أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة جفاف العين باضطرابات المناعة؟

02:37 م الأحد 07 أكتوبر 2018
ما علاقة جفاف العين باضطرابات المناعة؟

0

كتبت- ياسمين الصاوي

يحدث جفاف العين في بعض الأحيان نتيجة حالة صحية تؤثر على جهاز المناعة، مثل مرض السكري أو الذئبة أو فيروس الورم الحليمي البشري، وربما يصبح جفاف العين علامة أولى على مشكلة أعمق.

ونشر موقع "Webmd" تقريرًا حول جفاف العين الناتج عن اضطرابات ومشكلات المناعة، جاء فيه ما يلي:

التهابات

يعمل جهاز المناعة بأمراض المناعة الذاتية على مهاجمة الأنسجة السليمة بالخطأ بدلًا من مقاومة الجراثيم والفيروسات، ويبدو الأمر الشائع بين كل هذه الأمراض هو الالتهابات، التي يمكن أن تؤدي إلى الألم والانتفاخ وغيرها من المشكلات، ويمكن أن تدمر هذه الالتهاب الغدد الدمعية، وبالتالي تعجز عن إنتاج سوائل كافية، أو ربما تستهدف الغدد الدهنية الموجودة بالجفن، ما يسبب جفاف العين.

السكري

يعلم غالبية الأشخاص أن السكري يسبب مشكلات بالعين مثل إعتام العدسة والجلوكوما، لكن ما لا يعرفونه أنه يسبب أيضًا جفاف العين، وذلك بسبب تلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤثر على العين، وفي حالة عدم علاج الجفاف الشديد، فإنه يمكن أن يدمر القرنية، لذا يجب على مرضى السكري فحص العيون بشكل منتظم.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

من أنواع التهاب المفاصل التي تؤثر على أي جزء بالجسم، بما فيها العين، وبعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي، يعانون أيضاً من متلازمة سجوجرين (مرض مناعة ذاتية)، ما يسبب جفاف العين والفم.

الذئبة

يصبح الأشخاص الذين من الذئبة أكثر عرضة لبعض مشكلات العين، لكن أكثر المشكلات شيوعًا: جفاف العين، حيث تعمل الالتهابات على تدمير الغدد الدمعية، وبالتالي لا يمكن ترطيب العين بشكل كافي للحفاظ على صحتها.

داء جريفز

تعمل الالتهابات الناتجة عن هذا المرض على سحب وفرد العضلات المحيطة للعين، ويعجز المصاب عن إغلاق عينيه، ما يسبب جفاف العين.

ما العلاج؟

يعتمد علاج مشكلات المناعة الذاتية وفق الحالة، كما تحتاج حالات جفاف العين الشديدة إلى استخدام قطرات للعين، مع اتباع بعض الإرشادات التي تخفف حدة الأعراض، وهي:

- تجنب الجلوس بجوار التكييف والمدفأة.

- الإقلاع عن التدخين.

- أخذ قسطًا من الراحة بعيدًا عن الشاشات.

- تناول مزيد من الأسماك، خاصة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون والتونة والسردين، حيث تعمل على وقف الالتهابات، وجعل العين أفضل، كما يمكن سؤال الطبيب عن تناول حبوب زيت الزيت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية