أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب شائعة لجفاف العين.. بينها نظامك الغذائي

04:16 م الإثنين 08 أكتوبر 2018
10 أسباب شائعة لجفاف العين.. بينها نظامك الغذائي

0002

كتبت – أميرة عبد الرازق

هناك عادات يومية تتسبب في الإصابة بجفاف العين مثل التدخين وإهمال حماية العين من أشعة الشمس أو تناول بعض الأدوية.

وعندما يصاب الفرد بجفاف العين فإنه يجد صعوبة في أن يقرأ أو يشاهد التلفاز أو يركز في شاشة الحاسب الآلي، بما يؤثر على حياته اليومية وعمله أيضا، لذلك يجب تجنب العادات اليومية التي تؤدي لجفاف العين، والتي يلخصها موقع "Web MD" في:

1- التدخين

التدخين لا يؤذي فقط الرئة، ولكنه يؤذي العينين أيضا، فالتدخين أو حتى التدخين السلبي يمكن أن يجعل العين تحترق أو تصبح جافة.

2- أدوية الحساسية

الأدوية المضادة للحساسية تسبب جفاف العين، فتقل كمية الدموع التي تفرزها العين والتي يمكن لها أن تغسل العينين من آثار المواد المسببة للحساسية.

3- عدم وقاية العين

العين التي تصاب بالجفاف تحتاج للرعاية الدائمة، لذلك يجب عدم الخروج من المنزل دون ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي العين من أشعة الشمس والرياح.

ويجب اختيار نظارة شمسية مناسبة للوجه ولها إطارات جانبية، مع ارتداءها في الخارج طوال الوقت وليس في الأيام المشمسة فقط.

4- التحديق في الشاشة لوقت طويل

التحديق في الشاشة لوقت طويل سواء أكانت شاشة الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول، يسبب جفاف العين، فالعين دائما تحتاج إلى فترة راحة حتى لا تصاب بالجفاف.

وهناك قاعدة بسيطة يمكن تطبيقها وستعمل على راحة العين وهي أخذ 20 ثانية راحة لكل 20 دقيقة تحديق في الشاشة، مع النظر لشيء آخر يبعد 20 قدما.

5- إهمال الرمش

ينسى الفرد منا أن يطرف بعينه إذا كان يركز بشدة في شيء ما سواء أكان الحاسب الآلي أو القراءة أو خلال قيادة السيارة، ما يؤدي إلى جفاف العين.

فعندما ترمش العين فذلك يحيمها من الجفاف لأنها تفرز الدموع التي تغسل بها نفسها باستمرار.

6- مكياج العيون

مكياج العيون مثل الآيلاينر والكحل يمكنها أن تغلق الغدد المسئولة عن إفراز الدموع في الجفون، وهذا يسبب الألم والتورم إضافة إلى جفاف العين.

كما أن وضع الكحل داخل العين ليس بالفكرة الجيدة إطلاقا، فيمكنه أن يغلق الغدد وأن يدخل البكتيريا إلى العين.

7- عدم تناول المياه باعتدال

العين يمكن أن تصاب بالجفاف إذا كان الفرد لا يتناول كمية كافية من المياه، لذلك يجب تناول ما يقرب من 8 إلى 10 أكواب من المياه يوميا.

وإذا كان من الصعب تناول هذه الكمية يجب أن يحرص الفرد على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه مثل البطيخ والخس والطماطم.

8- النظام الغذائي الفقير

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والمكسرات والخضراوات الورقية وزيت السمك وبذور الكتان، تساعد على الحماية من الإصابة بجفاف العين.

كما يجب تناول حصتين على الأقل كل أسبوع من الأسماك للوقاية من جفاف العين.

9- الهواء الجاف

المكوث في الهواء الجاف من الأسباب التي تؤدي لجفاف العين، لذلك ينصح باستخدام جهاز مرطب للهواء في المنزل مع فتح الشبابيك باستمرار لتجديد الهواء وإبقاءه رطبا.

وإذا كان الفرد يعمل أو يعيش في مكان يمتلئ بكثير من الأتربة، فينصح باستخدام فلتر الهواء لحماية العين من الجفاف.

10- العلاج الذاتي دون التحدث للطبيب

يلجأ البعض إلى شراء قطرات العين والمراهم من الصيديلة لمعالجة أنفسهم دون استشارة الطبيب، وهو الشيء الخطأ تماما لأن بعض أنواع هذه القطرات والمراهم قد تسبب جفافا في العين، لذلك عند حدوث أي مشكلة في العين يجب استشارة الطبيب أولا.

ويلجأ البعض إلى قطرات الدموع الصناعية لعلاج جفاف العين دون استشارة الطبيب، لكن هذه القطرات أنواع كثيرة وبعضها أفضل من البعض الآخر.

ويجب الابعتاد عن القطرات التي تعد بالتخلص من الاحمرار لأن بها موادا كيميائية تعمل على انكماش الأوعية الدمية ما يجعل العين جافة بطريقة أسوأ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية