الإسعافات الأولية تنقذ الحياة.. لماذا تغيب هذه الثقافة في مصر؟

04:23 م الأحد 09 سبتمبر 2018
الإسعافات الأولية تنقذ الحياة.. لماذا تغيب هذه الثقافة في مصر؟

مساحة إعلانية

كتب- أسماء أبو بكر وأميرة عبد الرازق

فيما كان الصحفي بجريدة الأخبار عبد السميع محمد، يستقل "مترو الأنفاق" متوجها إلى عمله في منطقة وسط البلد، سقطت سيدة تجاوزت العقد الرابع من العمر، فشك في كونها تعاني من قلة أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وطلب على الفور من الركاب قطعة حلوى ليعطيها للسيدة، وسط تحذيرات البعض من أنه قد يتسبب في وفاتها.

في حال تعرض شخص يعاني من مرض السكري للإغماء ولا تعرف ما إن كان ذلك بسبب قلة أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، يوصي الأطباء بإعطاء المريض شرابا سكريا أو عصيرا أو قطعة حلوى.. هذا ما عرفه محمد، خلال دورة الإسعافات الأولية التي حصل عليها في وقت سابق؛ فإذا كان السكر لدى فاقد الوعي مرتفعا لن يفيق من الغيبوبة وسيظل السكر مرتفعا، أما إذا كان نسبة السكر قليلة في الدم، فسترتفع وبالتالي سوف يفيق المريض من الغيبوبة وهو ما حدث مع سيدة المترو التي أسعفها الصحفي بجريدة الأخبار.

ثقافة الإسعافات الأولية ليست موجودة في مصر حتى الآن، لأن المجهودات التي تُبذل من أجل نشرها لا تزال غير كافية، حسبما يرى الدكتور محي المصري، أستاذ السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس، الذى أكد أن نشر هذه الثقافة يساعد في إنقاذ حياة الكثيرين، لأن الدقائق الأولى من الإصابة هى الأكثر خطورة وبالتالي عمل الإسعافات الأولية يُنقذ حياة المريض.

في المنزل أو مقر العمل أو الشارع قد نجد أنفسنا فجأة في موقف خارج عن السيطرة، ويستدعي تدخلنا لمساعدة الآخرين، مثل حوادث الطرق أو الإصابة بحالة طبية مفاجئة كابتلاع شيء خطير خصوصا للأطفال أو الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية أو حالات الإغماء عامة، وهنا يصبح الشخص الذي لديه معرفة أساسية بالإسعافات الأولية ذو أهمية قصوى في مساعدة هؤلاء المصابين حتى وصول سيارة الإسعاف، فمجرد المعرفة بأساسيات الإسعافات الأولية تنقذ حياة الكثيرين، بحسب موقع «First Aid».

ولهذا يشدد أستاذ السموم الإكلينيكية بـ"طب عين شمس" على ضرورة نشر ثقافة الإسعافات الأولية في المدارس والجامعات وأماكن العمل، وبين الحرفيين خاصة، لأنهم أكثر عُرضة لإصابات العمل، لذلك لا بد من أن تشملهم التوعية.

هل هناك خطوات لنشر ثقافة الإسعافات الأولية في مصر؟

قال الدكتور محي المصري، أستاذ السموم الإكلينيكية بـ"طب عين شمي" إن وزارة الصحة وبعض الجامعات كجامعة عين شمس والقاهرة سبق لهم تنظيم دورات تدريبية حول الإسعافات الأولية، لكن المشكلة تكمن في عدم عقدها بصفة دورية، مشيرا إلى أن نشر هذه الثقافة يتطلب وضع برنامج زمني بحيث يتم عقد الدورات التدريبية بصفة دورية ومستمرة (كل شهر لمدة 3 أو 5 أيام مثلا)، على أن تشمل التوعية نزول مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية وليس في القاهرة فقط.

أضاف المصري أنه لا بد من عقد دورات تدريبية هدفها إعداد مدربين أخرين في مجال الإسعافات الأولية (تدريب المدربين)، لأن ذلك يساعد على انتشارها بدرجة أكبر ويضمن وصولها للمحافظات والمراكز المختلفة، على أن يكون ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم العالي والتربية والتعليم والجهات المعنية المختلفة، وشدد أيضا على ضرورة التنسيق أيضا بين وزارة الصحة والجهات المسؤولة عن وسائل الإعلام، لتقديم برامج أو فقرات تليفزيونية حول الإسعافات الأولية للحالات المختلفة، بهدف توعية الناس بها.

ومن الممكن إضافة الإسعافات الأولية للمناهج الدراسية في المرحلة الثانوية خاصة، وفقا لما اقترحه المصري، الذي رأى أن ذلك يساعد في تطبيق ما يتم تدريسه عمليا فضلا عن أنه يسهم في نشر ثقافة الإسعافات الأولية ويُمكن الطالب في الوقت نفسه من إنقاذ حياة أي شخص من المحيطين به تعرض لإصابة ما.

واتفق الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة الأزهر، على ضرورة نشر ثقافة الإسعافات الأولية بين طلبة المدارس والمعلمين، وشدد على ضرورة وجود تعاون بين وزارة الصحة والتربية والتعليم لعقد دورات تدريبية عن الإسعافات الأولية للطلاب والمعلمين.

مجرد مبادرات

لا يوجد أي خطط عامة وكبيرة لنشر ثقافة الإسعافات الأولية بين المواطنين، والأمر قاصر على مبادرات صغيرة لفترات قصيرة لا تساعد على نشر هذه الثقافة بين قطاع كبير من الناس.

بحسب الدكتور عاطف دنيا، فإن الجمعية المصرية لطب الأطفال قدمت دورات تدريبية حول الإسعافات الأولية حضرها عدد من المعلمين في المدارس.

التعاون بين الجمعية المصرية لطب الأطفال ووزارة التربية والتعليم وفق ما قال أستاذ طب الأطفال بـ"طب الأزهر" كان هدفه تقديم دورات عن الاسعافات الأولية للمدرسين، حتى يتمكنوا من التعامل مع الحالات المرضية أو الإصابات المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال في المدارس كالطفل المصاب بالسكر مثلا أو التعامل مع الجروح السطحية في حالة سقوط الطالب وغيره، ولكن يبدو أن هذه المبادرة غير كافية لهذا طالب "دنيا" بأن يكون هناك تعاون بين وزارة الصحة والتربية والتعليم وأن تُضاف أساسيات الإسعافات الأولية في مناهج العلوم أو الأحياء، وتحديدا في المرحلة الإعدادية والثانوية، حتى يكون الطلبة على دراية بها.

ما الهدف من تعلم الإسعافات الأولية؟

تقديم المساعدة للمصابين والمرضى المتمثلة في الإسعافات الأولية هدفها الحفاظ على حياة المصاب، وتحاشي تدهور حالة المصاب.

والإسعافات الأولية تفعل أكثر من إنقاذ الحياة، فهي تقلل من مدة تعافي الشخص المصاب، كما تصنع الفرق بيت الشخص الذي يعاني إعاقة مؤقتة أو طويلة الأمد، ففي حالات كثيرة تمنع الإسعافات الأولية حالة المصاب من التدهور أكثر. وتشير إحصائية لجمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولية، إنه يجرى إنقاذ 90% من المصابين في حالات الطوارئ بفضل الأشخاص الذين يجيدون الإسعافات الأولية.

ولا يشترط إتقانك للإسعافات الأولية أن تحمل حقيبة طبية معك دائما في كل موقف، فالهدف من تعلم الإسعافات الأولية هو معرفة كيف تستخدم ابسط الأدوات المتاحة في هذا الموقف أو ذاك لإسعاف المريض؛ فقد لا تحتاج الكثير من الحالات الذهاب إلى المستشفى، لكن هذا لا يعني أنها لا تسبب الكثير من الألم للمصابين، فمثلا إذا أصيب طفل بكدمة في الذراع، أو كان مصابا بالحمى يصبح دور المسعف هنا هو توفير الراحة والعلاج لهذا الطفل، دون حاجته إلى الانتقال للمستشفى، بحسب موقع «Emergency First Response».

للإطلاع على موضوعات "الكونسلتو" الخاصة بالإسعافات الأولية: أضغط هنا

أحدث الموضوعات

  • البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

    البرتقال من الفواكه الشتوية الغنية بالفوائد الصحية، حيث يعمل على زيادة مناعة الجسم لحمايته من الأمراض الشتوية، ويمنح فوائد أخرى متعددة تعرفوا عليها في السطور التالية.

  • هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    هل يؤثر تغير موعد تناول الطعام والنوم على حرق الدهون؟

    توصلت دراسة حديثة إلى أن حرق السعرات الحرارية يعتمد على إيقاع ثابت ووقت محدد خلال اليوم.

  • مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

    تلجأ الكثير من النساء إلى المزلقات لتسهيل عملية الإيلاج، لأنها تساعد على جعل العلاقة الحميمة أكثر راحة لهن خاصة في حالة المعاناة من جفاف المهبل، إلا أن بعضهن يستخدمن "مزلقات طبيعية" يحذر خبراء منها. في الصفحات التالية

  • تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول عند الأطفال يشير لمشكلة صحية.. زيارة الطبيب ضرورية

    تغير لون البول ربما يكون عرض أولي لمشكلة صحية ما يعاني منها الطفل وتتطلب العلاج، لذلك لا يجب إهماله بل لا بد من زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم علاجه.

  • كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

    التقدم في العمر يصاحبه العديد من التغيرات الجسدية والصحية، لذلك يعاني الكثير من المسنين من اضطرابات النوم المختلفة، كالأرق وغيره، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحتهم العامة.. فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟

  • تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    تناول الدهون يعرض الكبد لهذه المشكلات

    توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون والسكريات يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد.

  • لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    لمرضى شلل الرعاش.. العلاج بالموسيقى يخفف الأعراض

    توصلت دراسة حديثة من جامعة ولاية لوا الأمريكية إلى أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يحسن من أعراض مرض شلل الرعاش التي يصعب علاجها سواء المتعلقة بالقدرة على الحركة أو بالأعراض المزاجية.

  • تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    تناوله يوميًا.. 5 فوائد صحية مهمة في البندق

    البندق من الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، خاصة البروتينات والألياف والفيتامينات والدهون غير المشبعة، ويقدم للجسم ما يحتاجه من معادن يوميًا.

  • "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: حل فعال وآمن لعلاج جفاف العين

    في هذه الحلقة يقدم الدكتور صيدلي باهر السعيد حلولا فعالة وآمنة لعلاج جفاف العين

  • "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    "FDA" تصدر بيانا بشأن التفتيش على أدوية الحقن

    أصدر مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيانا حول الخطوات الجديدة لتعزيز وتحديث إشراف الإدارة والإبلاغ عن عمليات التفتيش لأدوية الحقن المعقمة.

  • متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    متى يشرب طفلك اللبن كامل/ خالي الدسم؟

    اللبن من أهم مصادر الكالسيوم المفيد للنمو وصحة العظام، خاصة للأطفال، لذلك يجب أن تحرص الأم على تقديمه لطفلها لكن مع الوضع في الاعتبار ما إذا كان كامل أم خالي الدسم، لأن كامل الدسم قد يقلل من امتصاص الكالسيوم.. فمتى يمكن

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة