أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الابتسامة اللثوية تفسد مظهرك.. هكذا تتخلص منها

03:06 م الأربعاء 02 مايو 2018
الابتسامة اللثوية تفسد مظهرك.. هكذا تتخلص منها

علاج الابتسامة اللثوية

كتبت - أسماء أبوبكر

يعاني كثيرون من ظهور جزء من اللثة في الأسنان الأمامية العلوية عند الابتسام أو الضحك، وهو ما يسمى بـ«الابتسامة اللثوية».. يعد ذلك أمرا مزعجا لأنه يحول بينهم وبين التمتع بابتسامة مميزة، بل ربما يرتبط في بعض الحالات بمشاكل صحية تحتاج للعلاج.

أسباب الابتسامة اللثوية

الدكتور أحمد الحوشي، أستاذ مساعد العلاج التحفظي وتجميل الأسنان بجامعة القاهرة، يقول إنه من المفترض أن يظهر حوالي 2 – 3 ملي من الأسنان العلوية، 2 ملي من السفلية عند الابتسامة أو الضحك، لكن في بعض الحالات يظهر جزء من اللثة في الأسنان الأمامية العلوية، هو ما يسمى بالابتسامة اللثوية.

يوضح أستاذ العلاج التحفظي وتجميل الأسنان أن السبب الرئيسي للابتسامة اللثوية هو وجود مشاكل في عظم الفك العلوي، ففي بعض الحالات يكبر عظيم الفك بدرجة أكبر من المعدل الطبيعي.

مشكلة جمالية أم مرضية؟

الابتسامة اللثوية ليست مشكلة جمالية فقط بل ربما يصاحبها بعض المشاكل الصحية الأخرى، وفقا لدكتور أحمد الحوشي، تتمثل هذه المشاكل في: فتح الفم أثناء النوم، الشخير أثناء النوم، التنفس من الفم الأمر الذي يمكن أن يسبب مشاكل في سقف الحلق ويزيد من احتمالية الإصابة بنزلات البرد.

وسائل علاجية

وفقا لـ«الحوشي»، يمكن علاج الابتسامة اللثوية عن طريق قص جزء من اللثة، حوالي 2 ملي أو حسب درجة ظهورها، يمكن قصها بالليزر أو مشرط صغير وبنج موضعي، وبعض الحالات الأخرى تستدعي إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من العظم، وهذه العملية لابد أن تكون تحت إشراف طبيب متخصص في جراحة الوجه والفكين، وتقويم الأسنان، وتجميل الأسنان.

يؤكد أستاذ العلاج التحفظي والتجميلي للأسنان أن القشور الخزفية لا تعالج الابتسامة اللثوية، لكن ما يتم ترويجه حول أنها تساعد في التخلص منها مجرد دعاية تجارية فقط، فهى تفيد في علاج عيوب الأسنان فقط وليس لها علاقة باللثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية