أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشعر بطعم الصابون يملئ فمك؟.. هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب

05:49 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018
هل تشعر بطعم الصابون يملئ فمك؟.. هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب

3-3 (46)

كتبت- ياسمين الصاوي

في بعض الأحيان يشير الشعور بمذاق يشبه الصابون بالفم إلى الإصابة مشكلة صحية خطيرة، يصفها أصحابها بالمرارة والاحتراق، لكن ما سبب ذلك؟

الأسباب

1- أطعمة أو مشروبات

من الممكن أن يشعر الشخص بمذاق الصابون عند تناول الطعام في أطباق تحتوي على بقايا صابون، أو غسل الخضروات والفواكه بماء يحتوي على صابون، أو تحضير الطعام دون شطف اليدين جيدًا من الصابون، وفقًا لموقع "medical news today".

2- أدوية

تترك بعض الأدوية مذاقًا بالفم، وعند تفاعل هذا المذاق مع المياه أو الطعام، يخلق طعمًا مشابهًا للصابون أو المعدن، مثل مضاد حيوي "تيلافانسين" المستخدم لعلاج الالتهاب الرئوي البكتيري وبعض أنواع العدوى الجلدية والعدوى الناتجة عن البكتريا المكورة العنقودية، ولا تعد هذه الأعراض ضارة بل مزعجة.

3- السكتة الدماغية أو إصابات المخ

يحتاج كل مذاق إلى إرسال براعم التذوق إشارة للمخ، وفي حال عدم قدرة المخ على معالجة أو فهم هذه الإشارات، فإنه يغير طريقة تذوق الطعام، كما يعاني البعض من تغير مذاق الطعام خلال أو بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو غيرها من إصابات المخ، ويستمر المذاق الصابوني لفترة قصيرة أو طويلة، ويستحسن زيارة الطبيب المختص لتشخيص السبب.

4- القلق

يؤثر القلق على المخ والجسم بطرق متعددة، حيث يمكن أن تتغير طريقة تذوق الطعام.

5- الاستجابة الجينية

يمكن أن يؤدي تغيرات جين OR6A2 إلى جعل بعض الأطعمة، خاصة الكزبرة، ذات مذاق غير جيد، وأحياناً يشبه الصابون، ولا يعني تغير هذا الجين أن الشخص يعاني من مشكلة صحية.

6- مشكلات صحية بالفم

تؤدي مشكلات اللثة والأسنان إلى ظهور طعم صابوني في الفم، خاصة حال عدم الاهتمام بنظافة الفم وترك بقايا الطعام على الأسنان واللثة، فضلًا عن العدوى الفيروسية بالفم، أما إذا كان الشخص يعاني من الشعور بمذاق صابوني يصاحبه ألم بالأسنان أو احمرار وانتفاخ اللثة أو رائحة نفس كريهة، فيحتاج الأمر إلى استشارة الطبيب.

7- التسمم

تسبب بعض حالات التسمم الشعور بمذاق صابوني أو معدني بالفم، ويأتي نتيجة تناول طعام أو مياه ملوثة أو التعرض لهواء ملوث، ومن بين الأعراض الأخرى لهذه الحالة: تغيرات بالوعي والارتباك والغثيان.

العلاج والوصفات المنزلية:

عادة لا يحتاج الشعور بمذاق صابوني إلى علاج، فإذا كان الشخص لا يعاني من أي سبب أو حالة طارئة مثل التسمم، فعليه الانتظار حتى تختفي الأعراض، ويمكن اتباع بعض النصائح التالية:

- شرب مياه صافية مفلترة أو معنية.

- تناول أكلات طيبة المذاق للتخلص من مذاق الأطعمة الأخرى.

- تفريش الأسنان واستخدام الخيط لإزالة البلاك وتراكم الطعام.

- التأمل وأخذ نفس عميق للتخلص من القلق.

متى يمكن زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب خلال 1: 2 يوم، وذلك في حالة:

- عدم التخلص من المذاق.

- زيادة المذاق قوة.

- ظهور مشكلات بالمعدة، مثل الغثيان.

ويجب دخول الشخص إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى في حالة:

- ظهور المذاق الصابوني بعد إصابة بالرأس.

- ظهور علامات الإصابة بالسكتة الدماغية

- ظهور أعراض أخرى، مثل فقدان الوعي.

- شكوى الطفل من هذا المذاق.

- تناول كمية كبيرة من الصابون.

- تعرض الشخص للتسمم عن طريق الأطعمة أو المياه الملوثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية