أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغذية تناوليها وأخرى تجنبيها.. علاقة النظام الغذائي بسرطان الثدي

07:23 م السبت 06 أكتوبر 2018
أغذية تناوليها وأخرى تجنبيها.. علاقة النظام الغذائي بسرطان الثدي

1-3 (39)

كتبت– أميرة عبد الرازق

هناك العديد من عوامل الخطر التي تساعد على الإصابة بسرطان الثدي ولا يمكن التحكم فيها، مثل التاريخ العائلي والجينات والعمر، ولكن في المقابل هناك عوامل أخرى يمكن للإنسان الحد منها، مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والنظام الغذائي.

هناك بعض الأبحاث تقول إن النظام الغذائي هو المسئول عن 30% إلى 40% من جميع حالات السرطان، وهو الرقم الكبير للغاية، فمن المهم أن نعرف جيدًا ما النظام الغذائي المناسب لمرضى السرطان ولسرطان الثدي تحديدًا وما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها تمامًا حتى لا نزيد من عوامل الخطر، بحسب ما يذكر موقع "Medical News Today".

أطعمة تحارب سرطان الثدي

- الخضراوات والفاكهة

في دراسة أُجريت على 91000 سيدة وُجد أن اتباع نظام غذائي كثير النباتات، يعمل على تقليل الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15%، لذلك ينصح الباحثون بتناول من 8 إلى 10 حصص من الخضراوات والفاكهة في اليوم الواحد.

كما تحتوي الخضراوات والفاكهة على مركبات الفلافونيدات والكاروتينات والتي لها الكثير من الخصائص الطبية العلاجية.

ومن ضمن الخضراوات التي ينصح العلماء بتناولها لتأثيرها الفعال على محاربة سرطان الثدي، الفلفل والطماطم والباذنجان والفواكه الحمضية والجذر والبروكلي والكرنب والبصل والتفاح والكمثرى والخوخ والفراولة.

- الألياف

تقول الأبحاث إن تناول الألياف الغذائية بانتظام يساعد على الوقاية من سرطان الثدي، فالألياف تدعم الجهاز الهضمي وتنظم عملية الإخراج وتساعد الجسم على التخلص من السموم وبالتالي تحجيم الخطر الذي يمكن أن تسببه هذه السموم.

الحبوب الكاملة والبقوليات تحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تحارب العديد من الأمراض، فتناول البقوليات الغنية بالألياف مثل العدس، له علاقة بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

- الدهون الصحية

عادة ما ترتبط الدهون بخطر الإصابة بالسرطان الثدي، لكن هناك أنواع من الدهون التي تعتبر صحية وتساهم في الحماية ضد سرطان الثدي ويطلق عليها الدهون غير المشبعة والدهون غير المشبعة الأحادية، والتي نجدها في عدد من المأكولات مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور.

كذلك فإن أحماض أوميجا3 الدهنية تعتبر مهمة جدًا في مقاومة سرطان الثدي، والتي نجدها في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل سمك السلمون وسمك الرنجة، بحسب موقع "Medical News Today".

وينصح الخبراء بتناول من 20: 30% من السعرات الحرارية من هذه الدهون الصحية، وألا تتعدى نسبة الدهون المشبعة 8% من هذه السعرات.

- البروتين

يجب أولًا اختيار البروتينات الصحية التي تجعل الجسم قويا في مواجهة سرطان الثدي، مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون، كما يمكن تناول البروتين من مصدر غير حيواني بالمرة مثل فول الصويا والمكسرات، بحسب موقع "Health Line".

- نبات الصويا

يوضح بحث واسع النطاق أجري خلال الـ25 عامًا الماضية، أن الصويا أحد أكثر الأطعمة الصحية، فهو غني بالبروتين والمعادن والفيتامينات وقليل الكربوهيدرات.

وبالإضافة على قدرته على الحماية ضد سرطان الثدي، فهو يقلل من نسبة الكوليسترول السيء من الدم وبالتالي يحمي من الكثير من الأمراض المزمنة، ومن أهم مصادر الصويا التي يجب الحرص على تناولها هي فول الصويا ولبن الصويا.

- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية كما توضح الأبحاث، فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة والحماية من سرطان الثدي.

- فيتامين "D"

الحصول على نسبة كافية من فيتامين "D" عن طريق التعرض لأشعة الشمس من الأشياء التي تحمي من الإصابة بالسرطان، كما يوجد فيتامين "D" في العديد من الأطعمة مثل البيض وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والرنجة.

- الكركم

الكركم أحد التوابل التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويمكنه أن يحد من نمو الخلايا السرطانية، بحسب موقع "Medical News Today".

أطعمة تزيد من مخاطر سرطان الثدي

  • السكريات

العلماء بجامعة تكساس الأمريكية وجدوا أنه عندما يطعمون الفئران نظامًا غذائيًا مليئًا بالسكريات، مثل النظام الغذائي الأمريكي، فإنها تصبح أكثر عرضة لتطوير نوع من الأورام الثديية التي يشبه سرطان الثدي عند الإنسان، والتي لها القدرة على الانتشار إلى جميع أنحاء الجسم تماما مثل السرطان.

  • الدهون

هناك أنواع غير صحية من الدهون تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مثل الدهون في الأطعمة المصنعة، والدهون المهدرجة التي توجد في بعض الأطعمة مثل البطاطس المقلية والمقرمشات والدوناتس والبسكويت والمعجنات.

بينما الدهون الموجودة في بعض أنواع الخضراوات والفاكهة تعتبر من الدهون الصحية التي تقاوم سرطان الثدي.

  • اللحوم الحمراء

بعض الأبحاث تجد رابطًا بين اللحوم الحمراء وزيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي، خصوصا إذا كان اللحم مطبوخا بشكل جيد، أو في اللحوم الباردة والمصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح والمواد الحافظة، بحسب موقع "Medical News Today".

  • منتجات الألبان كثيرة الدهون

منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تشجع نمو الخلايا السرطانية، لذلك يجب تناول الحليب منخفض الدسم، والبعد عن منتجات مثل الزبد والقشدة، بحسب موقع "Health Line".

  • الطعام غير المطهي جيدًا

الأطعمة غير المطهية أو المطبوخة جيدا مثل السوشي والمحار تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يجب التأكد من طهي الطعام جيدًا وخصوصًا اللحوم والدواجن والأسماك على درجة حرارة مناسبة قبل تناولها، بحسب موقع "Health line".

  • الكحول

تربط الأبحاث بين الاستخدام المنتظم للكحوليات وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، فهو يعمل على زيادة نسبة الأستروجين وتلف خلال الـ"DNA".

كما توضح الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الكحول لثلاثة مرات في الأسبوع، تزيد فرصة الإصابة بسرطان الثدي لديهن بنسبة 15%. وتزيد هذه النسبة 10% مع كل زيادة في عدد المشروبات التي تتناولها المرأة خلال الأسبوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية