حسام قنديل: 98% من جلطات القلب سببها تصلب الشرايين.. (حوار)

08:15 م الخميس 03 مايو 2018
حسام قنديل: 98% من جلطات القلب سببها تصلب الشرايين.. (حوار)

مساحة إعلانية

حوار – مصطفى عريشة:

جلطات القلب من أخطر الأمراض التي تصيب الفرد خاصة كبار السن، وتحدث بشكل رئيسي نتيجة تصلب الشرايين.. الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس أقسام القلب بكلية طب قصر العيني، تحدث لـ«الكونسلتو» عن أسباب حدوث الجلطات، وأعراضها وطرق علاجها، وكيفية إنقاذ المريض في الوقت المناسب، وإلى نص الحوار:

ما أسباب حدوث جلطات القلب؟

الجلطات متعارف عليها أنها تجلط للدم لكن المريض لا يعرف ما الذي يجعل الدم يتجلط من عدمه، والحقيقة أن الدم الذي يسير في الدورة الدموية يكون في حالة سائلة طالما أن الشرايين سليمة من الداخل، وبمجرد حدوث جرح خارجي يحدث على أثره وجود مكونات غريبة عن الجسم يحدث التجلط مثل التجلط الذي يحدث لأي جرح عادي.

وهناك أسباب مختلفة تؤدي لجرح الشريان من الداخل، ولكن 98% من حالات التجلط أسبابها الأساسية تكون مرتبطة بتصلب الشرايين، وتصلب الشرايين يضعف جدار الشرايين من الداخل، ومع التدخين أو الانفعال القوي أو التعرض للضغوط يحدث شرخ في جدار الشريان من الداخل وتتعرض المواد التي بداخل الشريان للدم، حيث يعتبر الدم هذه المواد غريبة فيحدث تجلط في تلك المنطقة ويحدث انسداد للشريان.

وبناء على ذلك لا يصل الدم للجزء الذي يغذيه الشريان، وتبدأ حدوث تغيرات في المنطقة التي يغذيها الشريان، وإذا تمكننا في خلال وقت محدد لا يزيد عن 3 ساعات، ندخل بالمريض إلى غرفة القسطرة، ونستعيد تدفق الدم للشريان مرة أخرى وتعود الخلايا لكفاءتها التامة مرة أخرى. وتحدث الجلطات في مناطق مختلفة من الجسم منها جلطات المخ والقلب والقدم.

كيف تتم عملية إنقاذ المريض من جلطات القلب؟

تتم من خلال عمل قسطرة بإدخال أنبوبة صغيرة جدًا تدخل من أحد الشرايين الرئيسية سواء في اليد أو القدم، ونصل بها للجذع الرئيسي للشرايين التاجية، ويتم تصوير المنطقة التي حدث بها تجلط، ونقوم بشفط الجلطات.. ولكن عملية الشفط ليست ضرورية 100%، حيث تتم حسب حالة كل مريض، وبعدها نقوم بعملية التوسيع بالطريقة العادية باستخدام البالونة وعمل دعامة.

ما أعراض حدوث جلطات القلب؟

أبرز ما يؤكد حدوثها هو الألم الشديد، حيث يشعر المريض بألم لم يحدث له من قبل بسبب قوته ومدته التي قد تصل إلى نصف ساعة متواصلة، ويشعر وكأن صخرة كبيرة على صدره، ويأتي الألم إما في منتصف الصدر أو في الذراع الأيسر أو في الرقبة أو الظهر ويكون مرتبط بمكان القلب، لكنه يمتد لهذه الأماكن ويحدث تغيّر واضح في حالة المريض لأن القلب عضو أساسي وبمجرد حدوث خلل به ينعكس على حالة الإنسان، وهناك أعراض أخرى مثل ألم المعدة، القيء، والإغماء.. وتصل مضاعفات الجلطات لتسبب الوفاة فجأة، ويحدث في ذلك في نصف حالات جلطات القلب التي لا يتم علاجها فورًا.

ما الذي يجب على المريض بالجلطة أو ذويه فعله فور ظهور تلك الأعراض؟

أولًا، التوجه فورًا لأقرب مستشفى وإذا لم يكن لديها الإمكانيات يتم تحويله للمستشفى التي يوجد بها علاج جلطات القلب، ويتم التشخيص من خلال عمل رسم قلب، وبعض الفحوصات التي تؤكد حدوث الجلطة، ويفتح فريق الطواريء غرفة القسطرة ويتم إدخاله فورًا لضمان إنقاذه في أقصر فترة ممكنة من لحظة دخوله الطواريء، وهناك أدوية تعطى للمريض خلال وجوده في سيارة الإسعاف وتساعد على إذابة الجلطة للتمهيد للتدخلات عن طريق القسطرة، وهناك أدوية أخرى تعطى داخل المستشفى تساعد على فتح الشريان وإذابة الجلطة أيضًا.

ما الدور الذي تقوم به اللجنة القومية للقلب التي تترأسها؟

هي لجنة قومية لعلاج الجلطات القلبية، ودورها الأساسي تنظيم وتقنين نشاط المستشفيات في مصر لتقوم بخدمة مرضى الجلطات للمرضى على مدار الـ24 ساعة، وتمول وزارة الصحة هذه الخدمة بالكامل، وقسم القلب في مستشفى قصر العيني من أهم الأماكن التي تقدم تلك الخدمة ويمكن أن يتم عمل قسطرة في «قصر العيني» لـ15 أو 20 حالة في اليوم، وتكون الأولوية لحالات الجلطات الحادة وهناك قسطرة جديدة في قسم الطواريء تعمل فقط للحالات الطارئة.

أيضا المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والمستشفيات التي تتبع وزارة الصحة يوجد بها هذه الخدمة، وعددها نحو 23 مستشفى على مستوى الجمهورية، لديها الإمكانيات والقدرات البشرية والقسطرة والمستلزمات.

ما الذبذبة الأذينية؟

الذبذبة الأذينية هي نوع من الخلل الكهربائي في القلب أو النشاط الكهربائي ويعمل في حالة وجود مشكلة في النظام الطبيعي للقلب، غالبًا ما تصيب كبار السن، وتكون مرتبطة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب 25% من المصريين، وتزيد كلما زاد سن المريض، ونسبته في من هم أعمارهم فوق سن الـ80 عاما واحد بين كل 9 مرضى للقلب، وعندما تكون تلك الذبذبة حادة يشعر المريض بمشكلة وخلل ضخم، ويحتاج لدخول المستشفى، وهناك مرضى يأتون للعلاج دون أن يعلموا بإصابتهم بالذبذبة الأذينية.

كيف يتم علاج الذبذبة الأذينية؟

هناك علاج وقائي، وعلاج من خلال الصدمات الكهربائية وبعض الأدوية التي تجعلها تعود لطبيعتها، ويجب علاجها لأنها تمهد لحدوث جلطات قد تصل إلى شرايين المخ، ونعطي المريض أدوية سيولة تمنع حدوث الجلطات، كعلاج وقائي.

الأخبار المتعلقة

  •  حميدة: مرضى القلب والسكر الأكثر عُرضة للإصابة بجلطات المخ.. (حوار)

    حميدة: مرضى القلب والسكر الأكثر عُرضة للإصابة بجلطات المخ.. (حوار)

  • 10 أسئلة تجيب عن كل ما يتعلق بجراحات القلب المفتوح

    10 أسئلة تجيب عن كل ما يتعلق بجراحات القلب المفتوح

  • «إنذار بالإجهاض».. غياب «الدوميت» وبدائله يهدد مريضات الضغط الحوامل

    «إنذار بالإجهاض».. غياب «الدوميت» وبدائله يهدد مريضات الضغط الحوامل

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج