أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التسوس الخفي.. لهذا يشعر البعض بألم الأسنان دون سبب واضح

01:36 م الجمعة 27 أبريل 2018
التسوس الخفي.. لهذا يشعر البعض بألم الأسنان دون سبب واضح

2018_4_19_17_23_21_968

كتب– مصطفى عريشة

يعاني بعض الأشخاص آلامًا شديدة في الأسنان دون معرفة أسبابها في الوقت الذي لا توجد فيه أي علامات بأسنانهم تدل على وجود مشكلات تبرر حدوث الآلام، ويعد التسوس الخفي من أشهر أسباب الآلام الغير مصحوبة بعلامات واضحة.

يقول الدكتور كامل حسين كامل، استشاري جراحة الوجه والفكين، إن التسوس مُعدٍ من سِن إلى آخر أو ضرس في فم نفس الشخص، وتحدث تلك العدوى عن طريق اللسان، لأنه ينقل العدوى والبكتريا من السِن المصاب إلى الأسنان الأخرى.

يضيف «كامل» أن هناك نوع من أنواع التسوس يتم تناقله بين الأسنان، وهو خفي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وفي بعض الأحيان لا يمكن للطبيب رؤيته إلا باستخدام أشعة «إكس»، مشيرًا إلى أنه قد يحدث كالتسوس العادي نتيجة تناول الحلويات والسكريات بشكل كبير وتفاعلها مع البكتريا داخل الفم وبين ثنايا الأسنان.

يقرر الطبيب طريقة معالجة التسوس بعد تشخيصه بالأشعة، وإذا حدث التسوس فلا يمكن إزالته إلا بواسطة عملية التنظيف والحشو التي تتم بالشكل المعروف.

يؤكد «كامل» أن هناك بعض الإجراءات الوقائية من عدوى تسوس الأسنان التي تسبب التسوس الخفي، لذا يجب الاهتمام باستخدام الفرشاة والمعجون وأدوات تنظيف للأسنان، كالخيط الطبي والسواك لتجنب حدوث العدوى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية