أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إصابات العين تسبب مضاعفات خطيرة.. هكذا تحمي نفسك

11:25 ص السبت 14 أبريل 2018
إصابات العين تسبب مضاعفات خطيرة.. هكذا تحمي نفسك

اصابات العين

كتبت - أسماء أبو بكر

تتعرض العين للكثير من الاصابات باعتبارها من الأعضاء الحساسة التي لا بد من التعامل معها برفق وحذر للحفاظ على سلامتها وعدم إيذاء النظر.

إصابات مختلفة

الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، يقول إن اصابات العين متعددة منها إصابات بأجسام حادة، مثل دخول شظية معدنية أو زجاجية في العين، وإصابات بأجسام غير حادة، كاصصدام العين في جسم مثل الكرة.

يضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن من ضمن إصابات العين، دخول بعض المواد الكيماوية فيها، مثل الكلور أو الفورمالين أو غيرهما، بالإضافة إلى إصابات العين بالليزر، سواء من قلم الليزر أو الموجود في بعض لعب الأطفال.

علامات منذرة ومضاعفات

تعرض العين لأي من الإصابات السابقة لا يجب الاستهانة به، بل لا بد من التوجه للطبيب على الفور حتى في حالة عدم ظهور أي أعراض، ويوضح «جابر» أن أهم العلامات التي تُنذر بضرورة التوجه للطبيب هي ضعف النظر المفاجئ.

يمكن أن تظهر أعراض أخرى يستهين بها البعض كالشعور بألم في العين، أو احمرار طفيف فيها، أو رؤية ذبابة طائرة أمام العين، لكن لابد من استشارة الطبيب أيضًا.

يحذر «جابر» من الاستهانة بأي من إصابات العين، لأنها يمكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة، موضحًا أن إصابات الأجسام الحادة يمكن أن تسبب انفجار للعين، وغير الحادة قد تؤدي إلى انفصال في الشبكية أو نزيف داخل العين أو اصابة في عدسة العين، أما الكيماويات من الممكن أن تسبب ضعف للنظر، وربما تتسبب اصابات الليزر في إحداث ثقب في الشبكية أو حرق في مركز الإبصار.

فحوصات ضرورية

لا يكتفي الطبيب بالفحص الإكلنيكي وفحص قاع العين فقط، بل غالبًا ما يتطلب الأمر عمل أشعة تليفزيونية على العين، وفقًا لـ«جابر».

نصائح ووسائل علاجية

ينصح أستاذ طب وجراحة العيون بتغطية العين وعدم العبث فيها أو محاولة إخراج الجسم الغريب منها إذا كان حادًا، مشيرًا إلى أن العلاج يختلف حسب نوع وشدة الإصابة، لكن غالبًا ما يحتاج المريض إلى استخدام قطرات مضاد حيوي ومضادة للالتهابات، وربما يستلزم الأمر التدخل الجراحي في الحالات أو الاصابات الشديدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية