أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليونة المفاصل أمر طبيعي لكن يستدعي العلاج في هذه الحالة

10:20 ص الجمعة 16 نوفمبر 2018
ليونة المفاصل أمر طبيعي لكن يستدعي العلاج في هذه الحالة

ليونة المفاصل

كتب- أسماء أبو بكر

ليونة المفاصل لا تعتبر مشكلة مرضية إلا إذا زادت عن المعدل الطبيعي لحركتها بدرجة كبيرة، لأنها في هذه الحالة قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات ومشاكل أخرى للمفصل، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت تستدعي العلاج من عدمه.

عوامل وراثية

قالت الدكتورة أميرة شاهين، أستاذ الروماتيزم والتأهيل بطب القصر العيني، إنه من الطبيعي أن يكون في المفاصل جزء من الليونة، ولا يعتبر ذلك مشكلة مرضية بل على العكس يساعد في القيام ببعض المهام والمهن كالسيرك والجمباز والسباحة.

وأضافت شاهين أن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من فرط ليونة في المفاصل، أي أن تزيد الليونة عن الحد الطبيعي بدرجة كبيرة، موضحة أن ذلك يرتبط بعوامل وراثية حسب نوع الكولاجين الموجود في الأربطة حول المفصل، أو أن يكون الشخص مصابا بضعف الأربطة، لأن الحفاظ على المفصل يعتمد على قوة العضلة والرباط، فإذا كان الرباط لينا يجب أن تكون العضلة أقوى من الطبيعي للحفاظ على الحالة الطبيعية للمفصل.

فرط ليونة المفاصل يصاحبه مجال زائد للحركة، الأمر الذي يؤدي إلى قصر العضلات، لأن ليونة المفاصل تعطي للشخص المصاب بها مجال الحركة الذي يحتاجه دون الحاجة إلى استطالة العضلة، فمثلا ليونة مفصل الفخذ تساعده على الوصول لأصابع القدمين دون أن تأخذ العضلة الخلفية الطول الطبيعي لها، لذلك غالبا ما يكون لديه قصر في العضلات الخلفية للساق والفخذ، هذا ما ذكرته أستاذ الروماتيزم والتأهيل.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد أبو زيد، مدرس أمراض الروماتيزم والمفاصل بكلية الطب جامعة طنطا، أن فرط ليونة المفاصل في الغالب يكون مشكلة جينية أو وراثية سببها نقص مواد معينة من المفترض أن تساعد في تقوية أربطة المفاصل، إلا أن نقصها يسبب لين في الأربطة عن الحد الطبيعي، مشيرا أن فرط ليونة المفاصل له أكثر من درجة ونوع، ففي بعض الحالات يؤثر على بعض المفاصل وفي حالات أخرى يؤثر على جميع المفاصل.

زيارة الطبيب ضرورية

الليونة الشديدة للمفاصل تستدعي زيارة الطبيب، للدكتورة أميرة شاهين، أستاذ الروماتيزم والتأهيل، لأن المفصل يصبح مستهلكا بمرور الوقت، خاصة إذا صاحبه مشاكل أخرى كزيادة الوزن أو سوء استخدام المفصل، مضيفة أن الحالة المرضية يصاحبها شعور بألم ويكون المريض عُرضة لحدوث التهاب أو التواء في المفصل أو حدوث خلع فيه، خاصة إذا كانت العضلات ضعيفة.

علاج طبيعي

علاج فرط ليونة المفاصل يعتمد بشكل أساسي على العلاج الطبيعي، هذا ما أكدته شاهين، موضحة أنه يركز على تحسين حالة العضلات، لأن الرباط اللين لا يمكن تغييره لكن من الممكن تقوية العضلات واستطالة العضلات القصيرة عن طريق التمرينات العلاجية، وفي حالة حدوث التهاب يعتمد العلاج على الحقن الموضعي.

وفقا للدكتور محمد أبو زيد، الفحص الإكلينيكي يساعد في تشخيص فرط ليونة المفاصل، والعلاج يكون حسب درجة الليونة وتأثيرها وما إذا كان يصاحبها أعراض من عدمه، لكنه في الغالب يعتمد على تقوية العضلات، لأنها تساعد في تماسك المفاصل والأربطة معا، مشيرا إلى وجود تجارب لحقن بعض المواد لتقوية الأربطة، لكنها لا تزال قيد البحث.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية