تمليح الأسماك كالفسيخ والسردين حاليا يتم عن طريق وضعه فى براميل بلاستيكية مغلقة ما يؤدى إلى تحلل البروتينات بشكل تدريجي فى الأسماك لعدم وجود أكسجين، فتنشأ ميكروبات لا هوائية، تسبب أخطر أنواع التسمم التي تصيب الإنسان وتعرف بـ «التسمم البوتشليني».


وأشار أستاذ التغذية، إلى أن هذا النوع من التسمم قاتل ويؤدى إلى شلل العصب السمبثاوي خلال 30 دقيقة فقط من تناول الطعام الملوث، وهي أكثر الإصابات شيوعا في شم النسيم بسبب تناول الفسيخ والسردين، وكثيرا ما يؤدى للوفاة بسبب السموم التي تفرزها تلك البكتيريا، وتأخر إسعاف المصاب وعدم حصوله على المصل المقاوم.

اقرأ أيضا:10 خضراوات لا بد من تناولها في شم النسيم.. إليك فوائدها

للأصحاء.. الرنجة أفضل من الفسيخ بشروط

ونصح دكتور حسني سلام، أستاذ الكبد بكلية طب قصر العيني، من لا يعانون من أي مشكلات صحية تمنعهم من تناول الأسماك المملحة بالتحقق من مصدرها وصلاحيتها، مع الاعتدال وعدم الإسراف في تناولها، بالإضافة إلى الإكثار من تناول البصل والليمون وشرب المياه للحد من أضرارها.

وقال الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والحميات بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الأسماك المملحة صعبة الهضم وتسبب انتفاخات وغازات في البطن، وحرقة بالمعدة، وتصيب كثيرين بالنزلات المعوية نتيجة عدم حفظها بشكل سليم ما يؤدي إلى تكون البكتيريا بها.

وأضاف نبيل، أنه إذا كان لا مفر من تناول الأسماك المملحة فيمكن تناول الرنجة باعتدال، لأنها من الأسماك المدخنة والأقل ضررا من الفسيخ.

وحذر الدكتور محمد السيد، أستاذ التغذية، من تسخين الرنجة على نار مباشرة لأن ذلك يؤدى إلى حرق البروتين، ويؤدى لتكوين مركبين سامين يسببان الإصابة بالسرطان.

هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟


نظرا لخطورة الأسماك المملحة وضرورة تجنبها قدر الإمكان، فإن أصحاب الأمراض المزمنة يكونون أكثر عرضة لتأثيراتها السلبية، وتشير السطور التالية إلى المضاعفات التي يواجهونها، بالإضافة للضوابط التي يجب اتباعها في حال تناولها، رغم توصية معظم أطباء الأمراض المزمنة بعدم تناول الأسماك المملحة.

قد يهمك أيضا:هل تعتقد أن الرنجة قليلة الملح أفضل لصحتك؟

مرضى الكلى.. الفسيخ فيه سم قاتل!

قال الدكتور محمد سعد أستاذ الكلى بكلية طب جامعة بنها، إن تناول الأملاح بشكل عام لا يضر إذا كان الشخص لا يعاني من أمراض الكلى، أما في حالة وجود مشكلة بالكلى فتناول الأملاح يكون مضرا، بالإضافة إلى التأثير السلبي للأسماك المملحة كالفسيخ والسردين في حال تناولها، نتيجة لما تحتويه من طفيليات ضارة تؤثر على الكلى والجهاز الهضمي.

وأضاف أستاذ الكلى، أنه في حال الرغبة الملحة في تناول الأسماك المملحة، فيجب على المريض عدم الإكثار من تناولها مع التأكد من سلامتها، والابتعاد عن الأنواع التي تحمل الكثير من الطفيليات مثل البلطي والبوري، والابتعاد عن الأسماك المعلبة لاحتوائها على سم «البوتيولين» القاتل.

«هبوط عضلة القلب» أحد مضاعفات تناول الفسيخ

من جانبه أشار الدكتور محمد عزيز، استشاري جراحة القلب، إلى أن نسبة الأملاح الموجودة في الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة مرتفعة جدًا ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وإذا كان الشخص يعاني من مشكلات بالقلب فقد يزيد تناول هذا النوع من الأسماك من خطر الإصابة بهبوط في القلب.

وأوضح عزيز، أن زيادة الأملاح تؤدي لاحتباس المياه داخل الجسم، ويسبب ضعف القلب عدم القدرة على التخلص من تلك السوائل الزائدة بشكل فعال، ما يؤدي لهبوط عضلة القلب، مشددًا على ضرورة تجنب تناول الأسماك المملحة لتجنب أضرارها، كما أنها مجهولة المصدر، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

مرضى الكبد.. الأسماك المملحة تعرضك للخطر

وحذر دكتور حسني سلام، أستاذ الكبد بكلية طب قصر العيني، مرضى الكبد من تناول الأسماك المملحة، مشيرا إلى أنها تعرض حياتهم للخطر.

قد يعجبك:استعدوا لشم النسيم.. 4 طرق صحية لتلوين البيض

+وأوضح دكتور يحيى صديق أستاذ أمراض الباطنة بكلية طب جامعة بنها، أن مريض السكر يتناول الإنسولين الذي يعمل على تخزين الماء بالجسم، كما تقوم الأسماك المملحة بتخزين الأملاح والمياه في الجسم، ما يؤدي إلى إصابة مريض السكري بارتفاع في ضغط الدم.

وأضاف صديق، أن ضعف عضلة القلب وقصور الشريان التاجي، من بين المضاعفات الخطيرة لتناول مرضى السكري للأسماك المملحة، مشددا على ضرورة ابتعاد مرضى السكري والقلب وضغط الدم عن تناول هذا النوع من الأسماك.

الحوامل.. الأسماك المملحة ممنوعة

شدد الدكتور محمود صدقي، استشاري النساء والتوليد على ضرورة تجنب الحامل لتناول الأسماك المملحة، لأنها تؤدي لارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي للإصابة بتسمم الحمل والإصابة بنزيف حاد.
وأضاف صدقي، أن تأثير الأسماك المملحة قد يصل للجهاز العصبي للأم ويسبب حدوث تشنجات وفشل في الأعضاء الداخلية، فضلا عن إلحاق الضرر بالجنين والذي قد يصل لوفاته نتيجة لتأثير الأسماك المملحة على الأعضاء الداخلية غير المكتملة له كالكبد والكلى.

أعراض التسمم.. توجه للمستشفى فورا

اتفق الأطباء على وجود نوعين من التسمم الذي يصيب كثيرين نتيجة تناول الأسماك المملحة.

الأول هو التسمم البسيط، وتتمثل أعراضه في تقلصات شديدة في البطن، وقيء، وإسهال، وفي هذه الحالة من الضروري التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، والذي قد يتطلب إجراء غسيل معدة.

أما النوع الثاني والخطير فهو التسمم التسمم البوتشليني، وهو عبارة عن سم يمشي في الأعصاب ما يؤدي إلى شلل في الجسم، وينتهي بشلل في الجهاز التنفسي، يؤدي إلى الوفاة، لذا يجب الاتجاه لمركز السموم فورا بمجرد ملاحظة أعراض الإصابة بالتسمم للحصول على المصل الخاص بعلاج هذا النوع من التسمم.

الأخبار المتعلقة

  • 10 أسئلة تجيب عن كل ما يتعلق بجراحات القلب المفتوح

    10 أسئلة تجيب عن كل ما يتعلق بجراحات القلب المفتوح

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج