ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية.. (حوار)

11:31 ص الأحد 09 سبتمبر 2018
ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية.. (حوار)

مساحة إعلانية

- أستاذ علاج الأورام: 90% من مرضى سرطان الرئة مدخنين.. و75% منهم حالتهم متقدمة.

- العلاج المناعي يفيد في شفاء 30% من مرضى السرطان.

- 97% من مرضى سرطان الرئة يتعرضون للوفاة.

- المريض المصري أكثر مرضى العالم خوفًا.. ونفتقد ثقافة الكشف المبكر.

- نسعى للحصول على دعم العلاج المناعي من الدولة بأكثر من 50%.


حوار– مصطفى عريشة

تصوير- فريد قطب

تطور علاجات الأورام خلال العقد الأخير منح الأمل للكثير من مرضى السرطان في الشفاء، وبرز ذلك في ظهور العلاج الموجه والعلاج المناعي الذي أحدث طفرة في هذا المجال.

"الكونسلتو" أجرى حوارًا مع الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، للتحدث حول أحدث علاجات الأورام والتقنيات الحديثة في مواجهة المرض ومخاطر سرطان الرئة وما انتهت إليه أبحاث عالم الكيمياء المصري الدكتور مصطفى السيد،حول العلاج بالذهب.

ما أحدث العلاجات في مجال علاج الأورام؟

العلاج المناعي الذي عمل على تحفيز الخلايا المناعية في الجسم لمواجهة الأورام أصبح يعالج من 10: 20% من أنواع السرطانات الموجودة في العالم، وخلال العشر سنوات المقبلة قد يصل إلى علاج 50% من حالات الإصابة بالأورام، كما يفيد في علاج نحو 30% من المرضى، والعلاج المناعي طفرة في تطور علاج الأورام وحصل على توثيق من المنظمات الأمريكية والأوروبية، وبدأ في دخول مصر خلال العامين الماضيين وشكل طفرة في نسب الشفاء للمرضى.

أما العلاج الجيني بدأ من عام 2005 وعملنا به حتى عام 2010 ونسب الشفاء به عالية جدًا في حالات السرطان المبكر، والعلاج الأفضل في سرطان الرئة والجهاز البولي والمثانة والغدد الليمفاوية هو العلاج المناعي، لكن الفكرة في اختيار المريض المناسب لتلقي هذا العلاج لأنه لا يمكن استخدامه لكل المرضى.

وماذا عن العلاج الضوئي الديناميكي في القضاء على السرطان؟

العلاج الضوئي الديناميكي يُستخدم في أورام الجلد السطحية، وفي علاج مرض الصدفية المزمن الذي يسبب قشور في الجلد، لكن استخدامه في مصر نادر جدًا لأن أورام الجلد السطحية غير منتشرة هنا، فبشرة المصريين متوسطة غير فاتحة أو داكنة وبالتالي صبغة الميلانين تحمي من الإصابة بأورام الجلد وهذا العلاج موثق على مستوى العالم.

ما صحة توصيات الباحثين حول استخدام أدوية الملاريا في تدمير الخلايا السرطانية؟

كل هذا اجتهادات.. أدوية الملاريا وأدوية الفطريات كانت تُستخدم في علاج السرطان لكننا خرجنا من هذا الإطار منذ عام 2010 وعام 2015 كان حدًا فاصلًا، وتم إلغاء الكثير من العلاجات الماضية فإذا لم يكن الدواء موثقًا لا يُستخدم في علاج المرضى.

ما آلية اختيار العلاج المناسب للمرضى؟

يتم انتقاء العلاج الملائم لكل مريض من خلال إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة والتعقيد لا يكون في مسألة العلاج المخصص، وإنما في التشخيص والتحاليل، ويتم إجراء تحليل معين يُسمى التحليل الجيني أو التحليل الجزيئي يثبت استجابة المريض للعلاج المناعي، وفائدة العلاج المناعي أنه لا يجعل المريض يواجه الأعراض الجانبية التي يسببها العلاج الكيماوي من سقوط الشعر وغيرها، إلا أنه باهظ الثمن، وتتدخل بعض الجهات غير الحكومية من شركات أدوية وأفراد متبرعين في المساهمة بنسبة في علاج بعض المرضى.

كما أن العلاج الموجه بدأ يحسن نفسه ليتم استخدامه مع العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي ليشكل طفرة في علاج سرطان الثدي المبكر والمتقدم، والعلاج الموجه أصبح قوي في السيطرة على المرض.

ماذا تقصد بالسيطرة على المرض؟

السيطرة على المرض تعني أننا نجحنا في عام 2018 من جعل السرطان مرض مزمن يتعايش معه المريض مثل مريض السكر، فنحول السرطان من النوع القاتل إلى مرض مزمن، وتعتمد الفكرة على تهدئة إيقاع شراسة المرض، ويتم التعامل معه حتى في الحالات الصعبة، ويتعايش المريض مع السرطان بأعراض جانبية أقل ممثلة في استخدام العلاج المناعي، وتظل المشكلة كما ذكرت في تكلفة العلاج.

الحديث عن علاج السرطان بالذهب شغل حيزّا كبيرًا في الإعلام على مدى السنوات الماضية إلى أين انتهت تلك المحاولات؟

العلاج بالنانو جولد أو الذهب بذلنا فيه مجهودًا كبيرًا مع الدكتور مصطفى السيد، ونحن نكن له كل الاحترام والتقدير وإنما هو رجل كيميائي وليس طبيبًا، لكن شرع في بحث هام لاستخدام الذهب في علاج السرطان، والأبحاث الموجودة حتى الآن انتهت إلى تجارب على الحيوانات المعملية الصغيرة والكبيرة في مصر، وفي الوقت الحالي من المنتظر إجراء التجارب على الإنسان وتمر تلك التجارب بـ3 مراحل وأمامنا وقت طويل جدًا لتحقيق نتائج إيجابية وإثبات نجاح هذا العلاج.

نحن نتحدث عن الذهب منذ عام 2006، أي منذ 12 عامًا من الكلام ولا يوجد حتى الآن دليل موثق على فاعلية هذا العلاج، ويجب علينا الانتظار ولا نقلل أو نضخم من حجم الموضوع، وأعتقد أن العلاج بالذهب إذا نجح لن يكون علاجًا بارعًا، لأن الدكتور مصطفى السيد لم يدخل في مرحلة البحث الإكلينيكي الذي يحتاج لمشاركة الأطباء.

لماذا لا نواجه المرض في مراحله المبكرة؟

نفتقد في مصر الكشف المبكر عن السرطان بسبب غياب الوعي، فما المانع من ذهاب مريض وجد دم في البول إلى الطبيب للتأكد من سلامته؟، والمريض المصري بطبيعته أكثر مرضى العالم خوفًا، لما يُقال عن السرطان ومعروف لدى الرأي العام أنه قاتل، لذا يخاف المريض من التوجه للكشف خشية المواجهة، ما يسبب مشكلات أكبر حال وجود إصابة، ويجب نشر التوعية خاصة بين السيدات للكشف عن سرطان الثدي.

لماذا لا توفر الدولة الدعم لعلاج المرضى بالعلاج المناعي؟

الدولة لا تتمكن من توفير الدعم لعلاج مرضى السرطان والعام الماضى أدخلنا العلاج الموجه، فكيف يمكن أن نطالب بتوفير العلاج المناعي في وقت تنفق فيه الدولة على علاج فيروس سي وغيرها من العلاجات!

مستشفيات القطاع الخاص لديها العلاج المناعي ونحاول الضغط على الدولة لزيادة نسبة الدعم للعلاج المناعي لتصل لأكثر من 50%، ونعمل على ذلك من خلال الحصول على دعم 25% لكل جرعتي علاج بالإضافة للـ50% الأساسية، ما يجعل العلاج المناعي أرخص من العلاج الكيماوي.

ما مخاطر سرطان الرئة وما أسبابه وكيف نكتشفه؟

سرطان الرئة يصيب السيدات والرجال والمدخنين وغير المدخنين وتزيد نسب الإصابة في المدخنين من 85% إلى 90%، كما يصيب من يعيشون في المناطق الصناعية، مثل شبرا الخيمة وحلوان، وهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغشاء البلوري بسبب التلوث البيئي، وهناك مرضى بسرطان الرئة حالتهم صعبة ويصل السرطان إلى المخ، و97% من الحالات يتعرضون للوفاة ومتوقع أن تقل النسبة بسبب العلاجات الحديثة، ومحاولات التوعية بخطورة التدخين.

لدينا 75% من المصابين بسرطان الرئة في مصر وهي حالات متقدمة بسبب التدخين، وسرطان الرئة مشكلته أنه لا ينتظر المريض، وتطور العلاجات منح المرضى الحياة من شهرين بعد الإصابة إلى 40 شهرًا، وبعدها إذا فشل العلاج له علاج آخر قد يمنحه الحياة لفترة أطول.

انصح المدخنين بالإقلاع عن التدخين قبل سن الـ50 لأن نسبة الإصابة بسرطان الرئة ستزيد في أول عامين بعد الإقلاع ثم تقل حتى 16 عامًا من الإقلاع حتى تنعدم، والغريب ظهور حالات كثيرة لسيدات في الثلاثينيات من العمر وغير مدخنات، وهذا مجال بحث جديد لمعرفة الأسباب.

أشرفت على علاج مشاهير كثيرين.. هل واجهت ضغوطا في ذلك؟

عالجت الكثير من الشخصيات البارزة، بينهم الرئيس الأسبق حسني مبارك والنجم الراحل أحمد زكي.. المسئولية كانت كبيرة ورغم توصيات الكثيرين لم يكن لدي أكثر مما أفعله لأن الطب لا يوجد به فكرة الحرص، فأنا أقوم بكامل دوري كطبيب، شعرت بشيء من التوتر في وقت مطلوب منك كطبيب أن تكون متماسكًا وهنا كان الصراع النفسي بسبب حجم المسئولية.

لماذا تحدث انتكاسة لبعض مرضى السرطان ويعود المرض من جديد؟

عودة الورم مرة أخرى حقيقة مُسلَّم بها، وهناك حالات انتكاسة مبكرة وحالات انتكاسة متأخرة فهناك سيدات تُشفى من سرطان الثدي وبعد 25 عامًا يعود الورم من جديد وربما أقل من ذلك، نفس الحال في أورام الرئة قد يتعرض بعض المرضى لانتكاسة بعد 8 سنوات من الشفاء وهم شباب في الثلاثينيات من العمر، ومن يصاب بالسرطان في سن صغير معرض للانتكاسة في سن كبيرة والأمر يرجع للأسباب التي أدت للإصابة بالمرض من الأساس وهي أن التربة الخاصة للمريض ممهدة للسرطان.

ربما تكون الانتكاسة في نفس مكان الورم أو في عضو آخر، فمثلًا إذا كانت سيدة مريضة سرطان الثدي يمكن أن تكون الانتكاسة في المبيض أو الرحم مع تقدمها في العُمر لأنها تعاني من عيب خلقي في الجينات، لكن المريضات اللاتي يتعرضن للإصابة في الفترة التي من المتوقع حدوث إصابة فيها بسرطان الثدي لا يحدث لهن انتكاسات متأخرة.

ما الشائعات التي تصلكم حول مرض السرطان؟

هناك بعض الاجتهادات والإشاعات، خاصة التي تصدر عن الـ"سوشيال ميديا" تعتبر غير صحيحة، فمثلًا يتحدث البعض عن أن ثمرة القشطة تعالج الجهاز المناعي وليس لدينا علميًا ما يقول ذلك، أو أن أكل السكر يؤدي إلى زيادة الورم لدى مرضى السرطان، وهذا كلام غير صحيح، والأهم من ذلك الالتزام بالأكل الصحي الجيد والاعتماد على الفواكه والخضروات والتقليل من اللحوم وممارسة الرياضة والمشي.

هل هناك أطعمة تقي من السرطان؟

كل ما يسبب ألمًا في القولون من أطعمة يقي من الإصابة بسرطان القولون، وهذه الأطعمة الكرنب والبروكلي والفاصوليا البيضاء واللوبيا والقرنبيط، والبروكلي مضاد للأكسدة ونفس الأمر بالنسبة للكرنب والقرنبيط، الفاصوليا البيضاء واللوبيا فيهما نسبة ألياف عالية جدًا تفيد في الوقاية من أي سرطان في الجهاز الهضمي.

الأخبار المتعلقة

  • سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

    سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

  • هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

    هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

  • السرطان.. "أرقام مفزعة" وخطط لازمة لمكافحة المرض

    السرطان.. "أرقام مفزعة" وخطط لازمة لمكافحة المرض

  • لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

    لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

  • «السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

    «السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

أحدث الموضوعات

  • البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال من الفواكه الشتوية الغنية بالفوائد الصحية، حيث يعمل على زيادة مناعة الجسم لحمايته من الأمراض الشتوية، ويمنح فوائد أخرى متعددة تعرفوا عليها في السطور التالية.

  • هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    توصلت دراسة حديثة إلى أن حرق السعرات الحرارية يعتمد على إيقاع ثابت ووقت محدد خلال اليوم.

  • مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    تلجأ الكثير من النساء إلى المزلقات لتسهيل عملية الإيلاج، لأنها تساعد على جعل العلاقة الحميمة أكثر راحة لهن خاصة في حالة المعاناة من جفاف المهبل، إلا أن بعضهن يستخدمن "مزلقات طبيعية" يحذر خبراء منها. في الصفحات التالية

  • تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول ربما يكون عرض أولي لمشكلة صحية ما يعاني منها الطفل وتتطلب العلاج، لذلك لا يجب إهماله بل لا بد من زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم علاجه.

  • كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    التقدم في العمر يصاحبه العديد من التغيرات الجسدية والصحية، لذلك يعاني الكثير من المسنين من اضطرابات النوم المختلفة، كالأرق وغيره، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحتهم العامة.. فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟

  • تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون والسكريات يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

  • لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    توصلت دراسة حديثة من جامعة ولاية لوا الأمريكية إلى أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يحسن من أعراض مرض شلل الرعاش التي يصعب علاجها سواء المتعلقة بالقدرة على الحركة أو بالأعراض المزاجية.

  • تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    البندق من الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة البروتينات والألياف والفيتامينات والدهون غير المشبعة، ويقدم للجسم ما يحتاجه من معادن يوميًا.

  • "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    في هذه الحلقة يقدم الدكتور صيدلي باهر السعيد حلولا فعالة وآمنة لعلاج جفاف العين

  • "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    أصدر مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيانا حول الخطوات الجديدة لتعزيز وتحديث إشراف الإدارة والإبلاغ عن عمليات التفتيش لأدوية الحقن المعقمة.

  • متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    اللبن من أهم مصادر الكالسيوم المفيد للنمو وصحة العظام، خاصة للأطفال، لذلك يجب أن تحرص الأم على تقديمه لطفلها لكن مع الوضع في الاعتبار ما إذا كان كامل أم خالي الدسم، لأن كامل الدسم قد يقلل من امتصاص الكالسيوم.. فمتى يمكن

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة