عمرو عبدالرحيم يتحدث عن علاجات تأخر القذف وضعف الانتصاب.. (حوار)

05:11 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
عمرو عبدالرحيم يتحدث عن علاجات تأخر القذف وضعف الانتصاب.. (حوار)

مساحة إعلانية

- السكري وإصابات العمود الفقري من أسباب ضعف قوة القذف

- استخدام كريمات تأخير القذف دون الحاجة إليها يسبب ضعف الانتصاب

- التهاب الحشفة يسبب ضعف الانتصاب وقد يصل للإصابة بسرطان العضو الذكري

حوار – مصطفى عريشة:

تصوير – روجيه أنيس:

ضعف الانتصاب مشكلة تواجه الكثير من الرجال، لكن الطرق الحديثة لعلاجها أصبحت تمكننا من التغلب عليها واستعادة الانتصاب للعضو الذكري.

الدكتور عمرو عبدالرحيم، أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني تحدث لـ"الكونسلتو" عن أحدث طرق علاج ضعف الانتصاب، وطرق علاج صغر وانحناء العضو الذكري، بالإضافة إلى أسباب ضعف قوة القذف، وإلى نص الحوار..

بداية، ما أحدث طرق علاج ضعف الانتصاب؟

علاج ضعف الانتصاب بالطرق الحديثة يعتمد على نظرية تعتبر العضو عبارة عن عضلة لا يتحكم فيها الرجل، وقوة الانتصاب تعتمد على قدرة العضلة على الانبساط، فكلما انبسطت العضلة أكثر تدفق إليها الدم أكثر وأغلقت الأوردة وبالتالي يكون الانتصاب أقوى، والمنظومة العلاجية الحديثة لضعف الانتصاب تعتمد على تقوية العضلة.

الطريقة الأولى لتقوية العضلة الممثلة في العضو الذكري تعتمد على أدوية معينة يتناولها المريض يوميًا، وأبرزها دواء تادالافيل (Tadalafil)،ويعطى للمريض يوميًا وهي جرعة 5 ملي، ويعمل هذا الدواء على الانتصاب الليلي ويكون موجود في الجسم بشكل دائم وهو من العوامل المهمة لوصول الدم وتدفقه في أوردة القضيب، وتم اعتمادها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والهيئة الأوروبية أيضًا.

الطريقة الثانية لعلاج ضعف الانتصاب تعتمد على استخدام الموجات التصادمية، وتتم من خلال جهاز يخرج موجات صوتية يتم وضعه على العضو الذكري ليعمل على تنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في تلك المنطقة لتتوجه للعضو الذكري وتعتبر الخلايا الجذعية بمثابة المواد الكيميائية التي تعالج وتصلح أي جزء في الجسم.

واستخدام طاقة الصوت على العضو الذكري هي تكنولوجيا تمنح الجسم إشارة لإصلاح نفسه من خلال خلايا الجذعية والمواد البنائية الموجودة في الجسم، وهذه الطريقة آمنة وتحقق نتائج جيدة.

أما استخدام الصفائح الدموية لعلاج ضعف الانتصاب يتم من خلال أخذ عينة دم من مريض وتركيز الصفائح الدموية الموجودة بها ويتم حقنها مرة أخرى في جسم المريض، حيث يعمل ذلك على تحسين خلايا العضو الذكري أو أي منطقة يتم حقنها فيها، لكن مازالت في طور التجارب، ولم يتم اعتمادها رسميًا حتى الآن.

undefined

ما طرق علاج حالات صغر العضو الذكري؟

طريقة علاج حالات صغر العضو الذكري تعتمد على تقنية قص الرباط المتحكم في سحب العضو الذكري للداخل، وهذا الرباط يصل ما بين العضو الذكري وعظام الحوض من الأسفل وهي جراحة تتم من منطقة شعر العانة وبعد قص الرباط نضع كرة من السيليكون حتى لا يعود القضيب للالتحام مرة أخرى بالعظام.

هناك حالات أخرى تحتاج إلى زيادة قُطر القضيب ولهذه الحالات يتم سحب خلايا دهنية من الفخذ وحقنها أسفل الجلد ما تجعل سمكه أكبر وتجعل العضو الذكري يتقدم للأمام.

أما المرضى المصابين بزائدة جلدية تمتد من كيس الخصية للعضو الذكري، عند إزالتها تكون ناجحة في زيادة طول العضو، وهناك حالات أخرى تكون تلك الزائدة بسبب "عدم طهور" الشخص بشكل صحيح وإزالة الجلد أكثر من اللازم فعند الانتصاب تحدث مشكلة لأن الجلد الموجود غير كافي لعملية الانتصاب، وبالتالي يتم علاجه من خلال زيادة الجلد في العضو الذكري، من البطن.

ما أسباب ضعف القذف عند الرجال؟

ضعف قوة القذف أو عدم حدوث قذف عند خروج السائل المنوي له عدة أسباب، على رأسها الإصابة بمرض السكري لأنه يؤدي لحدوث التهاب في الأعصاب وبالتالي يؤثر على قوة القذف.

أيضا من ضمن الأسباب، وجود انسداد في قنوات القذف داخل البروستاتا نتيجة التهابات مزمنة، وطالما أن الفوهة التي يخرج منها السائل المنوي ضيقة أو بها انسداد يؤثر ذلك على قوة القذف، بالإضافة إلى الحالات المصابة بانخفاض هرمون الذكورة تقل قوة القذف لديهم.

والتقدم في العمر ضمن أسباب ضعف القذف لأنه كلما زاد السن تتأثر الأعصاب وتضعف وبالتالي يحدث ضعف في عملية القذف، بالإضافة إلى الأشخاص المصابي بمشكلات العمود الفقري.

كيف يتم علاج انحناء العضو الذكري؟

علاج انحناء العضو الذكري الناتج عن مرض بيروني أو تليف العضو الذكري له طريقتين، الأولى بالأدوية عن طريق دواء "زيافلكس". وهناك طريقة معينة لحقن "زيافلكس" لتوصيل الإنزيم في المنطقة المحددة لعلاج التليف وتحتاج لتدريب كبير، ويتم استخدام أجهزة السحب مع "الزيافلكس"، لأنها تمدد التليف الموجود في العضو الذكري، ما يؤدي للقضاء على الانحناء الموجود للأعلى في الغالب.

الطريقة الثانية في العلاج تعتمد على التدخل الجراحي من خلال التعامل مع التليف الموجود في العضو الذكري، وتستخدم هذه الطريقة في الحالات الصعبة، ويتم تقصير الناحية السليمة من العضو التي لا تعاني من التليف من خلال إجراء جراحي معين حتى يحدث تساوي في القضيب ويزول الانحناء.. وهناك طريقة أخرى تعتمد على التعرض للناحية المصابة بالتليف في العضو الذكري وهو أسلوب معقد يتم استخدامه في حالات الانحناء للأعلى فقط كالتي تحدث بسبب مرض بيروني، وتتم تلك الجراحة عن طريق شد جلد العضو للخلف ثم إجراء قطع في النسيج المتليف ينتج عنه حدوث انبساط، لأن التليف الموجود يؤدي لانقباض العضو، ويترتب على ذلك حدوث توازن للعضو الذكري ويتم التخلص من الانحناء.

أما الإنحناء الخُلقي للعضو الذكري يكون للأسفل، وربما يصل إلى 90 درجة، وعملية العلاج تعتمد على إجراء جراحة لتقصير الناحية الأطول لإحداث تساوي ما يترتب عليه زوال الإنحناء.

هل تؤثر بعض الأدوية والعلاجات على الإنجاب؟

هناك بعض الأدوية عند تناولها توقف عمل الخصية عن إنتاج الحيوانات المنوية، ما يؤدي إلى مشكلات كبيرة في عملية الإنجاب، والأشخاص اللذين يذهبون لصالات الألعاب الرياضية (الجيم) ويحصلون على هرمون ذكورة عن طريق الحقن يتسبب ذلك في توقف الهرمونات التي يفرزها المخ من أجل نشاط الخصية، وهذا يقضي على إنتاج الحيوانات المنوية.

كما أن أدوية الأورام والعلاج الكيميائي تدخل ضمن الأدوية التي تضر بالخصية وتوقف عملها نهائيًا وتقضي على الحيوانات المنوية، لذا يتم تجميد الحيوانات المنوية قبل منح المريض أدوية علاج الأورام لعدم حرمانه من فرصته في الإنجاب عند الزواج.

أيضا الأدوية التي تستخدم في علاج أورام البروستاتا تؤثر على إفراز الحيوانات المنوية، ودواء "كولشيسين" المستخدم في علاج حمى البحر المتوسط، ولكنه لا يدمر عمل الخصية نهائيًا مثل أدوية الأورام وهرمون الذكورة.

هل تسبب الكريمات الجنسية أضرارًا؟

مجموعة الكريمات والأسبراي التي تستخدم لتأخير القذف لا تسبب أضرار لمن يعانون من سرعة القذف، لكن المشكلة أن هناك عدد من الأشخاص الطبيعيية يتسخدمونها، وهذه العلاجات تُوصف للمصابين بسرعة القذف فقط ولفترة مؤقتة حتى يتمكن المريض من التحكم في عملية القذف لأنها تعمل على تخدير العضو الذكري فيقل الإحساس، وذلك يؤثر على قوة الانتصاب، لأنه مع غياب الإحساس بسبب تأثير الكريمات المخدرة يزول الانتصاب وقد يؤثر على الزوجة أثناء العلاقة الحميمة لأن البينج الموجود في الكريمات ينتقل إليها عن طريق المهبل ويؤثر على الإحساس لديها أيضًا.

هل يؤثر التهاب الحشفة على القدرة الجنسية؟

التهاب الحشفة أو رأس القضيب نادرًا ما يصيب الرجال الذين تعرضوا لـ"الطهور" في الصغر، ويظهر أكتر عن الأشخاص الذين لم يخضعوا لعملية "الطهور"، ويسبب آلام أثناء الجماع ما يترتب عليه ضعف الانتصاب عقب حدوثه مع الألم الذي يتعرض له المصاب، لأنه مع حدوث الألم يفرز الجسم هرمون الأدرينالين ما يؤدي لانبساط العضلة فيزول الانتصاب، ويجب علاج التهاب الحشفة وعدم إهماله لأن مضاعفاته تصل إلى حد الإصابة بسرطان العضو الذكري.

هل يوجد علاقة بين الإنسولين وهرمون الذكورة؟

الإنسولين يؤدي لتكوين الدهون، وهناك علاقة عكسية بينهما، فمثلًا الجسم الذي ينتج إنسولين بشكل أكبر يكون وجود هرمون الذكورة أقل، والعكس صحيح، وإذا أردنا زيادة هرمون الذكورة لدى المريض نعمل على تقليل إفراز الإنسولين في الجسم، وهي علاقة معقدة وفي العموم زيادة الإنسولين يصاحبها نقص في هرمون الذكورة، ويصاحبها ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

الأخبار المتعلقة

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • العلاج الحديث يعالج أورام العظام دون بتر الأعضاء.. (فيديو)

    العلاج الحديث يعالج أورام العظام دون بتر الأعضاء.. (فيديو)

    تحدث الدكتور أيمن عبد العزيز، أستاذ جراحة العظام بكلية طب عين شمس واستشاري جراحة أورام العظام بمجموعة مستشفيات كليوباترا، عن علاج أورام العظام المتبع حديثًا، والذي يحافظ على صحة الأعضاء المصابة دون اللجوء إلى بترها.

  • هل ممارسة الرياضة بعد جراحات العمود الفقري خطيرة؟

    هل ممارسة الرياضة بعد جراحات العمود الفقري خطيرة؟

    يتعرض مرضى جراحات الظهر والعمود الفقري لعدة مشكلات عقب إجراء العملية، من بينها الشعور بالألم، ويرغب البعض في معرفة التوقيت المناسب لممارسة الرياضة من جديد والطرق الآمنة.

  • دراسة تكشف عن علاج جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية

    دراسة تكشف عن علاج جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية

    كشفت دراسة بريطانية حديثة من جامعة "ماري كوين" عن علاج جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • لقاح جديد لمعالجة حب الشباب بالمناعة الذاتية

    لقاح جديد لمعالجة حب الشباب بالمناعة الذاتية

    استطاعت دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تتوصل للقاح جديد لمعالجة حب الشباب.

  • قرحة الغضاريف.. أسبابها وطرق علاجها

    قرحة الغضاريف.. أسبابها وطرق علاجها

    تتعرض الغضاريف لوجود قرح وهي ما يعني تآكل المادة اللينة التي تربط بين المفاصل والعظام والعضلات وبعضها، مما يتسبب في مشاكل متعددة، والشعور بآلام متعددة، لذا نقدم في هذا التقرير أسباب قرحة الغضاريف، وطرق علاجها.

  • مواد كيميائية في المنتجات الاستهلاكية تسبب زيادة الوزن

    مواد كيميائية في المنتجات الاستهلاكية تسبب زيادة الوزن

    أثبتت دراسة حديثة من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية أن المواد الكيميائية الموجودة في البيئة وفي الكثير من المنتجات الاستهلاكية تلعب دورا في زيادة الوزن.

  • متى وكيف تقصين أظافر رضيعك؟

    متى وكيف تقصين أظافر رضيعك؟

    فيما تخشى بعض الأمهات قص أظافر أطفالهن حديثي الولادة وتوخر عملية تقليمها وتنظيفها أشهر، تقع آخريات في أخطاء عند محاولات قص أظافر الرضع تتسبب في جروح ومشاكل صحية لهم.

  • النظام الغذائي الصحي من الطفولة وحتى الكهولة

    النظام الغذائي الصحي من الطفولة وحتى الكهولة

    التغذية السليمة ليست مجرد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل عام فحسب، ولكنها تعني الاهتمام بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في كل مرحلة عمرية.

  • للبشرة والشعر.. فوائد متعددة لجل الصبار

    للبشرة والشعر.. فوائد متعددة لجل الصبار

    يحتوي جل الصبار على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية البشرة والشعر وإمدادهما بالعناصر المهمة

  • حالات تستوجب خلع طربوش الأسنان والضروس

    حالات تستوجب خلع طربوش الأسنان والضروس

    يستخدم طربوش الأسنان لحماية الضروس التي تصبح ضعيفة بعد عمليات الحشو وحشو العصب، ويتوقف فيها تغذية الضرس أو السن ويتم تركيبه على الأسنان، وهناك حالات محددة يتم فيها خلع الطربوش.. فما هي؟

  • ما العلاجات الحديثة لعلاج الصلع؟

    ما العلاجات الحديثة لعلاج الصلع؟

    ظهرت العديد من التقنيات الحديثة في علاج الصلع لإعادة نمو الشعر المتساقط، ليستبدلها الأشخاص بالعلاجات التقليدية والعشبية المتعارف عليها.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • مشكلات نفسية تسببها السخرية من طفلك

    مشكلات نفسية تسببها السخرية من طفلك

  • التشنج المهبلي وتأثيره على العلاقة الحميمة

    التشنج المهبلي وتأثيره على العلاقة الحميمة

  • الضغط العصبي للرضع يسبب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

    الضغط العصبي للرضع يسبب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

  • هل الفياجرا منشط جنسي؟

    هل الفياجرا منشط جنسي؟

  • فوبيا الأماكن العامة.. إليك أعراض وعلاج رهاب الخروج من المنزل

    فوبيا الأماكن العامة.. إليك أعراض وعلاج رهاب الخروج من المنزل

  • علامات تدل على الإصابة بعدوى البروستاتا

    علامات تدل على الإصابة بعدوى البروستاتا

  •  هل تقلق من تساقط شعرك؟.. تعرف على فوبيا الصلع

    هل تقلق من تساقط شعرك؟.. تعرف على فوبيا الصلع

  • مخاطر متعددة للاغتصاب الزوجي.. تعرف عليها

    مخاطر متعددة للاغتصاب الزوجي.. تعرف عليها

  • كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

    كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها