أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع جراحات تصحيح الإبصار.. المزايا والعيوب

11:36 ص الإثنين 20 أغسطس 2018
أنواع جراحات تصحيح الإبصار.. المزايا والعيوب

24-1 (12)

كتب– مصطفى عريشة

تتعدد أنواع جراحات تصحيح الإبصار أو "الليزك"، وتطورت لعلاج غالبية الحالات الصعبة التي تعاني من ضعف الإبصار، ويعتمد اختيار نوع "الليزك" المطلوب إجراءه من خلال الفحوصات الطبية للمريض ومعرفة بعض المعلومات لتحديد الاختيار الأنسب له.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إنه ليس بالضرورة أن تكون أحدث تقنيات عمليات الليزك هي الأفضل، ولكنها تحل مشكلات عند بعض المرضى لم يكن بوسعنا حلها بالوسائل القديمة.

وأضاف مأمون، أن جراحات الليزك حينما بدأت كانت تتم على سطح القرنية وهذا جيد جدًا لكن به مشكلتين الأولى أن المريض يعاني من ألم في العين عقب إجراء العملية ولمدة يومين أو 3 أيام على عكس الليزك الحالي حيث يشعر المريض بشكشكة بسيطة لمدة ساعتين فقط.

وأوضح مأمون، أن الليزك القديم كان يضطرنا لمنح المريض قطرات كورتيزون لمدة 3 أو 4 أشهر ولها مضاعفات كبيرة على المريض، ولكن هذا النوع من الليزك له مزايا حيث يكون نسيج القرنية متين ولا يضعف على عكس الليزك الحالي يؤدي لضعف في القرنية ونضطر لعمل تقوية للقرنية.

الليزك أكسترا

هي جراحة ليزك عادية ومعها تقوية للقرنية فنحصل على ميزة الليزك السطحي دون أن يتعرض المريض لعيوبه، وهذا النوع من الليزك مطلوب لمن يعانون من قصر كبير في النظر أو من تكون القرنية لديهم رفيعة وهي حالات محددة، ويتم تحديد ذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة للمريض.

الفيمتو ليزيك

الفيمتو ليزر يقوم بعمل خطوة تحضيرية لليزك، والليزك خطوتين الأولى عبارة عن تحديد الطبقات السطحية للقرنية ورفعها لإجراء الليزك وإعادتها مكانها مرة أخرى والتحديد أصبح يتم بالفيمتو ليزر كتقنية حديثة ولكن له مزاياه وعيوبه، وأول مشكلاته هي التكلفة حيث تضاعف تكلفته الليزك العادي.

الفيمتو سمايل

يستخدم فيه الفيمتو ليزر ومزاياه أن الجفاف الذي يحدث بعد إجراء العملية يصبح أقل على العين مقارنة بالليزك العادي الذي يستمر لمدة 3 أو 4 أشهر، ويعتبر الفيمتو سمايل مفيد لمن يعملون في وظائف تعرضهم للالتحام والصدامات مثل لاعبي كرة القدم والرياضات العنيفة أو ضباط الشرطة، لأن سطح العين يكون أكثر استقرارًا من الليزك العادي والفيمتو ليزيك.

تتمثل عيوبه في أنه لا يصلح لمن يعانون من طول النظر ولا يصلح في الدرجات البسيطة من قصر النظر ويبدأ من -4 إلى -10، كما أنه يحتاج إلى 3 أسابيع وهو وقت أطول من الليزك العادي حتى يحدث ضبط للنظر.

الكاستم ليزيك

يعتمد على أخذ البصمة الإنكسارية للعين أو أخذ قالب القرنية عن طريق الكمبيوتر، ويتم عمل العلاج الخاص حسب حالته، وهذا النوع من الليزيك مفيد جدًا لمن يعانون من عدم انتظام في سطح القرنية ويكون بها إعوجاج ولايتم ضبطه إلا بهذه الطريقة، وهو مكلف نوعًا ما عن الفيمتو ليزيك، ولا يتم استخدامه في حالات انتظام القرنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية