أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تركيبات الأسنان وأنواعها.. ما المناسب لك؟

12:06 م الإثنين 23 يوليه 2018
تركيبات الأسنان وأنواعها.. ما المناسب لك؟

2018_4_19_17_23_21_968

كتب– مصطفى عريشة

أطقم وتركيبات الأسنان واحدة من التقنيات الضرورية التي تستخدم كبديل للأسنان والضروس التي فُقدت، سواء كانت في الفك العلوي أو السفلي أو الفك بأكمله أو ضرس أو سن واحدة حسب حاجة كل حالة.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن هناك أنواع مختلفة من التركيبات وأطقم الأسنان، فمنها التعويض المتحرك من خلال استخدام أسنان متحركة تثبت بـ«مشابك» في أطراف الجزء الفارغ من الفم.

وأضاف «أحمد» أن هناك نوع أخر ثابت نستخدم فيه الجسور أو الكباري المعلقة بين الأسنان ووضع طرابيش لتلك الأسنان لحمايتها، وقد نلجأ لعمليات زراعة الأسنان حديثًا في حال نقص سن واحدة يتم زراعتها من خلال عمل فتحة في اللثة وعمل ثقب في عظام الفك ونضع جذر صناعي ليلتئم مع العظام بعد مرور 3 أو 4 أشهر.

وأكد «أحمد» أنه يوجد نوع من التركيبات يتم إنشاءه على قاعدة من البلاستيك المقوى كاستعاضة شاملة لعملية فقد الأسنان في الفك العلوي والسفلي، لأن ترك الفك دون أسنان يحدث ضمور للعظام وضمور لخلايا اللثة، ويحدث انكماش لعضلات الوجه، ما يسبب مشكلة في المنظر العام للوجه، وهو ما يسمى طقم الأسنان الكامل، ويكون متحركًا يتم تثبيته وخلعه في أي وقت.

وأوضح أنه يمكن تقسيم تركيبات الأسنان إلى نوعين: تركيبات متحركة وتركيبات ثابتة، ويستخدم كل نوع من التركيبات حسب حالة المريض وما يحتاجه من طريقة للعلاج.

التركيبات الثابتة

الطربوش.. ويتم تركيبه على السن أو الضرس عقب عملية حشو العصب لحمايتهم وتقويتهم حتى يتحملوا عملية مضغ الطعام.

الجسر أو الكوبري.. ويتكون من مجموعة طرابيش متحدة مع بعضها لتعويض الأسنان المفقودة ويثبت بمادة لاصقة في الأسنان المتبقية في المحيط الفارغ.

زراعة الأسنان.. ويتم فيها تثبيت السن عن طريق أوتاد يتم وضعها في عظام الفك، وبعد فترة التئام الوتد بعظام الفك يتم وضع التركيبة عليها مباشرة.

التركيبات المتحركة

طقم الأسنان الكامل، سواء فك كامل علوي أو فك كامل سفلي أو فك كامل، ويتم إنتاجه حسب فم المريض واحتياجاته، ويمكن استخدامه عند الحاجة وفك وتركيبه وتنظيفه في أي وقت.

طقم الأسنان الجزئي، فمثلًا إذا فقدت 5 أو 6 أسنان في الفك العلوي أو السفلي فيتم تركيب عدد أسنان متحركة مكان المفقودة، ويتم تثبيتها بـ«مشابك»، ويمكن التحكم فيها بسهولة دون حدوث أي مشكلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية